قالت وسائل إعلام روسية إن طائرة عسكرية أميركية كانت تحلق فوق منطقة ساحل البحر الأسود، بالتزامن مع هجوم أوكرانيا الصاروخي، اليوم الجمعة، على مقر الأسطول الروسي في مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

وتحدثت تقارير ووسائل إعلام روسية عن احتمال وجود صلة بين الطائرة الأميركية والهجوم الثاني من نوعه خلال يومين على مقر الأسطول الروسي في سيفاستوبول، خاصة أن تحليقها تزامن مع تعرض المبنى لهجوم صاروخي، وسط حديث آخر عن احتمال مراقبتها الحدث.

وقالت وكالة ريا نوفوستي الروسية "وفقا للبيانات المتاحة، شن الجانب الأوكراني ضربة مشتركة على سيفاستوبول، بما في ذلك استخدام الطائرات بدون طيار. ومن المحتمل أيضًا أن تكون هناك أهداف كاذبة شاركت في الضربة. وبناء على ذلك، تم تنفيذ الاستطلاع الأميركي، كجزء من هذه الضربة المشتركة".

وحسب البيانات الملاحية على موقع "رادار الطيران 24″، فإن طائرة دورية تابعة للقوات البحرية الأميركية من طراز "بوينغ وينغ بي-8 بوسيدون" كانت في حالة دوران وتمشيط مستمر على سواحل البحر الأسود فوق الأجواء الرومانية، وبعيدة عن المجال الجوي لشبه جزيرة القرم وموقع الهجوم في سيفاستوبول.

ووفق الموقع، "أقلعت طائرة الاستطلاع الأميركية من صقلية في الساعة 09:31 بتوقيت موسكو، وتوجهت إلى الجزء الشمالي من رومانيا، ودخلت منطقة الدوريات".

الطائرة الأميركية "بي-8"

وطائرة بوينغ وينغ بي-8 بوسيدون هي بالفعل طائرة دورية بحرية متعددة المهام، وتتفوق في الحرب المضادة للغواصات، والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والبحث والإنقاذ.

ويمكن لهذه الطائرة أن تطير حتى ارتفاع 41 ألف قدم، وتصل سرعتها إلى 567 ميلا (912 كلم) في الساعة، كما تم تصميمها أيضًا للمهام ذات الارتفاعات المنخفضة، وقد أثبتت قدرتها بالفعل على دعم المهام الإنسانية ومهام البحث والإنقاذ.

وتستخدم "بي-8" مجموعة أجهزة استشعار صوتية حديثة، وعوامات صوتية، وتدابير الدعم الإلكتروني، ورادار الفتحة الاصطناعية العكسية.

وتمتلك الطائرة بي-8 مجموعة كاملة من اتصالات الترددات اللاسلكية عبر الرابط 11 و16 لدعم تنسيق العمليات، ويشمل ذلك اتصالات الأقمار الصناعية الواسعة النطاق مع المحطات الأرضية التي تتيح إمكانية التشغيل البيني مع الحلفاء والدول الشريكة.

وحسب تقارير روسية، فإنه يتم نشر طائرات من هذا النوع بانتظام قبالة سواحل شبه جزيرة القرم إلى جانب طائرات الاستطلاع "آر كيو-4 غلوبال هوك" على ارتفاعات عالية وطائرات الإنذار المبكر "إي-3 إيه سنتري" التابعة للقوات الجوية الأميركية.

أسطول البحر الأسود الروسي

واليوم الجمعة، قال ميخائيل رازفوغاييف، حاكم مدينة سيفاستوبول، إن صاروخا أصاب مبنى مقر أسطول البحر الأسود الروسي، مما أدى لاندلاع حريق فيه، في حين تحدثت السلطات الموالية لموسكو في القرم عن 6 إصابات أخرى جراء القصف.

⚡️More shots of the headquarters of the Black Sea Fleet of the ????????Russian Federation in temporarily occupied Sevastopol pic.twitter.com/SOEyQSqIoN

— ????????Ukrainian Front (@front_ukrainian) September 22, 2023

ويتمركز أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، وهو أحد مراكز قيادة العمليات الروسية ضد أوكرانيا.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير/شباط عام 2022، تستخدم الولايات المتحدة طائرات مسيرة من طراز "ريبر" في مراقبة القوات البحرية الروسية فوق البحر الأسود.


ومارس/آذار الماضي، اصطدمت مقاتلة سوخوي روسية بطائرة أميركية مسيّرة فوق البحر الأسود، وهو ما نددت به واشنطن ووصفته بالعمل "المتهور" واستدعت حينها سفير روسيا لديها.

وقتها اعترف الجيش الروسي بأن اثنتين من مقاتلاته اعترضتا طائرة مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود، لكنه أكد أنهما لم تصطدما بها ولم تتسببا في سقوطها خلافا لما أعلنته واشنطن.

وأغسطس/آب الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اعتراضها طائرة استطلاع بدون طيار تابعة للقوات الجوية الأميركية فوق البحر الأسود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فوق البحر الأسود جزیرة القرم

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا

قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الجمعة إنها أسقطت كل الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا في هجوم خلال الليل وعددها إجمالا 32.

وذكر الجيش الأوكراني على تطبيق تيليغرام للتراسل أنه أسقط الطائرات المسيرة فوق سبع مناطق.

وقال حاكم ميكولايف إن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط ثلاث طائرات مسيرة منهم كانت تحلق فوق جنوب المنطقة. وذكر حاكم دنيبروبتروفسك أن ثلاث طائرات مسيرة أخرى تم إسقاطها أيضا فوق منطقته.

وقال حاكم منطقة كييف إن القوات الجوية فعلت الدفاعات لإسقاط طائرات مسيرة في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة
  • محكمة روسية ترفض الاستئناف على اعتقال مواطن فرنسي متهم بجمع بيانات عسكرية
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود