بوابة الفجر:
2024-10-02@04:07:52 GMT

22 سبتمبر.. ما لا تعرفه عن حرب الخليج الأولى

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

يصادف في مثل هذا اليوم 22 سبتمبر اندلاع "حرب الخليج الأولى" أو ما تسمى "الحرب الإيرانية العراقية" بسبب الصراعات الحدودية بين البلدين والتي استمرت لمدة 8 سنوات، وتعتبر واحده من أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين والتي أسفرت عن مقتل ما يقارب المليون شخص، فضلًا عن الخسائر المالية التي قدرت بنحو 1.19 تريليون دولار.


حرب الخليج الأولى

اختلفت مسميات حرب الخليج الأولى وسمتها الحكومة العراقية "قادسية صدام" بينما عُرفت في إيران باسم "الدفاع المقدس"، ونشبت الحرب بين العراق وإيران من سبتمبر 1980 حتى أغسطس 1988، وانتهت بلا انتصار لطرفي الصراع وقبولهما لوقف إطلاق النار، وخلفت ورائها نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أمريكي، ودامت لثماني سنوات لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين.


تعتبر حرب الخليج الأولى واحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية، والتي أثرت على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى قيام حرب الخليج الثانية في 1991، فبعد انتصار الثورة الإيرانية على النظام الملكي مطلع عام 1979، أطلق مؤسس الجمهورية الإسلامية روح الله الخميني، نظرية "تصدير الثورة الإسلامية"، وبعد اندلاع أعمال شغب مناهضة لحزب البعث في المناطق الشيعية في العراق ظن الرئيس العراقي صدام حسين ونوابه أن أعمال الشغب مستوحاة من الثورة الإيرانية.

وفي أغسطس عام 1980، بدأ التوتر بين البلدين وتصاعدت وتيرته حتى اندلعت الحرب في 22 سبتمبر واستمرت ثماني سنوات مخلفة مئات الآلاف من القتلى ومثل ذلك من الجرحى والخسائر المادية.

بدأت الحرب على الحدود العراقية الإيرانية وأسفرت عن جمود استراتيجي، حيث فشلت العراق في ضم الأراضي على الضفة الشرقية من شط العرب وتعزيز النزعة الانفصالية العربية في محافظة خوزستان الإيرانية، وفشلت إيران في إسقاط نظام صدام حسين وتدمير القوة العسكرية العراقية، بالإضافة لتمرير قرار مجلس الأمن الدولي رقم 598 بعد قبوله من العراق وإيران.


عتاد الجيش العراقي والإيراني

ضم الجيش العراقي 190 ألف مقاتل و18 ألف سلح جوي و10 آلاف الدفاع الجوي و4 آلاف سلاح البحرية، وعلى الجانب الآخر ضمت القوات المسلحة الإيرانية 150 ألف مقاتل و70 ألف سلاح الجو و20 سلاح البحرية.

وضمت التشكيلة الأساسية للجيش العراقي 12 فرقة عسكرية؛ منها 5 فرق مدرعة وبقية الفرق ما بين فرق مشاة ومشاة آلية، ويقدر عدد الدبابات بنحو 1740 دبابة، غالبيتها طراز تي-54 وتي-55 وتي-62 والقليل من دبابات تي-72، وخلال فترة مابين 1970–1979 تسلم العراق نحو 700 دبابة تي-62 و300 دبابة تي-55 و50 دبابة تي-72 من الاتحاد السوفييتي، وكان من المقرر أن تصل إلى العراق المزيد من دبابات تي-72 بحرًا إلى إلّا أنها عادت أدراجها فور نشوب الحرب وفرض موسكو حظرًا للسلاح على العراق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حرب الخليج الأولى حرب الخليج

إقرأ أيضاً:

مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أصدر مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، اليوم الاثنين، توجيهات لإدارة ميناء ام قصر.

وقال الفرطوسي في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز": "أجرينا اليوم برفقة قيادة القوات البحرية والمدونة الدولية جولة ميدانية في ميناء أم قصر".

واضاف انه "تم الاطلاع على الاجراءات الامنية المتبعة في شحن وتفريغ البضائع"، موجهاً "بالتأكيد على تشديد الاجراءات تحسبا لاي طارئ".

وتابع "اطلعنا على حركة دخول وخروج الشاحنات إلى ساحات الميناء وحركة نقل البضائع وعدد من المشاريع التطويرية".

الجدير بالذكر أن العراق وعبر الشركة العامة لموانئ العراق  يمتلك (5) موانئ، أحدها تخصصي في المشتقات النفطية، كما أن هناك ميناء آخر قيد الإنشاء (ميناء الفاو الكبير) والذي من المتوقع يكون واحداً من أكبر عشر موانئ في العالم، حيث يشهد نسب إنجاز متقدمة، كما أن حركة البضائع ومناولة الحاويات قد شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأربع سنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • عاجل- إغلاق الأجواء العراقية وتعليق حركة الطيران في الأردن بعد استهداف إسرائيل بالصواريخ الإيرانية
  • الهلال السعودي يسعى لفوز جديد أمام الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر
  • التربية العراقية تحت المجهر: هل ينجح دور ثالث في إنقاذ الطلبة؟
  • كيف سترد فصائل المقاومة العراقية على اغتيال نصر الله؟
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • تفاعل مع لحظة ظهور العراقي علي جاسم للمرة الأولى في الدوري الإيطالي
  • الخليج يخسر أمام ماغديبورغ في سوبر جلوب
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • كيف ستؤثر تطورات لبنان على الاقتصاد العراقي وسوق النفط؟