كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن أن البيئة الجيولوجية في إثيوبيا صعبة للغاية، وحتى إن كان سد النهضة مبني بشكل مميز، ألا أن الظروف الطبيعية أقوى من أي شيء آخر، وما حدث في ليبيا واليونان أكبر دليل على أن الكوارث الطبيعية أكبر من الإنسان. 

أستاذ جيولوجيا: سد النهضة دخل في مرحلة الخطر وقد ينهار في أي وقت أستاذ جيولوجيا: الرواسب الموجودة خلف سد النهضة ستؤدي إلى زلازل في إثيوبيا أستاذ جيولوجيا يوضح مخاطر انهيار سد النهضة 

وأضاف "شراقي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع من خلال قناة "صدى البلد" اليوم الجمعة، أن اليابان التي كانت تستعد إلى الزلازل بشكل قوي جدا، لم تستطع الوقوف أمام تسونامي، ولذلك الكوارث الطبيعية أكبر بكثير من أي شيء.

وتابع أستاذ الجيولوجيا، أن إذا حدث انهيار في سد النهضة، سيحدث فيضان ضخم جدا لم تشهده البشرية من قبل، لافتا إلى أن سد النهضة يمتلك 41 مليار متر مكعب من المياه، لافتا إلى أن ما حدث في درنة بسبب انهيار السدود كانت تمتلك 28 مليار فقط. 

واستكمل، أن انهيار سد النهضة سيؤدي إلى فيضان قد يدخل في السودان، "قد تصل جثث السودانيين بسبب ذلك الانهيار إلى السد العالي، والفيضان ممكن يكمل لمصر، لأن بنتكلم عن كميات غير طبيعية من سد النهضة 41 مليار متر مكعب، ولذلك سد النهضة يشكل خطورة رهيبة على إثيوبيا والسودان، وتكاد تكون في مصر". 

وأوضح، أن انهيار سد النهضة يعني محور مدينة الخرطوم من على الأرض لأن سد النهضة مرتفع عن مدينة الخرطوم وفي حالة انهياره، سينجرف الفيضان على مدينة الخرطوم مباشرة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أستاذ الجيولوجيا مصطفى بكري أثيوبيا الكوارث الطبيعية قناة صدى البلد انهیار سد النهضة أستاذ جیولوجیا

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية

قال الكاتب الصحفي أحمد زكارنة، إن حزب الله لا توجد لديه إشكالية الدخول في مفاوضات، إلا أن الجانب الإسرائيلي لا يريد هذه المفاوضات، كما أن حزب الله فوض الرئيس نبيه بري بإجراء المفاوضات كما كان الحال في حرب 2006.

وأضاف «زكارنة»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن ما تشهده تل أبيب ويافا مؤشر على أن جميع الساحات تشهد تصعيدا خطيرا، كما أن اتصال بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي بوتين له دلالات سياسية لا ترتبط فقط بمحاولة لجم إيران ولكن جاء بطلب من الدولة الأمريكية لقراء العقل الروسي إذا ما انزلقت الأمور إلى حرب موسعة ربما تؤدي لحرب عالمية ثالثة إذا انخرطت فيها الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وأكد أن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة بشكل اضح وصريح، فالحكومة الإسرائيلية تدفع منطقة الشرق الأوسط إلى حالة اشتعال كاملة لن تقف عند لبنان فقط، وما تشهده الساحة السورية من ضربات يفيد بأن العقلية التي تقود المعارك في إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يواصلون مسرحية محاكمة أكبر شركة أسهم في صنعاء متورطة بنهب 160 مليار ريال
  • أستاذ في العلوم السياسية يحذر من اتساع رفعة الصراع في الشرق الأوسط: الوضع يزداد خطورة
  • تقرير: أكبر سوق جملة بالمغرب يشكو خصاصا مهولا في موارده البشرية بعد إحالة 241 من موظفيه على التقاعد
  • أيها المليشي أخرج من المقرن والخرطوم هذه المعركة أكبر من قدراتك وإمكانياتك
  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • العاهل الأردني يحذر من خطورة التصعيد الإقليمي: يجر العالم لحرب شاملة
  • السودان: مناسيب النيل تتجاوز مستويات فيضان 1988 بولاية نهر النيل
  • عباس شراقي: ثبات مخزون سد النهضة عند 60 مليار م3
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان