حفرَ خليل في 2017 ملجأً في الصخر تحت منزله  في شمال غرب سوريا

حفرَ أحمد خليل ملجأ في الصخر تحت منزله الواقع عند خط تماس في شمال غرب سوريا ليحميَ أطفالَه من الغارات والقذائفِ التي تكثّفت مؤخرًا، وحتى لا يُضطر لخوض تجربةِ النزوح المُرّة في مخيماتٍ مكتظة.

اقرأ أيضاً : الجيش السوري يعلن تنفيذ ضربات جوية في ريفي حماة وإدلب

تبعدُ قرية كَنْصفرة أقل من كيلومترين عند خطوط التماس مع الجيش السوري في محافظة إدلب التي تسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على حوالى نصفِ مَساحتها.

ولطالما تعرّضت القريةُ مع كلِ تصعيدٍ عسكري، لقصف جوي ومدفعي هدّم منازلَ كثيرة فيها وترك أهلها من دون ملجأ، حتى باتت أحياءٌ عدة منها اليوم شبهُ خالية من السكان.

ولحماية عائلته من القصفِ والتهجير، حفرَ خليل في العام 2017 ملجأً في الصخر تحت منزله، يؤويه وزوجتيْه وأولادهم السبعة في كل مرة يَسمعون دُوي غارة أو قصفٍ مدفعي قريب أو حتى في كل مرةٍ تحلقُ فيها طائراتُ الاستطلاعِ في سماء المنطقة.

أضاء خليل ملجأه بلمبةٍ واحدة، وخصّصَ زاويةً فيه لوضع المونة، وفرشَ الأرض بحصائرَ بيضاء وزرقاءِ اللون.

لم يغادرْ خليل قريتَه سوى مرّات قليلة ظنّ خلالها أن حتى هذا الملجأ لم يعد يحميه، آخرَها خلال العمليةِ العسكرية البريةِ التي شنّها الجيش السوري بدعم روسي في العام 2019 وسيطرت خلالها على نصفِ مساحةِ محافظة إدلب، حتى وصلت إلى أطراف كنصفرة.

لكنه سرعان ما عاد إلى منزله والملجأِ الصخري مع انتهاء العملية. بعد فترة من الهدوء النسبي، عاد مؤخراً لاستخدام الملجأ بشكل متواصل على وقعِ تصعيدٍ في القصفِ مستمر منذ بضعة أسابيع بين الجيش وروسيا من جهة وهيئة تحرير الشام من جهة ثانية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: سوريا

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يدعو لإخلاء 25 قرية جنوبى لبنان مع استمرار الغارات المكثفة

دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان 25 قرية في جَنُوب لبنان بإخلاء منازلهم فورًا والتوجه شمالًا، مع استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان والهجوم البري ضد حزب الله في الجَنُوب.


وذكرت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) أن مدينة النبطية تعد من بين قائمة المدن والبلدات والقرى التي دعت القوات الإسرائيلية بإخلائها، وهي إحدى أكبر المدن في جَنُوب لبنان التي تقع شمال نهر الليطاني، وهي المرة الأولى التي تدعو فيها إسرائيل بإخلاء بلدات شمال نهر الليطاني .

 

وفي وقت سابق من صباح الخميس، سقطت طائرة بدون طيار مُفخخة قادمة من لبنان في مرتفعات الجولان الشِّمالية. ولم تقدم القوات الإسرائيلية تفاصيل إضافية حول الحادثة في الوقت الحالي.

 

مقالات مشابهة

  • أربعة شهداء من عائلة واحدة في مخيم البداوي.. واغتيال ناشطين في الجماعة الإسلامية
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • ‏حماس تعلن مقتل القيادي سعيد عطا الله علي و3 من أفراد أسرته بقصف منزله في مخيم البداوي شمال لبنان
  • تجدد الغارات على مواقع في منطقة "الجبانة" شمال مدينة #الحديدة #وكالة_خبر
  • انفجارات عنيفة تهز شمال صنعاء جراء غارات جوية
  • إسرائيل تقطع الطريق الدولي بين سوريا ولبنان
  • مقتل 171 لاجئا سوريا بضربات إسرائيلية في لبنان خلال 12 يوما
  • خلال 12 يوما.. مقتل 171 لاجئا سوريا بضربات إسرائيلية في لبنان
  • جيش الاحتلال يدعو لإخلاء 25 قرية جنوبى لبنان مع استمرار الغارات المكثفة
  • سوريا: دفاعاتنا الجوية تصدّت لأجسام معادية مقابل الساحل السوري