صحيفة الخليج:
2024-07-12@11:46:04 GMT

انتهاء فصل الصيف وبداية «الخريف» غداً السبت

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

انتهاء فصل الصيف وبداية «الخريف» غداً السبت

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد المركز الوطني للأرصاد، أن فصل الصيف سينتهي، السبت، ويبدأ فصل الخريف جغرافياً في النصف الكرة الشمالي، إذ يتعادل طول النهار مع طول الليل، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء، ثم تبدأ الشمس بالحركة الظاهرية نحو جنوب خط الاستواء نتيجة لدوران الأرض حول الشمس.

وأوضح المركز أن هذه الفترة تتميز بسرعة التغيرات الجوية المتلاحقة بشكل عام، والحادة أحياناً، حيث يمكن أن نشهد استقراراً في الأحوال الجوية، ثم تليه حالة عدم استقرار جوي يكون حاداً أحياناً، وسريعاً، ويشهد فصل الخريف انخفاضاً تدريجياً في درجات الحرارة خاصة أثناء الليل.

وأضاف أنه من خلال الإحصاءات المناخية تبلغ معدل درجة الحرارة العظمى على الدولة 33 درجة مئوية، ومعدل درجة الحرارة الصغرى على الدولة 22 درجة مئوية، لافتاً إلى أن أعلى درجة حرارة عظمى سجلت على سيح السلم بلغت 46.4 درجة مئوية، بينما أقل درجة حرارة صغرى سجلت على جبل جيس بلغت 0.5 درجة مئوية، وتشير التنبؤات الفصلية للحرارة إلى أنها سوف تكون أعلى من المعدل.

وحول نسبة الرطوبة، أوضح المركز أن الرطوبة النسبية تزداد في ساعات الصباح الباكر، وفي حالة وجود استقرار جوي تتهيأ الفرصة لتشكل الضباب، أو الضباب الخفيف على مناطق متفرقة، خاصة الداخلية منها، ويبلغ معدل الرطوبة النسبية العظمى على الدولة 80 %، ومعدل الرطوبة النسبية الصغرى على الدولة 30 %.

وأكد المركز الوطني للأرصاد أنه خلال فصل الخريف يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتراجع، ويبدأ المرتفع الجوي السيبيري بالتقدم لتتأثر به المنطقة، خاصة في النصف الثاني من هذا الفصل، كما تتأثر الدولة بمرور المنخفضات الجوية الممتدة من البحر الأحمر، وعندما يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا وتزايد نسبة بخار الماء في هذه الطبقات العليا، تتكون السحب ثم تتطور ويصاحبها سقوط أمطار على مناطق متفرقة، خاصة الجبلية.

وأشار إلى أن معدل الأمطار على الدولة يبلغ 7 ملم، حيث سجلت أعلى كمية أمطار خلال 24 ساعة، وبلغت 131.8 ملم على ضدنا سنة 2006، وتشير التنبؤات الفصلية للأمطار إلى أنها سوف تكون حول، أو أعلى من المعدل بقليل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المركز الوطني للأرصاد على الدولة درجة مئویة إلى أن

إقرأ أيضاً:

ضربة الشمس القاتلة في الصيف.. أسباب الإصابة والأعراض وطرق الوقاية من مخاطرها

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يحذر الأطباء من زيادة المخاطر الصحية المرتبطة بضربة الشمس، وهي حالة صحية خطيرة قد تكون لها عواقب وخيمة، إذ يشدد خبراء الصحة على ضرورة الوعي بمخاطر هذه الحالة وطرق الوقاية منها.

جنون أسعار الخضراوات والفاكهة مخاطر ضربة الشمس

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تزداد احتمالات الإصابة بضربة الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 25 درجة مئوية، خاصة في الأجواء الرطبة. تعد الفئات العمرية الكبيرة والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من بين الأكثر عرضة لهذه الحالة، حيث تعيق هذه العوامل قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته بفعالية.

أوضح البروفيسور روب غالواي، الذي عالج العديد من حالات ضربة الشمس المهددة للحياة، أن جسم الإنسان يعمل بشكل أمثل عند درجة حرارة حوالي 37 درجة مئوية. ومع ارتفاع درجات الحرارة، تبدأ الإنزيمات والبروتينات الضرورية لعمليات حيوية مثل إرسال الإشارات العصبية في الانهيار، مما قد يؤدي إلى موت الخلايا وإطلاق مركبات سامة، وتوقف الأعضاء عن العمل.

يمتلك الجسم آليات طبيعية لاستشعار وتنظيم درجة الحرارة للحفاظ على 37 درجة مئوية. يتعرق الجسم عندما يكون الجو حاراً، حيث يتبخر العرق من الجلد ليبرد الجسم. ولكن في الظروف الحارة والرطبة، يكون الهواء مشبعاً بالرطوبة، مما يمنع العرق من التبخر بكفاءة وبالتالي يفشل في تبريد الجسم.

أعراض ضربة الشمس

تشمل الأعراض الأولية لضربة الشمس الارتباك، وذلك لأن خلايا الدماغ هي الأكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة. وتشتمل الأعراض الأخرى على الدوخة، الغثيان، الصداع، سخونة الجلد واحمراره، الجفاف، تسارع النبض، والإغماء.

نصائح للوقاية من ضربة الشمس

لحماية نفسك من ضربة الشمس، ينصح غالواي بتأقلم الجسم مع الحرارة العالية إذا كنت تخطط لقضاء عطلة في ظروف حارة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الساونا قبل السفر. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تجنب الشمس المباشرة والبحث عن الظل في أوقات ذروة الحرارة. يمكن الخروج في المساء عندما تكون درجات الحرارة أكثر برودة.

استخدام واقي الشمس وارتداء قبعة وملابس ذات ألوان فاتحة مصنوعة من القطن. كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء، وتجنب القهوة والكحول لأنهما يساهمان في زيادة فقد السوائل. يمكن أيضاً ارتداء سترات ثلجية قبل القيام بالأنشطة الرياضية في الهواء الطلق.

الحذر من تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل فولتارول وإيبوبروفين، لأنها قد تؤثر سلباً على وظائف الكلى والأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس.

باتباع هذه النصائح والتدابير الوقائية، يمكن للجميع الاستمتاع بفصل الصيف بشكل آمن وصحي، مع تقليل مخاطر التعرض لضربة الشمس إلى الحد الأدنى.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: انخفاض تدريجي في درجات الحرارة بدءا من غد السبت
  • الأرصاد: استمرار ذروة الموجة شديدة الحرارة.. والعظمى على القاهرة 40 درجة في الظل
  • من بينها الدمام والأحساء.. تعرف إلى الأماكن الأعلى حرارة بالمملكة
  • موجة الحارة في مصر.. انتهاء وشيك وانخفاض تدريجي بدرجات الحرارة
  • ضربة الشمس القاتلة في الصيف.. أسباب الإصابة والأعراض وطرق الوقاية من مخاطرها
  • أجواء صيفية معتدلة وارتفاع نسبة الرطوبة
  • بـ49 مئوية.. “الأحساء وحفر الباطن والصمان” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة و”السودة” الأدنى
  • 48 مئوية.. 3 أماكن تسجل أعلى درجات حرارة في المملكة
  • 49 أعلى درجة حرارة في الإمارات
  • القيصومة والأحساء تسجلان أعلى درجات الحرارة بالمملكة اليوم