RT Arabic:
2024-10-02@01:13:43 GMT

روسيا وإيران أمام معركة اقتصادية "على بغداد"

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

روسيا وإيران أمام معركة اقتصادية 'على بغداد'

تحت العنوان أعلاه، كتب ميخائيل نيكولايفسكي، في "فوينيه أوبزرينيه"، حول دور اقتصادي استثنائي يُنتظر أن يلعبه العراق في المستقبل القريب.

وجاء في المقال: في أغسطس، أُعلن مرة أخرى عن أن روسيا، أو بالأحرى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإيران سيوقعان قريبا اتفاقية تجارة حرة دائمة. وإذا حكمنا من خلال التقارير الواردة من الجانب الإيراني، فإن الاتفاقية الجديدة يجب أن تغطي أكثر من 80٪ من حجم التجارة الحالي والمستقبلي.

إذا تأملنا المسألة، نرى أن القيود التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على نفسه بخصوص العمل مع إيران وروسيا والصين (وليس من دون مساعدة جيدة ومشورة جيدة من الخارج) تؤدي إلى أن تصبح آسيا الوسطى والشرق الأوسط أسواق مبيعات لفترة معينة من الزمن. وفي الشرق الأوسط، سيكون العراق مركز هذه السوق الكبيرة من حيث توزيع التدفقات من الشمال والشرق.

لذلك، يبدو من المنطقي تماما أن تحاول الولايات المتحدة الاعتماد على مجموعة الدول الخمس الكبرى "دول آسيا الوسطى الخمس" (تركمانستان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان) من أجل إعاقة تنفيذ الصين لخططها، التي أُعلن عن مبادئها التوجيهية؛ ومن ناحية أخرى، يضغطون في جميع الاتجاهات على التجارة الإيرانية في الشرق الأوسط. هذه روابط لسلسلة واحدة.

في هذه الحالة، يجب تسريع عملية التكامل الإيراني مع روسيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، على جميع المستويات البيروقراطية، وتعزيزها من خلال المنتديات والاجتماعات والاتفاقيات السياسية.

مثل هذا التكامل ببساطة لن يترك للولايات المتحدة فرصة اللعب بعقول السياسيين والشركات في مجموعة الدول الخمس الكبرى. وهذا يعني أن انضمام إيران يرسخ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي نفسه ويثبت مجموعة الخمس في مجموعة الاقتصاد الكلي الصينية. وحتى مع كل الاختلالات المحتملة في الميزان التجاري، فإن ثمن ذلك بالنسبة لنا اليوم أقل من ثمن تطبيق المفهوم الأمريكي.

تواجه إيران ما يشبه "المعركة على بغداد" في المستقبل القريب، ولا شيء أصح من أن تدخلها باستراتيجية مشتركة مع الصين وروسيا.

وسوف يحتاج هذا الثلاثي القاري إلى صوغ برنامج اقتصادي مشترك للعراق، وعلى نطاق أوسع، لطريق التجارة الشمالي الغربي، من إيران إلى سوريا ولبنان.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوراسيا الاتحاد الأوراسي الاتحاد الأوروبي الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

شاهد | معركة جوية للتصدي لصواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل

أطلقت إيران مساء اليوم الثلاثاء، عشرات من الصواريخ تجاه إسرائيل، وسط دوي صافرات الإنذار داخل الأراضي المحتلة.
وأظهرت مقاطع فيديو اندلاع معركة جوية خلال التصدي للصواريخ الإيرانية.

مشاهد لصواريخ في سماء رام الله أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل#إسرائيل #إيران #العربية pic.twitter.com/bwyv4dzVRv— العربية عاجل (@AlArabiya_Brk) October 1, 2024إطلاق الصواريخ على إسرائيل

وسيطرت حالة من الاستنفار الأمني في إسرائيل مع بدء إطلاق الصواريخ، ودوت صفارات الإنذار في جميع الأنحاء.

أخبار متعلقة إذا هاجمت أراضيها.. إيران تحذر إسرائيل من رد مدمرإيران تطلق عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على إسرائيل، يطلب منكم توخي الحذر والتصرف وفقا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية تماما".

مقالات مشابهة

  • روسيا: السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فشل ذريع
  • شاهد | معركة جوية للتصدي لصواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل
  • بالفيديو.. معركة في الجو بين صواريخ إيران وإسرائيل
  • المالكي: نحن أمام معركة مفتوحة.. وسندخل القدس
  • روسيا تحرر مقاطعات عدة في دونيتسك وخاركوف
  • عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي
  • سفارة مصر ببوليفيا تنظم الملتقى الاقتصادي والاستثماري بمشاركة رئيس «اقتصادية» قناة السويس
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • داعش وإيران والشرق الأوسط.. قراءات أمريكية متباينة للانسحاب من العراق
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)