ذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، زار سوريا للإشراف على مناورة عسكرية مشتركة بين البلدين.

وقالت الوكالة إن قاآني، التقى مسؤولين في النظام السوري كبار بدمشق، وبحث معهم سبل التصدي للتحديات العسكرية والأمنية التي تواجه سوريا.

وأشارت إلى أن قائد فيلق القدس أشرف على مناورة عسكرية إيرانية سورية مشتركة، مبينة أن قاآني أشاد بـ"العلاقات الأخوية" بين سوريا وإيران،



وعقب مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، في بغداد بغارة أمريكية في بغداد مطلع 2020، عين قاآني خلفا له لقيادة فيلق القدس ذراع الحرس خارج الحدود.



وأدرج فيلق القدس على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية عام 2019، فيما تتحدث إيران عن تعاون إقليمي عسكري في سياق تبريرها لانتشار قواتها في سوريا.

وكانت طهران ودمشق وقعتا في 2018 اتفاقية تعاون عسكري تنص على تقديم طهران الدعم لإعادة بناء الجيش السوري والصناعات الدفاعية وذلك خلال زيارة أجراها وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إلى سوريا.

كما وقع النظام السوري وإيران في عام 2020 وقّعت اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري تتضمن تطوير أنظمة الدفاع الجوية السورية.



وينتشر الحرس الثوري الإيراني في عدة مواقع عسكرية بسوريا، أهمها في دمشق وحلب ودرعا كما تنتشر المليشيات التي يرعاها الحرس الثوري مثل "فاطميون وزينبيون" الباكستانية والأفغانية شرقي البلاد على الحدود مع العراق.

وشارك الحرس الثوري والميليشيات المرتبطة به في المعارك ضد المعارضة السورية، منذ بدأ الحرب في 2011 بعد قمع تظاهرات مناهضة للنظام.

وساعد دعم طهران السلطات السورية على استعادة معظم الأراضي التي خسرتها في بداية النزاع، وسمح لإيران بتأدية دور هام بينما يسعى الأسد إلى التركيز على إعادة الإعمار.

ومن جهتها، تقول إيران إن ضباطها يقومون بدور استشاري في سوريا بدعوة من دمشق. وقد لقي العشرات من أعضاء الحرس الثوري مصرعهم، بينهم ضباط كبار في سوريا خلال الحرب.



وتتعرض مواقع الحرس الثوري والميليشيات المرتبطة به في سوريا لعمليات قصف بين الحين والآخر ينفذها الاحتلال، حيث أعلن عدة مرات عن مقتل ضباط ومستشارين إيرانيين في البلاد.

وفي نيسان/أبريل الماضي أعلن الحرس الثوري مقتل مقداد مهقاني المستشار العسكري متأثرا بجروحه بعد هجوم جوي إسرائيلي بالقرب من العاصمة السورية. 

كما قتل  خلال الغارة الجوية بضواحي دمشق، ميلاد حيدري، وهو مستشار عسكري آخر وضابط بالحرس الثوري، في سوريا.

قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني في البوكمال شرق سوريا على مرمى حجر من الحلفاء الامريكان ???? pic.twitter.com/NlvWHU1AMt

— محمد الخطيب (@mhaktr) September 22, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيرانية فيلق القدس إسماعيل قاآني سوريا الحرس الثوري إيران سوريا الحرس الثوري فيلق القدس إسماعيل قاآني تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قائد فیلق القدس الحرس الثوری فی سوریا

إقرأ أيضاً:

بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"

أعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، أنها لا تتوقع "تغييرا جوهريا" من جانب إيران أيا كان الفائز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أنها لا تعتبر الدورة الأولى لا حرة ولا نزيهة.

وتحسم الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الخامس من يوليو، بين المرشحين الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمتشدد سعيد جليلي، بعدما تصدرا الدورة الأولى التي اتسمت بنسبة مشاركة هي الأضعف منذ عام 1979.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل لصحفيين: "نعتبر أن هذه الانتخابات في إيران ليست نزيهة ولا حرة".

وأضاف: "لا نتوقع أن تؤدي هذه الانتخابات، مهما كانت نتائجها، إلى تغيير جوهري في توجه إيران أو أن تقود النظام الإيراني إلى إبداء مزيد من الاحترام لحقوق الإنسان ومزيد من الكرامة لمواطنيه".

وشكك المتحدث في الأرقام التي نشرتها الحكومة الإيرانية.

وقال: "حتى الأرقام الرسمية للحكومة الإيرانية حول الإقبال، على غرار غالبية الأمور الأخرى المتصلة بالنظام الإيراني، لا يمكن الاعتماد عليها".

ووفق طهران، تخطت نسبة المشاركة بقليل 40 بالمئة من أصل 61 مليون ناخب مسجلين، وهي الأدنى على الإطلاق منذ الثورة الإيرانية عام 1979.

ودعي الإيرانيون لانتخابات رئاسية مبكرة كان يفترض أن تجرى عام 2025، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة مروحية في 19 مايو.

مقالات مشابهة

  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • ‏تركيا توقف 474 شخصا بعد أعمال عنف استهدفت مصالح سوريين
  • الحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لكن أيدينا مكبلة عن الاحتلال
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني: لا نستطيع نصرة غزة ومهاجمة إسرائيل لأن ”أيدينا مكبلة”
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024