التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023 في نيويورك مع ممثلي المنظمات اليهودية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أن "شكري" أجرى حوارا مفتوحا مع وفد من ممثلي المنظمات اليهودية الأمريكية، تضمن عددا من الملفات الهامة بين مصر والولايات المتحدة.

وأوضح "أبو زيد" أن وزير الخارجية ناقش مع ممثلي المنظمات اليهودية الأمريكية، الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الأوضاع في فلسطين وأهمية حلحلة الجمود الذي ينتاب عملية السلام، إلى جانب القضايا الإقليمية والرؤية المصرية لدعم تسويتها.

ويتواجد وزير الخارجية سامح شكري في ولاية نيويورك الأمريكية، لحضور فعاليات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية سامح شكري وزير الخارجية سامح شكري السفير أحمد أبو زيد مصر والولايات المتحدة الأوضاع في فلسطين وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يطلب من وزير جيش الاحتلال وضع خطة لـغزة ما بعد الحرب

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لوزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت ضرورة أن تضع إسرائيل بسرعة، خطة قوية لما بعد الحرب في غزة، وتتأكد من عدم تفاقم التوتر مع جماعة حزب الله على الحدود الشمالية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية بعد اجتماع الوزيرين أمس الاثنين: "أطلع (بلينكن) الوزير غالانت على الجهود الدبلوماسية الجارية، لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة خلال فترة ما بعد الصراع وشدد على أهمية هذا العمل لأمن إسرائيل".

وحثت واشنطن الاحتلال الإسرائيلي مرارا على وضع خطة واقعية لحكم غزة بعد الحرب، وحذرت من أن غيابها قد يؤدي إلى الفوضى وانعدام القانون وكذلك عودة حركة حماس، ويقول الفلسطينيون إن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية هو فقط ما سيحقق السلام.

وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن "شدد أيضا على أهمية تجنب المزيد من التصعيد في الصراع، والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة إلى منازلها".

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو صرّح الأحد الماضي، بأن مرحلة القتال المكثف في غزة شارفت على نهايتها، وهو ما سيسمح بنقل المزيد من القوات الإسرائيلية إلى الحدود مع لبنان.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استهدف حزب الله بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة منذ بدء الأعمال القتالية، وجاء الهجوم بعد اغتيال الاحتلال أكبر قائد في الجماعة اللبنانية حتى الآن.



ويزور غالانت واشنطن العاصمة، والتقى أيضا بالمستشارين الكبيرين في الإدارة الأمريكية آموس هوكستين وبريت ماجورك وكذلك مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز، ومن المقرر أن يجتمع بوزير الدفاع لويد أوستن اليوم الثلاثاء.

ولدى دخول غالانت إلى مقر وزارة الخارجية، رددت مجموعة صغيرة من المحتجين شعارات ورفعت العلم الفلسطيني. ويسعى كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحق غالانت.

ووفقا للتعليقات الصادرة عن مكتب وزير الجيش الإسرائيلي، وصف غالانت اجتماعاته في واشنطن، ومنها اجتماعه بالوزير بلينكن، بأنها "حاسمة".

وقال غالانت: "الاجتماعات التي نعقدها مهمة للغاية ومؤثرة على مستقبل الحرب في غزة وقدرتنا على تحقيق أهداف الحرب، وعلى التطورات على الحدود الشمالية، وغيرها من المناطق".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في إفادة صحفية إن واشنطن تأمل في إحراز تقدم في محادثاتها مع غالانت، لكنه استطرد قائلا إنه لم يجر بعد التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل بشأن خطة لما بعد الحرب في غزة، رغم اقتراب إسرائيل من إنهاء العمليات القتالية الرئيسية في رفح.

وأوضح ميلر أننا "متمسكون تماما بموقفنا بأنه من أجل هزيمة حماس بصورة دائمة، فمن الضروري وضع خطة بشأن من يخلفها، وأن الحكم الذي سيحل محلها لا بد أن يكون بقيادة فلسطينية، ويتعين وضع خطط أمنية واقعية".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • لماذا يستهدف عضو في مجلس النواب الأميركي إحدى أبرز المنظمات الفلسطينية؟
  • عاجل| شكري يؤكد رفض مصر لسيطرة إسرائيل عسكريا على معبر رفح الفلسطيني
  • سفير السعودية الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في قطاع غزة
  • شكري يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة موقف إدخال المساعدات الإنسانية لغزة
  • بلينكن يطلب من وزير جيش الاحتلال وضع خطة لـغزة ما بعد الحرب
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على فلسطين ينافي القوانين الإنسانية
  • الخارجية: لا صحة لاتصال بلينكن بالوزير شكري لإخراج طلاب ومرضى من غزة