شفق نيوز/ تلقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الجمعة، دعوة من نظيره الهولندي مارك روته لزيارة أمستردام.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما في نيويورك، على هامش مشاركة السوداني في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشهد اللقاء بحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز، التباحث في مختلف جوانب التعاون بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها، ودعم الشراكة الاقتصادية، لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والهولندي.

كما جرت مناقشة تشكيل مجلس ثنائي بين البلدين، للتعاون في مجال الزراعة والمياه وإدارة الموارد المائية، لاسيما أن هولندا تعدّ من البلدان الرائدة في هذا المجال، ورغبة العراق الإفادة من الخبرات الهولندية في مجال مواجهة آثار التغير المناخي، وفي الطاقة المتجددة.

وثمّن السوداني، خلال اللقاء، دعم هولندا للعراق في حربه ضد تنظيم داعش، ضمن جهود التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب وبعثة حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى أهمية اتفاق الشراكة الستراتيجية الموقع بين العراق والاتحاد الأوروبي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء ترحيب الساحة الاستثمارية العراقية بالشركات الهولندية، وأنها ستكون إضافة متميزة إلى جهود إعمار البنى التحتية في العراق.

من جانبه، أكد رئيس وزراء هولندا رغبة بلاده في توطيد أواصر التعاون بين البلدين، داعياً السوداني إلى زيارة أمستردام، من أجل المزيد من اللقاءات والتباحث في قطاعات التعاون الممكن، ولقاء رجال الأعمال وممثلي الشركات الهولندية، وأنه يطمح إلى تطوير فرص التسهيلات والمساهمة في قطاع الأعمال والإعمار والتنمية، لاسيما في ضوء الاستقرار المتحقق بالعراق.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي هولندا محمد شياع السوداني

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان وروسيا تبحثان مجالات التعاون الثنائي

العُمانية: عقدت سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية في موسكو اليوم مشاورات سياسية بينهما، واستعرضتا مجالات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، منها الزيارات المتبادلة والمشاركة في الفعاليات المقامة في كلا البلدين وآخرها مشاركة سلطنة عُمان كضيفٍ رئيسٍ في منتدى سانت بطرسبرج الدولي.

ترأس الجانب العُماني سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، ومن الجانب الروسي معالي ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا.

وتبادل الجانبان خلال المشاورات وجهات النظر حول عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة وفي مقدمتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والقضية الأوكرانية.

وعلى هامش المشاورات السياسية، التقى سعادته بسعادة ألكسندر ياكوفينكو عميد الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية بمقر الأكاديمية، جرى خلال اللقاء بحث جوانب التعاون في مجال التدريب والتأهيل الدبلوماسي.

حضر اللقاءات من الجانب العُماني سعادة السفير منذر بن محفوظ المنذري رئيس دائرة أوروبا وسعادة السفير حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان لدى روسيا الاتحادية وعدد من المسؤولين من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • رئيس الوزراء: العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً
  • هولندا .. حملة على الإنترنت تغير حياة مشرّد تقديراً لـ «أمانته»
  • انهاء مهمّة التحالف في العراق ومخاطر الحرب على طاولة السوداني والسفيرة الأمريكية
  • الوزراء والشورى يبحثان التعاون المشترك وإبراز صورة العمل الوطني المشترك
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين
  • شاهد هدف منتخب النمسا في مرمي هولندا في أمم أوروبا 2024
  • سلطنة عُمان وروسيا تبحثان مجالات التعاون الثنائي