كثيرا من الناس قد تركوا منازلهم وفارقوا أسرهم فلم يكن اختيارهم ولا قرارهم ولكن تقلبات الدنيا أجبرتهم على ذلك الوضع، سواء بسبب المرض أو جفاء الأهل، وخير دليل على ذلك احتضان مقابر الصحة النفسية بالخانكة، عدد كبير من المرضى النفسيين.

نزلاء مستشفى الصحة النفسية بالخانكة الذين قضوا سنوات عديدة فيها كإقامة طويلة وليست مؤقتة، منهم من كان يأمل بالعودة إلى منزله وأسرته بعد الشفاء ومنهم من استسلم إلى الأمر الواقع بالبقاء في المستشفى، ولكن كثيرا منهم انتهت حياته في المستشفى ولم يشفق عليهم أسرهم حتى بدفنهم في مقابر الأسرة الخاصة بهم إلى أنهم دفنوا في المقابر الخاصة بالصحة النفسية لمستشفى الخانكة.

مقابر الصحة النفسية بمستشفى الخانكة

في مقابر الصحة النفسية كثيرا من القصص المؤثرة لنزلاء هذه المقابر فمنهم من عانى من قطع الأرحام في حياتهم ورفض أهلهم لاستلام جثامينهم لدفنهم بعد وفاتهم، فلم يجدوا من يستلمهم ليدفنوا وسط عائلتهم هربا من الوصمة المجتمعية التي تؤذي المريض وأسرته من الناس المحيطة بهم، والذين يرفضوا فكرة الاعتراف بالمرض النفسي.

وأصبح المستشفى مسؤول عنهم في حياتهم ومتولي أمورهم بعد وفاتهم بدفنهم في المقابر التابع للمستشفى.

ثلاجة الموتى في مستشفى الأمراض النفسية

مستشفى الأمراض النفسية يضم مكان مخصص للاحتفاظ بجثث الموتى وتغسيلهم، فهي عبارة عن غرفتين واحدة منهم عبارة عن ثلاجة لحفظ الموتى، والأخرى تضم ثلاجة ومنضدة رخامية بها أدوات مخصصة لغسل المتوفيين وتكفينهم في المقابر الخاص بالمستشفى.

وتعتبر مقابر الخانكة قريبة جدا من المستشفى كمسافة، وقد تحتوي تقريبا على 14 مدفنا وتبلغ مساحتها ما يقرب 500 متر وتم إنشائها لتكون حضن للمنسيون في حياتهم الأبدية.

كيفية التعامل مع متوفى مستشفى الخانكة

التعامل مع المتوفي، يكون عن طريق استلام أهل المتوفي جثمان فقيدهم ودفنه في المقابر الخاصة بالعائلة، وفي حالة عدم العثور على أسرته، فيتكفل به المستشفى ويستخرج قرار دفنه من النيابة ويتم دفنه في المقابر التابعة لمستشفى الخانكة.

اقرأ ايضا:

أهلي كلهم ماتوا.. حكاية أقدم مريض نفسي في «السرايا الصفراء» (فيديو)

نماذج ملهمة.. كريم وأسماء من ذوي الهمم تحدوا الصعاب بـ«الحرف اليدوية» في معرض ديارنا (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمراض العقلية الخانكة الصحة النفسية مستشفى الأمراض العقلية مستشفى الخانكة مقابر الصحة النفسیة فی المقابر

إقرأ أيضاً:

كاظم الساهر يوجه رسالة للجمهور المصري بعد حفله الأخير (فيديو)

تألق المطرب كاظم الساهر في حفل غنائي ضخم، الجمعة الماضية، في أحد الأماكن بالقاهرة الجديدة، والتى شهدت عودته لاحياء الحفلات الغنائية في مصر بعد غياب 14 عامًا.

رسالة كاظم الساهر للجمهور المصري

وشارك القيصر كاظم الساهر جمهوره من خلال مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي بموقع الصور والفيديوهات «إنستجرام»، وعلّق قائلاً: «القاهرة.. حفل ممتع وحضور رائع.. شكرا من القلب.. لن أقول وداعًا بل إلى لقاء قريب».

View this post on Instagram

A post shared by Kadim Al Sahir كاظم الساهر (@kadimalsahirofficial)

آخر أعمال كاظم الساهر

ومن المقرر أن يشارك القيصر كاظم الساهر ضمن فعاليات مهرجان العلمين فى دورته الثانية والذى يحمل شعار العالم علمين، ويشارك خلاله عدد كبير من النجوم والمطربين من مصر والوطن العربي من بينهم عمرو دياب، وتامر حسني، ونانسي عجرم، وراغب علامة وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟
  • الصحة العالمية - 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي
  • مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية دُمرت بالكامل
  • الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • كاظم الساهر يوجه رسالة للجمهور المصري بعد حفله الأخير (فيديو)
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • مكي المغربي: الرأي العام سيقول هؤلاء جائوا لتلميع صورة مقابر الدكتور فلان
  • إعلام عبري: متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)
  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية