موقع 24:
2024-07-02@00:08:01 GMT

جهاز يوضع حول المعصم يستشعر نزيف المخاض بالليزر

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

جهاز يوضع حول المعصم يستشعر نزيف المخاض بالليزر

طور باحثون في جامعة واشنطن جهازاً يوضع حول المعصم للكشف المبكر للنزيف أثناء المخاض أو بعد الولادة.

ويصعب اكتشاف هذا النزيف الخطير قبل أن يصبح حالة طوارئ، ويتسبب فيما يقرب من 30% من وفيات الأمهات أثناء الولادة في العالم.

وأظهرت الدراسات أن التشخيص والعلاج المبكر لنزيف ما بعد الولادة، هو أفضل وسيلة لمنع الوفيات.

وحسب "مديكال إكسبريس"، يستخدم الجهاز تقنية التصوير بالليزر للمراقبة المستمرة لانخفاض تدفق الدم، ما يوفر تحذيراً مبكراً  من نزيف حاد في مكان آخر في الجسم.

وطوّر فريق متعدد التخصصات، بما في ذلك المهندسين والأطباء، الجهاز الذي يستخدم مؤشر تدفق البقع بالليزر، لكشف تضيق الأوعية المحيطية الناجم عن النزيف.

ويستخرج الجهاز معلومات عن تدفق الدم باستخدام الليزر والكاميرا لاكتشاف وقياس التغيرات المكانية والزمانية في أنماط البقع التي تتشكل عندما يتفاعل الضوء مع خلايا الدم المتدفقة.

وقالت فرانشيسكا بونيتا ميستيلي الباحثة الرئيسية: "يضمن الجهاز للأمهات الجديدات العودة إلى المنزل بأمان مع أطفالهن. ويوفر أيضاً أداة مستقلة للاستخدام في المنزل لمراقبة الاستجابة لعلاجات النزيف، وينبه الأم عندما تكون في حاجة إلى عناية طبية".

ويأمل الباحثون في شراكة مع باحثين من بلدان ترتفع فيها معدلات الوفيات بسبب نزيف ما بعد الولادة، لاختبار أداء الجهاز وفائدته في البيئات محدودة الموارد. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)

أثار ثعبان من فصيلة "بوا" البرازيلية دهشة كبيرة بعد إنجاب 14 صغيرًا دون تزاوج مطلقًا في كلية بورتسموث البريطانية. يُدعى الثعبان "رونالدو"، وهو يبلغ من العمر 13 عامًا، وكان يُفترض أنه ذكر حتى حدثت الولادة. أوضح فني رعاية الحيوانات بالكلية، أنه على مدار تسع سنوات من العناية بالثعبان لم يكن على اتصال بأي ذكر، لذا كانت الولادة مفاجأة للجميع.

وفقًا لتقرير "بي بي سي" و"جارديان"، يعيش الثعبان "رونالدو" في حوض داخل الكلية ويبلغ طوله 1.8 متر. وصفت الكلية هذا الحدث بأنه "معجزة"، حيث يعتبر مثالًا نادرًا على التوالد العذري، وهو شكل طبيعي من أشكال التكاثر اللاجنسي، حيث تنشأ الأجنة دون إخصاب. رغم شيوع هذا الأمر في النباتات وبعض الحيوانات، إلا أنه يعتقد أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها توثيق حدوث ذلك في ثعبان من هذه الفصيلة على مستوى العالم.

كشف أخصائي الزواحف، أن رونالدو كان يبدو أكثر بدانة قليلاً من المعتاد، ولم يكن هناك شك في أنه حامل. كان الثعبان تحت رعاية الكلية لمدة تسع سنوات بعد إعادة توطينه من قبل الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات. يواجه الفريق الآن تحديًا في تحديد جنس الثعابين الصغيرة وتجهيز 14 حظيرة جديدة لها، ومن المقرر نقلها إلى منازل جديدة بمجرد أن تنضج بما يكفي.

تعتبر فصيلة "بوا" البرازيلية من الثعابين التي تنجب عادة ما بين 12 إلى 15 صغيرًا. يستغرق الصغار حوالي ستة أشهر للخروج إلى الحياة بعد التزاوج، ويبدأون في التغذية بعد 10 أيام من الولادة. يبلغ طول الصغار عند الولادة من 38 إلى 50 سنتيمترًا، وينمون ليصلوا إلى 1.2 متر في السنة الأولى، علمًا بأن الإناث تنمو أكثر من الذكور.

مقالات مشابهة

  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • جهاز تنمية المشروعات يطلق منتج برنامج الأبطال
  • في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)
  • جهاز الشروق يستجيب لمطالب سكان «دار مصر» ويؤكد تقديم أفضل الخدمات
  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • كيف يستخدم القراصنة الروبوتات لاختبار كلمات المرور المخترقة؟
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور استعدادا لتشغيله
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور الشرقي على مساحة 17 فدانا
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين