أثارت تقارير إعلامية نشرت مؤخرا قلقًا كبيرًا حول سد النهضة الإثيوبي، ويعتبر مصدر توترات إقليمية بين إثيوبيا ومصر والسودان. ووفقًا للتقارير، هناك تحذيرات من إمكانية حدوث انهيار للسد بسبب زلزال بقوة 5 درجات حدث في إريتريا بالقرب من إثيوبيا.

وتشير التقارير إلى أن هذا الزلزال، الذي وقع بالقرب من السد، يمكن أن يكون له تأثير كبير على السد.

وفي حالة حدوث أي تشقق أو انهيار للسد نتيجة للهزات الأرضية، فإن ذلك قد يؤدي إلى كارثة هائلة، تكون عواقبها وخيمة.

تحذيرات من انهيار سد النهضة

تداعيات انهيار سد النهضة

وفي تصريحات، الخبير الجيولوجي والموارد المائية عباس شراقي للإعلامي مصطفى بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على صدى البلد، أكد شراقي على تقديرات مخيفة حول تداعيات انهيار سد النهضة في إثيوبيا.

اقرأ أيضاًالري: ختام جولة مفاوضات سد النهضة لم تشهد تغيرات ملموسة

مفاوضات جديدة بين مصر وإثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة (تفاصيل)

حيث أشار إلى أن الكارثة المتوقعة ستكون مثيرة للرعب، إذ يُقدَّر أن حجمها سيكون 10 آلاف ضعف أكبر من تأثير السدود الليبية، وهذا التصاعد يُشكل تهديدًا خطيرًا لحوالي 20 مليون سوداني يعيشون على ضفاف نهر النيل الأزرق.

وأوضح شراقي أن تأثير انهيار سد النهضة لن يقتصر على السودان فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى انهيار المنشآت والسدود السودانية على نهر النيل، وهذا سيترتب عليه إضافة كميات هائلة من المياه إلى الكارثة المحتملة، مما سيجعلها كارثة إنسانية تفوق بكثير الكوارث الحالية.

وأعرب شراقي عن تساؤله حول كيفية تفاقم الوضع إذا وصلت سعة سد النهضة إلى الحد الذي يستهدفونه والبالغ 74 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل ارتفاعًا كبيرًا دون إجراء دراسات دقيقة تدعم هذه الزيادة.

وأشار شراقي إلى أن ما حدث في ليبيا، والذي تسبب في كارثة طبيعية نادرة، يجب أن يكون درسًا للجميع. إذ يجب أن ندرك أن الكوارث الطبيعية يمكن أن تحدث في مناطق غير معتادة، وليس فقط في المناطق المتوقعة كالمناطق الساحلية على المحيطات الكبيرة. وهذا يعني أن تهديدات مثل الزلازل أو الأعاصير بالقرب من سد النهضة قد تكون واردة وتمثل خطرًا كبيرًا.

إذا انهار سد النهضة، ستنجرف جثث السودانيين إلى مصر

وأشار إلى أن الصخور المستخدمة في بناء سد النهضة هي صخور نارية ومتحولة وتتسم بالتشقق والتحلل، وهو أمر يجعلها غير مناسبة لهذا الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاوف بشأن زيادة سعة السد بشكل مفرط دون إجراء دراسات دقيقة.

واعتبر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية والري بجامعة القاهرة، أن سد النهضة، الذي يحتوي على حوالي 41 مليار متر مكعب من المياه، يمكن أن يكون مصدرًا لكارثة هائلة إذا انهار بسبب الهزات الأرضية.

وقارن الخبير السد بالسدود الصغيرة التي انهارت في ليبيا بسبب إعصار دانيال، وقال إن حجم سد النهضة يجعل تأثير انهياره أكثر خطورة بكثير.

وكشف عباس شراقي أن المنطقة التي تقع فيها سد النهضة هي منطقة نشطة زلزالياً، وقد شهدت بالفعل سلسلة من الزلازل في السنوات الأخيرة. وبالإضافة إلى ذلك، تتعرض إثيوبيا للكثير من الأمطار والفيضانات خلال موسم الأمطار، مما يمكن أن يزيد من مخاطر حدوث انهيار في السد.

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن سد النهضة الإثيوبي يمثل خطراً كبيراً على السودانيين لافتاً أنه في حالة انهيار سد النهضة ستنجرف جثث السودانيين إلى مصر.

زلزال يهدد بانهيار سد النهضة

أنه لولا السد العالي هذا العام لتوقفت الزراعة فى الدلتا والصعيد، موضحاً أن السد العالى أنقذ مصر من الجفاف فى الثمانينيات، وأن السد اختير كأحد أهم 10 مشروعات فى القرن العشرين.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الشعب السوداني شعر بالخطر نتيجة بناء سد النهضة وأن إثيوبيا طمعت فى العديد من الأراضي الزراعية السودانية، مشيراً إلى أنه علينا مقارنة الوضع الجيولوجي فى إثيوبيا بمصر.

أخيرًا، أوضح شراقي أن إثيوبيا هي واحدة من أكثر الدول تضررًا من انجراف التربة والطمي على مستوى عالمي، وتشهد الفيضانات الكبيرة خلال فصول الصيف بسبب تساقط الأمطار الكثيفة، مما يزيد من خطر الانزلاقات الأرضية وانهيارات الصخور بسبب التشققات والأمطار الغزيرة وسرعة تدفق المياه والفيضانات.

اقرأ أيضاًعباس شراقي: سد النهضة دخل مرحلة الخطر بعد الملء الرابع

مصطفى بكري: مصر لن تصمت عن حقوقها المائية في ملف سد النهضة الإثيوبي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السد العالي أزمة سد النهضة اتفاق سد النهضة السد العالى أخر تطورات سد النهضة والموارد المائیة انهیار سد النهضة عباس شراقی یمکن أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

ضعف المياه عن 3 مناطق بالزقازيق بسبب كسر في أحد الخطوط

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، ضعف المياه عن مناطق منشية مبارك، وشيبة، والنكارية، وذلك بسبب كسر خط مياه 200 ملي قطر 8 بوصة، أخر طريق عمر شاهين تجاه القنايات، وأنه تم تشغيل خطوط بديلة بفتح محطة خط 10، والمحطة المرشحة بشارع السلام ، وأن مدة الإصلاح سوف تستغرق 4 ساعات لتعود المياه إلى طبيعتها.

 

وكان المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، قد عقد اجتماعاً الجمعة الماضي، ضم المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس محمد قاسم رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري، ويسري راشد رئيس حي أول الزقازيق، والمهندس خالد إبراهيم مدير عام ري غرب الشرقية، بحضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ، لوضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والطوارئ بقطاعي مياه الشرب والري، وذلك عقب الإنتهاء من أعمال إصلاح ماسورة المياه الرئيسية بمدينة الزقازيق وتلافيا لحدوث ذلك مستقبلاً.

بدأ محافظ الشرقية الإجتماع بالتأكيد على ضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية، وإدارة نظم معلومات البنية التحتية بالديوان العام، لوضع خريطة واضحة لخطوط مياه الشرب على الطبيعة، وذلك لسرعة التصرف وإيجاد حلول بديلة وعاجلة تضمن عدم انقطاع مياه الشرب ووصولها للمنازل في حالات الإصلاح والطوارئ.

كلف المحافظ رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري، بإعداد خريطة تفصيلية موضح بها كافة خطوط مياه الري الرسمية والخاصة، وذلك بالتعاون مع الإدارات الزراعيةورؤساء المراكز والمدن والأحياء، للإستعانة بها في حالة الأزمات .

مقالات مشابهة

  • ضعف المياه عن 3 مناطق بالزقازيق بسبب كسر في أحد الخطوط
  • طالبت بفدية.. مجموعة مسلحة تختطف لاجئًا سودانيًا في إثيوبيا
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • نبيل فهمي: إثيوبيا لن تتراجع عن سد النهضة وأزمة المياه قادمة في حالة الجفاف
  • انهيار سد بطريقة مروعة في الصين.. تضرر 6 آلاف شخص (شاهد)
  • انهيار سد بطريقة مروعة في الصين.. تضرر طال 6 آلاف شخص (شاهد)
  • الموارد المائية:سد الموصل آمن ومستقر ويعمل بشكل طبيعي
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • تجمع السودانيين يثير التساؤلات بين سكان حدائق الأهرام|ما القصة
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية