أعلنت وزارة العدل الأميركية توجيه لائحة اتهام إلى السيناتور الديمقراطي البارز بوب مينينديز تتضمن تلقي رشاوى مقابل تقديم معلومات وخدمات لرجال أعمال على صلة بالحكومة المصرية.

وحسب لائحة الاتهام الصادرة عن لجنة محلفين كبرى، فإن مينينديز -الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي- متهم هو وزوجته بقبول رشاوى بمئات آلاف الدولارات من 3 رجال أعمال على علاقة بالحكومة المصرية في الفترة بين 2018 و2022.

وجاء في الاتهامات -التي نشرت اليوم الجمعة- أن مينينديز طلب من وزارة الخارجية معلومات حساسة تتعلق بالعاملين في السفارة الأميركية بالقاهرة، وتم تسليمها بواسطة زوجته نادين مينينديز إلى رجل الأعمال المصري وائل حنا.

وقام حنا بدوره بتسليم هذه التفاصيل إلى مسؤول مصري، وهو ما تسبب بمخاوف أمنية لدى السلطات الأميركية جراء مشاركة هذه المعلومات مع حكومة أجنبية.

وورد أيضا في لائحة الاتهام أن زوجة مينينديز ورجل الأعمال وائل حنا قاما منذ أوائل عام 2018 بترتيب لقاءات بين مينينديز ومسؤولين مصريين في الاستخبارات والجيش.

وأضافت اللائحة أن هذه اللقاءات نظمت بغرض إبرام اتفاق "فاسد" تقدم بموجبه رشاوى مقابل أفعال "تنتهك واجبات السيناتور الأميركي لصالح الحكومة المصرية وآخرين، بما في ذلك أعمال تتعلق بالمبيعات العسكرية والتمويل العسكري".

مساعدات عسكرية

وفي تفاصيل الاتهام، أن حنا -المصري الأصل- سعى لتنظيم تلك اللقاءات وحفلات عشاء مع مسؤولين مصريين عام 2018، وأن هؤلاء المسؤولين ضغطوا على السيناتور الأميركي للعمل على إقناع واشنطن بالإفراج عن 300 مليون دولار من المساعدات المخصصة لمصر.

وقال مكتب المدعي العام الفدرالي في نيويورك إن مينينديز أخبر حنا في لقاء عقد عام 2018 بمعلومات سرية بشأن وضع المساعدات.

وأضاف أن حنا أرسل رسالة عبر الهاتف إلى مسؤول مصري مفادها أنه قد تم "رفع الحظر عن الأسلحة الصغيرة والذخائر إلى مصر".

وقالت وكالة رويترز إن السفارة المصرية في واشنطن لم ترد على الفور على طلبها الحصول على تعليق على هذه الاتهامات.

وشملت الاتهامات في المجمل 3 رجال أعمال بولاية نيوجيرسي التي يمثلها السيناتور الأميركي في مجلس الشيوخ، بينهم حنا، ومعه خوسيه أوريبي، وفريد دعيبس.

وقال الادعاء إن الرشاوى شملت مبالغ مالية وسبائك ذهبية وسداد دفعات قرض عقاري وسيارة فاخرة وغيرها.

ويواجه مينينديز وزوجته 3 تهم جنائية بارتكاب جرائم الرشوة والاحتيال والابتزاز.

احتكار الأغذية الحلال

وجاء في الاتهامات أن الحكومة المصرية منحت عام 2019 إحدى شركات حنا ترخيصا حصريا لتصدير الأغذية الحلال من الولايات المتحدة إلى مصر على الرغم من افتقارها إلى الخبرة في شهادات الأغذية الحلال.

واستخدم حنا عوائد تلك الصادرات لدفع الرشاوى، بحسب لائحة الاتهام.

وذكر مكتب المدعي العام أنه بعدما تحدثت وزارة الزراعة الأميركية مع مسؤولين مصريين عن مخاوف بشأن احتكار شركة حنا لهذا النشاط، خشية ارتفاع التكاليف على منتجي اللحوم الأميركيين، طلب مينينديز من مسؤول بوزارة الزراعة الأميركية السماح للشركة بالاحتفاظ بوضعها.

وتعد هذه ثاني لائحة اتهام بالفساد بحق مينينديز، بعد أن اتهم عام 2015 بقبول رشاوى عبارة عن رحلات طيران خاصة وإجازات فاخرة وأكثر من 750 ألف دولار من التبرعات غير القانونية لحملاته الانتخابية.

لكن وزارة العدل أسقطت تلك التهم بعد 3 سنوات، حيث لم تتمكن هيئة المحلفين من التوصل إلى حكم في القضية.

ويشغل مينينديز مقعده في مجلس الشيوخ منذ عام 2006، وقد تشكل لائحة الاتهام الجديدة بحقه تهديدا للغالبية الضئيلة للحزب الديمقراطي في المجلس.

وكان قد تنحى أثناء القضية الأولى عن رئاسته لجنة العلاقات الخارجية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: لائحة الاتهام

إقرأ أيضاً:

"فاينانشيال تايمز": تحذيرات من مسئول بارز بأن الجيش البريطاني غير مستعد "لأي صراع من أي حجم"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر المسئول السابق لوحدة التقييم بوزارة الدفاع البريطانية روب جونسون من أن الجيش البريطاني لن يكون قادرا على الدفاع عن أيا من الأراضي التابعة للتاج البريطاني في حالة وجود تهديد خطير.
وقال جونسون - الذي استقال مؤخرًا من منصبه، في لقاء خاص أجراه مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية ونُشر في عدد اليوم /الإثنين/ - إن القوات المسلحة البريطانية لا تستطيع الدفاع عن الأراضي البريطانية بشكل صحيح وهي غير مستعدة لخوض صراع من أي حجم.
وأضاف أن الجيش البريطاني كان يعمل "بالحد الأدنى" الذي سمح له فقط ببدء عمليات حفظ السلام والإغاثة الإنسانية وإجلاء المدنيين من مناطق الحرب وبعض أنشطة مكافحة التخريب، وحذر من أنه في حال نشوب "أي عملية واسعة النطاق، فإن ذخيرتنا سوف تنفد بسرعة"، حسب قوله، وذكر أن دفاعاتنا ضعيفة للغاية، ولسنا مستعدين للقتال والفوز في صراع مسلح بأي حجم.. لقد وصلت المملكة المتحدة إلى وضع لا يمكنها فيه الدفاع عن الأوطان البريطانية بشكل صحيح".
وأوضحت "فاينانشيال تايمز" أن تعليقات جونسون تأتي في الوقت الذي يتعرض فيه حزبا المحافظين والعمال لضغوط لإظهار التزامهما بشؤون الدفاع قبل الانتخابات العامة المقررة بعد حوالي 3 أيام وموازنة متطلبات التهديدات العالمية المتزايدة مع المالية العامة المنهكة.. وقال جونسون، حول هذا الشأن، إن الدفاعات الجوية البريطانية "غير كافية" لوقف الهجمات الصاروخية بعيدة المدى، كما أن البحرية الملكية تفتقر إلى ما يكفي من السفن للقيام بدوريات في شمال المحيط الأطلسي لرصد وردع نشاط الغواصات الروسية على سبيل المثال وأن سلاح الجو الملكي يحتاج إلى ضعف عدد الطائرات المقاتلة التي لديه الآن.
أما بالنسبة لتشكيل قوة استطلاعية مماثلة لتلك التي تم نشرها في حربي فوكلاند أو العراق، أكد المسئول البريطاني السابق أن القوات البريطانية ستكون غير مجهزة بالمعدات الكافية، مما يترك القوات دائما في حالة تأهب، وقال إنه لا يريد أن يكون مثيرًا للقلق، بل يريد ببساطة أن يكون واقعيا بشأن السيناريوهات التي قامت وزارته بإعدادها حول حروب المستقبل.. وشدد على أنه قرر إصدار تحذير علني لأنه "يشعر بقلق عميق" بشأن الاستثمارات الإضافية التي يحتاجها الجيش البريطاني، خاصة لمواجهة التهديدات الخارجية.
وجونسون - وهو أكاديمي كان يرأس سابقا مركز تكتيكات الحرب بجامعة أكسفورد - قاد مكتب التقييم بوزارة الدفاع منذ إنشائه في عام 2022 لفترة كاملة مدتها عامين انتهت في شهر مايو الماضي، فيما تم إنشاء وحدته المُشابهة لمكتب مماثل في وزارة الدفاع الأمريكية يعمل منذ أكثر من 50 عامًا لتكون بمثابة مجلس استطلاع للقادة العسكريين.. حسب قول الصحيفة.

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • "فاينانشيال تايمز": تحذيرات من مسئول بارز بأن الجيش البريطاني غير مستعد "لأي صراع من أي حجم"
  • بين الاتهام والبراءة.. جدل بالمنصات المصرية حول فيديو اختطاف طفل طنطا
  • سيناتور أمريكي: بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب في الانتخابات
  • (المحقق) تقف على السجالات المتبادلة بين مصريين وسودانيين على وسائل التواصل الاجتماعي
  • مقترح إماراتي بنقل قواعد عسكرية أمريكية إلى ‘‘أرض خاضعة للانفصاليين’’ في هذه الدولة لشن حملة عسكرية ضد الحوثيين
  • الأمم المتحدة تبدأ بنقل أطنان المساعدات من الرصيف الأمريكي العائم إلى غزة
  • عضو بـ«الشيوخ»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي حدث بارز في التقويم الاقتصادي لمصر
  • «معلومات الوزراء»: تحديث البنية التحتية لمصر من أجل استيعاب الاستثمارات الأجنبية
  • الضالع: اعتقال شيخ قبلي بارز في ظروف غامضة