بوابة الوفد:
2024-09-30@12:04:21 GMT

حوار مع والدى (3)

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

نستكمل اليوم حوارى مع والدى الحبيب رحمه الله الذى أجريته معه عام 2010، سألته عن الأعمال الكوميدية كيف تقوم بإنتاجها؟ فأجابنى «كنت أختار الموضوعات التى تتناسب مع المجتمع والتى تناقش قضايا المجتمع فى جو كوميدى ضاحك، وأذكر هنا عندما قدمنا مسلسل جحا ليحيى الفخرانى كان العمل تراثياً ضاحكاً وأيضاً قدمنا أعمالاً كوميدية معاصرة تحاكى مشاكل المجتمع فى أسلوب ساخر، لكن يا عمرو عامة يجب أن نراعى الأذواق كلها فيما نقدمه من إنتاج، ويجب أن نحترم أن التليفزيون يدخل إلى كل المنازل بالمجان دون مقابل، فيجب ألا يقدم فيه إلا ما يتناسب مع الأسرة المصرية دون استثناء من الطفل حتى الكهل إذا ما استطعنا أن نفعل ذلك، فإننا نستطيع أن نقول إننا قدمنا وجبة تليفزيونية درامية متكاملة ترضى كل الأذواق وأنت فاكر يا عمرو أنا دائماً أحب أقول كلمة ترضى كل الأذواق لأنه ليس من السهل أن ترضى كل الأذواق.

وقلت له: بابا حتى المنوعات كيف كنت تنتج الفوازير؟ قال لى «الفوازير وألف ليلة وليلة من ضمن الأطباق الأساسية فى رمضان التى اعتاد المشاهد عليها لسنوات طويلة، لكن طورنا فى الفوازير مروراً بالحاج فهمى عبدالحميد مؤسس الفوازير المعاصر ثم بعد ذلك جمال عبدالحميد الذى أسند له إخراج الفوازير لنيللى وشريهان وأشرف لولى وغيرهم من المخرجين. كان يجب أيضاً أن يوجد هناك مع الفوازير اختيار لأن الفوازير يجب أن يوازيها فى الإنتاج فكرة تتناسب مع الشباب ومع العصر، وأيضاً كان يجب أن يكون اختيار المخرج الذى يتمتع بالحس والتكنيك خصوصاً أن مجال الاستعراض كانت له فنونه وله إبداعاته ويجب أن تكون لنا مكانة فى هذا المجال، ولهذا كان دائماً أساس عنصر اختيار الفكرة هو الإبهار البصرى.

قلت له: الحقيقة لقد استفدت منك جدا يا بابا اليوم درساً، واختتمت لقائى مع والدى فى رمضان عام 2010 وعلقت فى ذهنى كلمات ثابته: «أهم شىء فى العمل الدرامى الورق، إذا لم يكن الورق جيداً، فسوف يكون العمل غير جيد» رحم الله والدى ممدوح الليثى الذى أمتعنا بالعديد والعديد من الأعمال الدرامية وأسكنه فسيح جناته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمرو الليثي حوار مع والدى قضايا المجتمع الاسرة المصرية یجب أن

إقرأ أيضاً:

3 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي.. كيف تحولين الغضب إلى حوار هادئ؟

يمكن أن تؤدي العصبية إلى وقوع المشاكل بين الأزواج، بسبب عدم إعطاء الزوج المساحة الكافية للطرف الآخر، للتعبير عن رأيه، إذ يتحول الحوار إلى ساحة من الغضب، لذا فإن هناك 3 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي، وترويض غضبه.

الاسترخاء من أهم 3 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي، إذ ينصح بممارسة الرياضات الخفيفة، التي تجعل الشخص يشعر بالهدوء والسلام النفسي، ولا يتأثر بسرعة للأفعال العنيفة من حوله، منها اليوجا، لذا يمكن تشجيع الزوج على إجراء جلسة يوجا للتهدئة من غضبه، وتحويل النقاش بالتدريج إلى حوار هادئ، للوصول إلى حل يرضي الطرفين، بحسب الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه لـ«الوطن».

3 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي

يجب مساعدة الزوج على التغيير من عاداته الخاطئة والاهتمام بنفسه لأنه يقضي غالبية وقته في العمل أو بين ظروف ضاغطة، لذا يجب تخصيص وقتًا للتخلص من  هذه الضغوطات التي تواجهه، حتى يشعر بأنه في حال أفضل، ومن ثمّ يمكنه التحاور دون انفعال، وذلك بالحصول على قسط كافٍ من النوم لمنع هرمونات القلق والتوتر من الخروج عن سيطرة الشخص، وظهورها في شكل عصبية مفرطة، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والجاهزة، والاتجاه نحول الطعام الصحي والبيتي.

التدريب على التنفس العميق

يمكن للزوج أن يتدرب على التنفس العميق، لأن ذلك قد يساعده على التخلص من العصبية، مقارنةً بالأشخاص الذين يحبسون أنفاسهم دون وعي، يؤدي ذلك إلى زيادة التوتر والقلق، وأداء تصرفات غير مقبولة، وفقًا لـ«الديلي ميل البريطانية».

إشارات الزوج العصبي تدل على عصبيته

يمكن التعامل مع الزوج العصبي، من خلال متابعة الإشارات والعلامات التي تظهر عليه خلال النقاش، فعند ملاحظة تحول لون وجهه إلى الأحمر، أو ارتفاع معدل ضربات القلب، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، يجب تغيير مجرى النقاش فورًا، تجنبًا للعصبية والانفعال الشديد.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوتين بمجال الخدمات العمالية وتنظيم الأسرة ومكافحة الإدمان بالدقهلية
  • 3 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي.. كيف تحولين الغضب إلى حوار هادئ؟
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد فعاليات الإعلان عن الهوية البصرية لصندوق دعم العمل الأهلي
  • الحفل الختامي للنسخة الأولى مبادرة «سوشياثون» للإعلان عن الهوية البصرية
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد فعاليات الحفل الختامي للنسخة الأولى من مبادرة "سوشياثون"
  • "عمة حنان مطاوع وأم ياسمين صبري".. سلوى عثمان تكشف عن أحدث أعمالها في رمضان 2025 (حوار)
  • العمل التطوعي وأثره في المجتمع
  • حوار مع صديقي الChatGP- الحلقة (13)
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • وزير التعليم العالي: انطلاق العام الدراسي في 111 جامعة غدا (حوار)