انتخب مؤتمر (الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي) في ختام دورته ال26 اليوم الجمعة دولة الكويت عضوا بالمكتب الدائم للمؤتمر.

وقال رئيس الوفد الكويتي في المؤتمر محمد بن رضا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) “إن المؤتمر انتخب دولة الكويت عضوا في المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي”.

وأوضح أن ذلك يأتي “لأهمية الدور الذي تضطلع به الكويت في صيانة الآثار والتراث الحضاري سواء على المستوى الوطني أو العربي”.

وأضاف بن رضا الذي يشغل منصب مدير إدارة الاثار والمتاحف ومدير إدارة العلاقات الثقافية الخارجية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أن المؤتمر توج أيضا بإصدار عدد من التوصيات من بينها الترحيب بطلب دولة قطر استضافة الدورة القادمة للمؤتمر.

وأعرب بالمناسبة عن خالص التعازي وصادق المواساة للشعبين المغربي والليبي جراء الفيضانات التي شهدتها أجزاء من البلدين مؤكدا “استعداد دولة الكويت ممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتقديم كل ما يطلبه الموقف من مساندة ودعم في مجال اختصاصه وفي مقدمتها ما يتعلق بترميم وصيانة الاثار التي تضررت في بعض المدن التاريخية”.

كما دعا المؤتمر (ألكسو) إلى إعداد مشروع عربي مشترك في مجال التراث الأثري وبذل المزيد من الجهود لتعزيز التوعية بأهمية الاثار والتراث الحضاري في الوطن العربي.

ودعا كذلك الدول الأعضاء إلى موافاة (ألكسو) بالقوانين والأنظمة وقائمة بالخبراء في مجال الآثار والتراث لوضعها من قبل المنظمة في مصنف واحد على ذمة مختلف الجهات المختصة في الدول العربية ولتمكينها من الاستفادة من الخبرات والتجارب المكتسبة.

ومن بين توصيات المؤتمر كذلك دعوة الدول العربية إلى بذل المزيد من الجهود للتعريف بمدينة القدس وتراثها عبر مختلف الوسائط الرقمية والمنشورات وذلك لتكريس الهوية العربية والإسلامية لهذه المدينة الخالدة الضاربة بجذورها في التاريخ.

واختتمت اليوم الجمعة بمدينة (فاس) المغربية أعمال الدورة ال 26 للمؤتمر الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية وحضور ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة بينها دولة الكويت وذلك بانتخاب المكتب الدائم للمؤتمر وإصدار عدد من التوصيات.

وكان بن رضا قد ألقى كلمة دولة الكويت في افتتاح أعمال المؤتمر حيث استعرض استراتيجية عمل الحكومة في حفظ وصيانة الآثار والتراث الثقافي مؤكدا أن ذلك “هو موضع عناية ورعاية واهتمام القيادة السياسية في البلاد باعتباره رسالة الشعوب ووسيلة تقارب واتصال حضاري عبر العصور.

المصدر كونا الوسومالآثار والتراث الوطن العربي

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الآثار والتراث الوطن العربي دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

العجيري العلمي: سماء الكويت تشهد الجمعة المقبل “قمر التربيع الثاني” واقتران عطارد وبولوكس

قال مركز العجيري العلمي اليوم الاثنين إن الكويت ستكون على موعد يوم الجمعة المقبل مع ظاهرتين فلكيتين تزينان سماء البلاد هما (قمر التربيع الثاني) واقتران عطارد ونجم (بولوكس).

وأضاف المركز في بيان صحفي أن القمر سيشرق يوم الجمعة في طور التربيع الثاني مقترنا مع كوكب زحل لؤلؤة المجموعة الشمسية بعد منتصف الليل ويكون نصف قرص القمر المضيء متجها ناحية الشمس باتجاه الشرق ثم يتحرك القمر في السماء باتجاه الغرب إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي مع شروق الشمس.

وعن الظاهرة الثانية أفاد بأن كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية سيظهر يوم الجمعة مقترنا مع نجم رأس التوأمان المقدم (بولوكس) وهو ألمع نجم في برج التوأم الجوزاء حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورين في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى يبدأ المشهد في الغروب عند الساعة 9 مساء.

وأشار إلى أن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي قمر التربيع

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماعات المجلس الدائم للفرنكوفونية
  • الإمارات تشارك في أعمال الدورة 128 للمجلس الدائم للفرنكوفونية
  • “أرحومة” يناقش آلية الاعداد للمؤتمر الدولي حول مخرجات التعليم بجامعة سرت
  • “الوطن التركي”: هدف واشنطن إضعاف وتفكيك تركيا وإبعادها عن المحور الجيوسياسي الأوراسي
  • وزير الرياضة: استضافة مصر للمؤتمر الكشفي العالمي شارة فخر جديدة على جبين بلادنا
  • الصحفيين تختار وحيد عبد المجيد أمينًا عامًا للمؤتمر العام السادس
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • انتخاب بدر ناصر الخرافي نائبا لرئيس مجلس إدارة المجموعة والدكتور سعد الناهض عضوا مستقلا
  • وزير الخارجية يؤكد إيمان الكويت الراسخ بتعزيز العمل المشترك القائم على التعاون بين دول حوار التعاون الآسيوي
  • العجيري العلمي: سماء الكويت تشهد الجمعة المقبل “قمر التربيع الثاني” واقتران عطارد وبولوكس