غزة - صفا

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الجمعة، ثلاث نقاط رصد للمقاومة قرب السياج الأمني شرقي قطاع غزة؛ ما أدى لوقوع إصابتين.

وأفاد جيش الاحتلال، وفق ترجمة وكالة "صفا" بأنه هاجم أهدافًا في قطاع غزة، عقب مظاهرات السياج الأمني التي شهدتها المناطق الشرقية لقطاع غزة اليوم.

وأضاف في بيان صادر عنه "أنه قصف 3 مواقع رصد لحركة حماس"، بزعم الرد على البالونات الحارقة واستهداف قواته على الحدود شرق غزة.

من جهته، أفاد مراسل وكالة "صفا" باستهداف جيش الاحتلال نقطة رصد للمقاومة في منطقة ملكة شرقي مدينة غزة، بصاروخين، دون وقوع إصابات.

كما استهدف جيش الاحتلال نقطة رصد بنفس الموقع شرقي غزة، بقذيفة مدفعية، مما أدى لوقوع إصابتين.

وقصفت طائرة حربية بدون طيار نقطة رصد في منطقة وادي أبو قطرون شرقي محافظة وسط قطاع غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

يأتي ذلك فيما أصيب أكثر من 28 مواطنًا بالرصاص الحي وقنابل الغاز في المظاهرات التي شهدتها الحدود الشرقية للقطاع، مساء اليوم نصرة للأقصى.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: جيش الاحتلال يقصف مواقع جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

صحيفة تكشف: مُباحثات جرت قبل أيام بشأن "اليوم التالي" في غزة

كشفت صحيفة "العربي الجديد" القطرية، اليوم السبت، عن مباحثات مصرية إسرائيلية من جهة، ومصرية فلسطينية من جهة أخرى، جرت خلال الأيام الماضية، بشأن ترتيبات مقترحة لليوم التالي للحرب على غزة ، وإيجاد سبل لإدخال المساعدات إلى القطاع.

وبحسب الصحيفة، فإنه "تمّ بحث مسألة إقامة ميناء بحري في قطاع غزة على الحدود البحرية المشتركة بين مصر وقطاع غزة عند بداية السياج الفاصل من جهة البحر، يكون له منفذ برّي مع الحدود البرّية المصرية، لكن الفكرة لم تحظ بارتياح لدى الجانب الفلسطيني".

ووفق المعلومات، فإن مقترح الميناء "من المقرر، في حال الشروع بتنفيذه، أن تتم إدارته ضمن الآلية الثلاثية التي تتضمن مصر من الجانب المصري، والسلطة الفلسطينية من الجانب الفلسطيني، بالتوافق مع حركة حماس ، وتحت رقابة ووجود أوروبيين في الجانب الفلسطيني".

ووفقاً لما تمّ تداوله بشأن هذا المقترح، فإنه "جاء تحسباً لمضي إسرائيل في خططها الرامية لفصل شمال قطاع غزة عن باقي القطاع، وإخضاعه لإدارة الاحتلال الكاملة، وهو ما سيتبعه اقتصار عمل المعابر مع إسرائيل في تلك المناطق بالشمال فقط، وكذلك كون الميناء الرئيسي للقطاع والمعطل ضمن الحصار الذي فرضته إسرائيل على القطاع منذ سيطرة حماس عليه، يقع بالأساس في شمالي القطاع الذي تخطط إسرائيل لفصله" وفرض حكم عسكري إسرائيلي عليه بموجب "خطة الجنرالات".

وتابعت الصحيفة، "وفقاً للمناقشات التي دارت في القاهرة خلال الفترة الأخيرة، فإن الميناء "سيكون مخصصاً فقط للمساعدات الإنسانية والبضائع، على أن تتم لاحقاً إضافة معبر رفح الحالي ومعبر كرم أبو سالم، وهما المسؤولان عن إدخال احتياجات القطاع".

اقرأ أيضا/ الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء لمناطق واسعة في النصيرات والبريج

وقادت مصر سلسلة اتصالات مع قيادة السلطة الفلسطينية وحركة حماس خلال الأيام الماضية بشأن مجموعة من التصورات المطروحة والتي تستوجب وجود توافق بين السلطة و"حماس".

وفي هذا السياق، قال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، وخبير حفظ السلام الدولي السابق في البلقان، الدكتور أيمن سلامة، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "أي تفاهمات ومقاربات بين فتح وحماس تفضي إلى واقع فلسطيني جديد في قطاع غزة، وتحديداً في اليوم التالي للحرب الحالية، لن ترى النور في ظل أي رفض إسرائيلي، لأن الفاعل الرئيسي في كل شأن يتعلق بالقضية الفلسطينية حتى الآن، للأسف الشديد، هو إسرائيل، لأن الاحتلال حاز مكتسبات (إقليمية) وليست (قطرية) بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وحتى هذه اللحظة، في لبنان وفي قطاع غزة، وهذه المكتسبات مؤيدة ومدعومة من الولايات المتحدة في المقام الأول".

تطوّرات محور فيلادلفيا

وبخصوص محور فيلادلفيا، قالت الصحيفة إن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تواصل أعمال تعبيد الطرق وإنشاء بنى تحتية متطورة على امتداد محور صلاح الدين (فيلادلفي بتسميته الإسرائيلية) الحدودي بين قطاع غزة ومصر، بداية من ساحل البحر المتوسط وصولاً إلى معبر كرم أبو سالم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قبلية في مدينة رفح المصرية أن قوات جيش الاحتلال رفعت أعمدة إنارة ضخمة ورافعات عليها كاميرات مراقبة، وأنشأت بعض الأبراج العسكرية في عدة مناطق من محور صلاح الدين (فيلادلفي)، وأن قوات الجيش المصري أصلحت أضراراً أصابت المنطقة الحدودية، من جرّاء تفجير جيش الاحتلال أنفاقاً مهجورة بالقرب من الحدود مع مصر.

يأتي ذلك بينما يستمر القصف الإسرائيلي في المناطق المتاخمة لمحور صلاح الدين ومعبر رفح البرّي، وتوقف دخول أي مساعدات إنسانية للسكان المحاصرين داخل قطاع غزة، وتحول حركة النقل إلى معبر كرم أبو سالم، الذي يعمل ليوم أو اثنين في الأسبوع، ولا تنفذ منه إلا ما بين 15 و50 شاحنة بحد أقصى في هذين اليومين.

وأعادت قوات الاحتلال، الأربعاء الماضي، 35 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية المختلفة القادمة من المنظمات الأممية مثل يونيسف ومنظمة الصحة العالمية وأونروا وغيرها، كانت قد توجهت إلى معبر كرم أبوسالم، إلى الجانب المصري دون تفريغ حمولتها بسبب العراقيل والتعنت، كما أغلق المعبر تماماً أول من أمس الخميس، دون أسباب.

المصدر : العربي الجديد

مقالات مشابهة

  • شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج
  • عام على "الطوفان الهادر" ضد الاحتلال.. صمود أسطوري للمقاومة والشعب الفلسطيني في مواجهة حرب الإبادة والتجويع
  • صحيفة تكشف: مُباحثات جرت قبل أيام بشأن "اليوم التالي" في غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين في دير البلح ومنزلين في النصيرات وسط القطاع (شاهد)
  • شهداء وإصابات في غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزة
  • غارات للاحتلال الإسرائيلي على بلدات جنوب لبنان.. وحزب الله يقصف موقع المطلة بالصواريخ
  • 17 شهيدا بغزة منذ فجر اليوم والاحتلال يواصل غاراته على القطاع
  • اليوم 363 للحرب.. قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي في قطاع غزة
  • يوم دام في قطاع غزة.. 90 شهيدا في أقل من 24 ساعة