موقع 24:
2024-10-02@10:51:45 GMT

الجنين يترك خلايا تمهد للحمل الموالي

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

الجنين يترك خلايا تمهد للحمل الموالي

عرضت دراسة جديدة أجريت في المختبر نظرتها لسبب رفض جهاز المناعة مهاجمة الجنين أثناء الحمل، ووجد الباحثون أن الجنين يخلف خلايا تساعد في الحفاظ على بيئة ترحب بالحمل الموالي.

الخلايا الجنينية التي يتركها الحمل الأول تحافظ على بيئة مناعية للأخ المستقبلي من نفس الأب

وقال الباحثون في إدارة الجينات في مستشفى لون أنجليس للأطفال: "الحمل الواحد قد يترك وراءه هدايا تذكارية مجهرية تعمل على إعداد جهاز مناعة الأم للحمل الموالي".

ووفق "هيلث داي"، يقدم البحث رؤى جديدة للغز طويل الأمد، عن سبب امتناع جهاز مناعة الحامل عن مهاجمة الجنين، ولا يعتبره غزواً أجنبياً.

ويربط البحث الجديد بين ظاهرتين مثيرتين للاهتمام. تُعرف إحدهما باسم الخيمرية الدقيقة الجنينية، حيث يهرب عدد صغير من الخلايا الجنينية من الرحم، ليستقر في الأنسجة المختلفة في جسم الأم. ولم يكن واضحاً ما تفعله الخلايا بعد أن تستقر في أنسجة الأم.

أما الظاهرة الأخرى فهي ما اكتشفه فريق البحث نفسه، وهو أنه بعد الحمل الصحي، يحتفظ جسم الأم بإمداد طويل الأمد من الخلايا التائية الواقية، وهي الخلايا التي تتعرف على الجنين الموالي الذي ينتجه نفس الزوجان وتساعد على قمع رد فعل الجهاز المناعي.

جينات الأب

وتوصل البحث إلى نتيجة مثيرة، هي أنه يمكن الحفاظ على هذا المخزون من الخلايا لسنوات بعد الولادة الأولى. وأن جيوب الخلايا الجنينية التي يتركها الحمل الأول تساعد في الحفاظ على البيئة المناعية "الودية" لأخ المستقبل الذي ينتمي إلى نفس الأب.

وقال الدكتور سينغ واي الباحث المشارك: "إذا كان هذا يبدو مثل حب الأخوة، فيمكن اعتباره عملاً أنانياً إلى حد ما، دافعه نشر جينات الطفل من نفس الأبوين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح

البلاد ــ وكالات

كشفت دراسة أُجريت بمعهد أبحاث الصحة والطب في أستراليا، عن نوع من الخلايا الجديدة التي تختبئ داخل الشريان الأورطى، والتي تساعد الجسم على الشفاء والتئام الجروح عبر زيادة نمو الأوعية الدموية، وأوضحت الدراسة المنشورة بدورية “Nature Communications” العلمية، أن تلك الخلايا المكتشفة حديثاً تحمل اسم “EndoMac progenitors”، وهي خلايا يتم تنشيطها في حالة ضعف تدفق الدم، حيث تتوسع بسرعة للمساعدة في الشفاء.

وجاءت هذه النتائج استناداً إلى بيانات إيجابية جرى رصدها في عينة من الفئران المصابة بمرض السكري، والتي تم حقنها بهذه الخلايا بعد زرعها في المختبر على هيئة مستعمرات، حيث أدّى ذلك إلى تسارع التئام الجروح لديها.

وتمكّن الباحثون من تحويل تلك الخلايا إلى خلايا بلعمية تبطن الأوعية الدموية، والتي تنشأ بشكل طبيعي في جسم الثدييات خلال مراحل مبكرة من العمر؛ إذ يتلخّص دورها في التهام وبلع مسببات الأمراض.

مقالات مشابهة

  • أنشيلوتي يترك باب مشاركة مبابي في "الأبطال" مفتوحاً
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل
  • لماذا لم يترك نصرالله الضاحية قبل اغتياله؟
  • ستولتنبرغ يترك منصب الأمين العام للناتو
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية
  • اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح
  • سلمى أبو ضيف تفاجئ جمهورها بحملها وجنس الجنين بعد 3 أشهر من الزواج
  • دراسة: حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • سلمى أبو ضيف تعلن حملها وتكشف عن نوع الجنين