صحيفة الخليج:
2024-07-01@17:47:33 GMT

قصر الوطن يحتفي باليوم العالمي للغة الإشارة

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

قصر الوطن يحتفي باليوم العالمي للغة الإشارة

استضاف قصر الوطن بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة بحضور 40 من فئة الصم، و20 من مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، و20 من دائرة الثقافة والسياحة.

تأتي هذه الفعالية تماشياً مع التزامه بدعم الأهداف الحكومية الرامية إلى ترسيخ مبادئ التنوع والمساواة لأصحاب الهمم في دولة الإمارات، وتضمنت العديد من العروض، منها «لغة الإشارة الإماراتية»، ومقدمة عن ثقافة الصم، وعرض عن تاريخ أكثر من 300 لغة إشارة، وتفاصيل متنوعة حول الصم، إضافة إلى مناقشة حول لغات الإشارة عالمياً.

وأكد سعيد علي القشبري مترجم لغة الإشارة بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أهمية الورشة لنشر التوعية المجتمعية بأهمية لغة الإشارة، وخلق التفاعل بلغة الإشارة العربية والإنجليزية، والذي كان ملحوظاً بين الطلاب والمعلمين.

من جانبها أشارت ماجدولين الشامسي مساعدة مدير الفعاليات والجولات بقصر الوطن إلى ضرورة دمج أصحاب الهمم في الفعاليات المجتمعية، ليكون المجتمع سلساً في التعامل مع مختلف الفئات، وأيضاً لتطوير الجولات الثقافية وتوصيل المعلومات لكافة أفراد المجتمع.

واختتمت الورشة بزيارة ميدانية لأصحاب الهمم والمشاركين للتعرف إلى قصر الوطن، وصولاً إلى القاعة الكبرى التي تحتل موقعاً مميزاً وسط القصر، حيث تعرفوا بصحبة المرشد الخاص إلى القاعات المختلفة التي تجسد ملامح جمال القصر، وتعكس روعة التصاميم والزخارف، وشاهدوا المجموعة الواسعة من القطع الأثرية والمخطوطات النادرة. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات قصر الوطن دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم لأصحاب الهمم لغة الإشارة

إقرأ أيضاً:

“الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي

احتفت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية اليوم، بالتعاون مع الأكاديمية الأولمبية السعودية، باليوم الأولمبي العالمي 2024م ، بحضور صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وسفير جمهورية فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي، ومشاركة الاتحادات واللجان والروابط الرياضية، وذلك في صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.
واشتمل الاحتفال الذي يأتي تزامناً مع تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي يصادف الـ23 من يونيو في كل عام وتحتفل فيه 206 لجنة أولمبية حول العالم، على ممارسة عدد من الألعاب الرياضية، كالسهام، وكرة الطاولة، والريشة الطائرة، والدراجات ، والهجن، والجودو، وكرة اليد، والتجديف، وكرة السلة، ورفع الأثقال، واللاكروس، والبوتشيا، وكرة المناورة.
وكرم الأمير فهد بن جلوي، عدد من اللاعبين الأولمبيين والبارالمبيين، الذي شاركوا في الجلسة الحوارية المصاحبة، كما كرّم الجهات المشاركة.
وقدم السفير الفرنسي، شكره وتقديره، للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، على دعوته للمشاركة بهذا الحدث، متمنياً التوفيق لجميع الرياضيين السعوديين الذين سيشاركون في دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية “باريس 2024”.

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • تكريم ليلي علوي وغادة عادل في ثلاثنية مركز راشد لأصحاب الهمم
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • تكريم غادة عادل وليلى علوي في مركز راشد لأصحاب الهمم (صور)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي
  • مؤسسة خير للناس للتنمية تطلق مبادرة «مصر معاك» لتوفير الأجهزة التعويضية لأصحاب الهمم بالغربية
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو