تجاوز سعر برميل نفط برنت، هذا الأسبوع 95 دولارا، وهو أعلى مستوى يصله منذ تشرين ثاني/ نوفمبر عام 2022، فيما لم تصل الأسعار حاجز 100 دولار منذ نهاية آب/ أغسطس عام 2022؛ الشيء الذي فتح الباب لعدة مخاوف من عودة التضخم في البنوك المركزية حول العالم.

ومع انتهاء موجة التضخم الحالية، خاصة مع ظهور جملة من المؤشرات على ارتفاع كبير محتمل على أسعار النفط عالميا، أبدى العاملون في كافة القطاعات المرتبطة بالنفط حذرهم من ارتفاع أكبر في الأسعار، خاصة أن النفط ومشتقاته يشكلان حصة من سلة المستهلك حول العالم، مع دخوله في قطاعات كالنقل والصناعات المختلفة أبرزها الغذائية.



وفي هذا السياق كانت السعودية وروسيا قد أعلنتا عن تمديد خفض طوعي في إنتاجهما النفط، في 5 أيلول/ سبتمبر الجاري، ليمتد حتى نهاية 2023 بدلا من نهاية الشهر الجاري، بواقع 500 ألف برميل و 300 ألف برميل يوميا على التوالي؛ غير أن هذه الأرقام لا تشمل خفضا إلزاميا آخر تشارك به كل من الرياض وموسكو، تحت تحالف "أوبك+" الذي انطلق  في تشرين ثاني/ نوفمبر 2022 حتى نهاية 2023، يتبعه خفض آخر يستمر حتى نهاية 2024.

وكانت عمليات الخفض الطوعي لكل من السعودية وروسيا، قد دفعت الأسعار  للارتفاع فوق 90 دولارا للبرميل مطلع الشهر الجاري، وفوق 95 دولارا مطلع الأسبوع الجاري، فيما بدأت مؤسسات أبحاث تتحدث عن مستويات 100 دولار بحلول الربع الأخير 2023.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون الأمريكية للطاقة، مايك ويرث، في حديث مع تلفزيون "بلومبرغ" إن "النفط سيتجاوز 100 دولار للبرميل قريبا، وسط تقلص الإمدادات" مشيرا إلى أنه "نحن بالتأكيد نتحرك في هذا الاتجاه، الإمدادات تتقلص، والمخزونات تتضاءل، وهذه الأشياء تحدث تدريجياً ويمكنك أن ترى ذلك، نحن نقترب من 100 دولار".


تجدر الإشارة إلى أنه، منذ بداية الشهر الجاري عرفت  أسعار نفط برنت ارتفاعا بأكثر من 12 بالمئة، فيما ارتفعت بنسبة 22 بالمئة منذ مطلع العام الجاري، صعودا من 77.8 دولارا للبرميل. وذلك بالتزامن مع انطلاق الولايات المتحدة في عملية إعادة بناء مخزوناتها من النفط والمشتقات، حيث سحبت نحو 200 مليون برميل من مخزونات الخام منذ آذار/ مارس 2022 حتى النصف الأول من العام الجاري.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، فإنه من المرتقب أن يصل الطلب على النفط إلى مستوى قياسي يبلغ 102.2 مليون برميل يوميا هذا العام، بزيادة 2 بالمئة عن العام الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي التضخم النفط السعودية السعودية النفط روسيا التضخم أسعار النفط اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد تغطيات سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار النفط ارتفاعاً في التعاملات المبكرة يوم الخميس، وسط مخاوف متزايدة من تأثير الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط على تدفقات النفط الخام في الأسواق العالمية. وعلى الرغم من أن السوق تعيش حالياً وفرة في الإمدادات، إلا أن المستثمرين يراقبون عن كثب أي تطورات قد تؤثر على استقرار العرض.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 64 سنتاً أو بنسبة 0.87%، لتصل إلى 74.54 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 00:06 بتوقيت جرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 72 سنتاً أو بنسبة 1.03%، لتصل إلى 70.82 دولاراً للبرميل.

تأتي هذه الزيادات في ظل مخاوف من تعطيل محتمل في تدفقات النفط بسبب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وهو ما يزيد من عدم اليقين في الأسواق. ومع ذلك، أظهرت البيانات الأمريكية الأخيرة وفرة في الإمدادات، حيث أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بمقدار 3.9 ملايين برميل، لتصل إلى 417 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر/أيلول. هذه الزيادة جاءت على عكس توقعات المحللين الذين أجروا استطلاعاً مع وكالة رويترز، حيث كانوا يتوقعون انخفاضاً قدره 1.3 مليون برميل.

في هذا السياق، أشار محللون في بنك “إيه إن زد” إلى أن الارتفاع في مخزونات الولايات المتحدة يمثل دليلاً إضافياً على أن السوق تتلقى إمدادات جيدة، مما يمكنها من تحمل أي اضطرابات قد تحدث نتيجة للأحداث الجارية في الشرق الأوسط.

ورغم هذا التفاؤل النسبي حول استقرار الإمدادات، تظل الأسواق حساسة لأي تطورات مفاجئة قد تؤثر على حركة الشحنات أو إنتاج النفط في مناطق الصراع. وفي ظل استمرار حالة التوتر في المنطقة، يتوقع أن تظل أسعار النفط متقلبة، مع احتمالات حدوث ارتفاعات إضافية إذا تفاقمت الأزمة.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتا ليبلغ 74.66 دولار
  • ضغوط جديدة على سلاسل التوريد العالمية.. كيف تؤثر على التضخم؟
  • الارتفاع مستمر.. النفط العراقي يتجاوز حاجز الـ70 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع النفط نحو 4% نتيجة مخاوف تعطل إمدادات الشرق الأوسط
  • الدولار يتجاوز حاجز 153 ألف دينار في بغداد
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار
  • أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط
  • السعودية تحذر من انخفاض سعر برميل النفط الواحد الى 50 دولاراً
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار