قال الدكتور علي عبد المحسن، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، ان نشاط الزراعة بشكل عام على مستوى العالم يسود فيه النظرية العنكبوتية، ما يعني أن الأسعار ترتفع بشكل كبير في موسم معين ثم يتوزع المزارعين في الزراعة في وقت اخر فتنخفض الأسعار فياتي الموسم التالي يجد المزارعين ان الاسعار انخفضت فيحجموا عن الزراعة فيحدث ارتفاع مرة اخرى وهكذا.

فجوات الموسم

وأضاف الدكتور علي عبد المحسن خلال مداخلة هاتفية ببرنامج  "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم الجمعة، أن هناك سبب آخر لارتفاع الأسعار، وهو فواصل النيلي بين الزراعات، ما بين الموسم الشتوي والموسم الصيفي، وفجوة هذه الفترة إلى أن يخرج المحصول الجديد، وهي فترات فجوات يكون المعروض فيها قليل في السوق فيزيد السعر في هذة الفترات.

3.5 مليون طن بصل

وأضاف أن مصر تنتج سنويا 3.5 مليون طنا من البصل وما يتم تصديره أقل من 500 ألف طن، ويتبقى في السوق المحلي 3 ملايين طن، في حين ان ما يتم تصديرةإلى  الخارج 15% فقط.

تصريح ناري من "شعبة الخضروات" بشأن أسعار البصل (فيديو) بعد قرار مجلس الوزراء.. هل تنخفض أسعار البصل؟ ارتفاع أسعار السلع الغذائية

وأشار إلى أنه في هذا العام نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، والأحداث التي شهدها العالم، ونتيجة نقص المنتجات وتعويم الجنيه، كان هناك ارتفاع كبير في الأسعار بشكل عام ومنها اسعار السلع الغذائية لكن ما حدث في بداية الموسم هذا العام في شهر مايو أنه تم شراء جزء كبير من محصول البصل من جانب التجار، بأسعار 6 و7 جنيه، وتم تخزينه لحين عرضة على فترات، والتحكم في مسالة العرض والطلب بكميات صغيرة وفق الأسعار التي يريدونها.

قرار منع تصدير البصل

وأكد أن هذه الممارسات من جانب التجار تضر بالدولة نفسها، وتضر بالمواطنين، مؤكدًا نحن مع التجار ليكسبوا ولكن بنسبة 20% وليس 300% على حساب المواطن، لافتًا إلى أنه على هذا الأساس اتخذت الحكومة المصرية قرارها بعدم تصدير البصل لمدة ثلاث أشهر، حتى تتوفر هذه الكميات للسوق المحلي، واجبار التجار على إخراج ما قاموا بتخزينة بأسعار تناسب المواطنين، مع تراجع الأسعار بشكل كبير.

6.5 مليون طن طماطم

كما أشار إلى أن مصر تنتج 6.5 مليون طن سنويًا، وما يتم تصديره 100 ألف طن فقط، وذلك لأنها سريعة التلف، علاوة على أن هناك بدائل للطماطم، مثل الصلصة ومعجون الطماطم. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور علي عبد المحسن الزراعة البصل ارتفاع أسعار السلع الغذائية ملیون طن إلى أن

إقرأ أيضاً:

إرادة الأبوة.. رحلة "صفا" من 205 إلى 95 كيلو جراما في سبيل احتضان طفلته

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في قرية صغيرة في ولاية قرامان جنوب تركيا، يعيش رجل يدعى صفا تشوتوك، قصة مثيرة للإعجاب والإلهام، “صفا”، البالغ من العمر ثلاثين عاماً، كان يعاني من زيادة مفرطة في الوزن، حيث بلغ وزنه 205 كيلوجرامات، وكان يجد صعوبة في أداء الأنشطة اليومية البسيطة، مثل التسوق والاعتناء بأسرته.

بدأت قصة صفا عندما تزوج في عام 2021، وخلال الأشهر التسعة الأولى من زواجه، ازداد وزنه بشكل كبير، بزيادة قدرها 65 كيلوغراماً، ليصل إلى 205 كيلوجرامات، وكانت حياته اليومية مليئة بالصعوبات، حيث كان يحتاج إلى مساعدة والده وشقيقه لتلبية احتياجات المنزل، ولم يكن قادرًا حتى على احتضان طفلته الصغيرة واللعب معها بسهولة.

ولكن لحظة إصرار غيرت مسار حياته عندما شعر بصعوبة في احتضان طفلته حديثة الولادة، اتخذ قراراً مصيرياً، قرر صفا أن ينقص وزنه ليتمكن من أن يكون الأب الذي يستحقه طفلته، وليتمكن من اللعب معها ورعايتها دون أية معوقات.

في عام 2022، خضع صفا لعملية تصغير معدة، وبدأ رحلته نحو حياة صحية، وألتزم بحمية غذائية صارمة، وبدأ في ممارسة الرياضة بانتظام، على مدار عام ونصف، استطاع صفا أن ينقص وزنه بشكل تدريجي، حتى وصل إلى 95 كيلوجراماً.

عزيمة الأبوة

لم يكن الطريق سهلاً، ولكن عزيمته كانت أقوى من كل التحديات، وقال صفا في حديثه لوكالة الأناضول: "بات بإمكاني الآن أن أعتني بطفلتي بكل سهولة، وألعب معها وأصحبها في جولات. حتى عندما أصعد 7-8 طوابق، لا توجد مشكلة، يمكنني الصعود بسهولة".

مع فقدان الوزن، استعاد صفا نمط التنفس الطبيعي وانتهت مشكلة التعرق الزائد، وأصبح ينام بشكل أفضل، واستعاد جزءًا كبيرًا من حياته التي فقدها بسبب الوزن الزائد، الآن، يعيش صفا حياة مليئة بالنشاط والحيوية، ويستمتع بكل لحظة مع طفلته.

قصة صفا تشوتوك ليست مجرد قصة إنقاص وزن، بل هي قصة إرادة وإصرار، قصة حب أبوي قوي دفعه لتغيير حياته من أجل طفلته. إنها تذكير لنا جميعاً بأن الإرادة القوية يمكنها أن تتغلب على أصعب التحديات، وأن الحب يمكن أن يكون الدافع الأكبر للتغيير نحو الأفضل.

مقالات مشابهة

  • المشمش بـ50 جنيهًا والكوسة بـ12.. أسعار الخضار والفاكهة الخميس 27 يونيو 2024
  • سعر قفص التين الشوكي 2024 في الأسواق
  • محافظ المنيا يتابع استمرار طرح مواد غذائية مدعمة بمطاي
  • أزمة قطع الكهرباء ترفع وتيرة شراء «المولدات الكهربائية».. اعرف الأسعار
  • بنك السودان يوجه المصارف بتمويل أنظمة الطاقة الشمسية  
  • ضبط 1150 كيلو دقيق بلدى مدعم وتحرير 38 محضر في حملة بالفيوم
  • إرادة الأبوة.. رحلة "صفا" من 205 إلى 95 كيلو جراما في سبيل احتضان طفلته
  • ضبط 400 كيلو دواجن نافقة بالفيوم في طريقها إلى مصنع بروتين بالقاهرة
  • ضبط سيارة محملة بـ 400 كيلو دواجن نافقة في حملة تموينية بالفيوم
  • ضبط 2 طن سماد يوريا خاص بوزارة الزراعة قبل تهريبه للسوق السوداء بالفيوم