أكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي، أن هناك تعنت من الحكومة الأثيوبية بشأن مفاوضات سد النهضة، مشيرًا إلى أن الشعب الإثيوبي ينتظر نتائج سد النهضة المرجوة والتي تم وعدهم بها، لذا من مصلحة الحكومة الإثيوبية أن تطيل عملية البناء حتى لا ينقلب الشعب عليها.

وقال شراقي خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، إنه منذ 12 عاما لم تتوصل مصر لاتفاق مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، موضحًا أن هناك العديد من المسميات التي أطلقت على السد حتى تم الاستقرار على اسم «سد النهضة».

وتابع: إثيوبيا استغلت فترة ما بعد 2011 في مصر، وبدأت في بناء سد النهضة دون وقف البناء حتى أثناء المفاوضات، كما أن موقف السودان في البداية كان مع إثيوبيا ولكن عندما شعرت بالخطر طالبت بالتفاوض مع إثيوبيا.

وأوضح شراقي أن سد النهضة لن يحقق النتائج المرجوة، بسبب موقعه الذي تم بنائه، حيث تم بنائه في منطقة جبلية غير صالحة للزراعة، بالإضافة الى عدم الاستفادة من المياه التي تم تخزينها.

وأشار إلى أنه يجب على مصر والسودان أن يكثفا المفاوضات بشأن عدم تخزين أي كميات إضافية في سد النهضة، لأن الوصول إلى سعة تخزين لـ74 مليار متر مكعب سيمثل كارثة على دول المصب.

وأكمل شراقي : السودان المتضرر الأول من انهيار سد النهضة، كما أن الدولة المصرية قادرة على مواجهة أي كميات من المياه حال انهيار سد النهضة، حيث السد العالي والمرافق المجاورة له للسيطرة على أي مياه قادمة  من الجنوب. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أستاذ الجيولوجيا أزمة سد النهضة التفاوض الحكومة الإثيوبية الدولة المصرية الدول انهيار سد النهضة بناء سد النهضة بيا سد النهضة

إقرأ أيضاً:

طارق الشناوي يكشف عن تطورات صادمة بشأن أزمة شيرين عبد الوهاب

تحدث الناقد الفني طارق الشناوي، عن أزمة الفنانة شيرين عبد الوهاب، وخناقتها مع طليقها الفنان حسام حبيب حتى وصل الأمر إلى الضرب والاعتداء.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي في لقائه مع الإعلامية عبيدة أمير، ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد: «مأساة شيرين عبد الوهاب ما زالت قائمة».

وتابع: «مشكلات شيرين لن تؤثر على مكانتها الحالية كواحدة من أهم مطربات مصر والوطن العربي، لكن تؤثر على طاقتها بالعطاء الفني».

واستكمل طارق الشناوي حديثه عن شيرين عبد الوهاب: «تتعرض لضغوط نفسية وتحتاج للعلاج النفسي بسبب معاناتها مع الثنائية القطبية وهو التحول من النقيض إلى النقيض، ليست حالة نادرة ولكنها عند الجميع بدرجات».

وعلق على تداول فيديو لخناقة الفنانة التي تظهر وهي تكسر في الاستوديو، قائلًا: «لا يصح أن يظهر ذلك على الملأ لأنه تم تصويره داخل بيتها وهناك شخص خائن سرب الفيديو».

وأضاف الناقد طارق الشناوي: «مشكلة شيرين أنها تعطي السلاح لمن يترصد لها، ومن حقها إذا تم الاعتداء عليها أن تدافع عن نفسها لكن تركيبة شيرين عبد الوهاب النفسية غير مضمونة من الممكن أن نسمع خلال الساعات المقبلة تصالحهما وعودتهما لبعض».

وأشار إلى أنها هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها للضرب، حيث تعرضت من قبل للضرب من شقيقها وحررت محضرًا ضده أيضًا.

وفيما يخص تقديم قصة حياة شيرين عبد الوهاب في عمل فني، علق قائلًا: «شيرين عبد الوهاب قصة كفاح وشخصية ثرية دراميًا وتركيبة درامية من الطراز الأول منذ أن كانت طفلة ربنا أعطاها موهبة وحضور وقبول وحب الناس، وأتمنى أن تكون النهاية سعيدة لأننا حاليًا أمام أحداث مأساوية بسبب عنف وسادية».

اقرأ أيضاًخطوبة شيرين عيد الوهاب لرجل أعمال.. وحسام حبيب يعلق: أحلى حاجة في الدنيا

«بوسة وتورتة وشمعة واحدة».. شيرين عبد الوهاب تثير الجدل في عيد ميلاد حسام حبيب (فيديو)

أول رد من حسام حبيب على التسجيلات الصوتية عن شيرين عبد الوهاب وشقيقها

مقالات مشابهة

  • طارق الشناوي يكشف عن تطورات صادمة بشأن أزمة شيرين عبد الوهاب
  • السيسي يدلي بتصريحات جديدة حول أزمة السودان
  • مصر في 24 ساعة| تطورات أزمة اللاعب أحمد رفعت.. تفاصيل جديدة في مفاوضات غزة
  • عاجل|متحدث وزارة الرياضة يكشف تفاصيل جديدة عن التحقيق في أزمة أحمد رفعت
  • عاجل| خيري رمضان يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة اللاعب الراحل أحمد رفعت
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • أسامة كمال يكشف تفاصيل جديدة بشأن الرئيس الإيراني الجديد ورسائله لشعبه
  • نبيل فهمي: إثيوبيا لن تتراجع عن سد النهضة وأزمة المياه قادمة في حالة الجفاف
  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة