بوابة الوفد:
2024-10-05@15:09:55 GMT

لمرضى السكري.. فوائد لا تعرفها عن الخس

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

مرض السكري هو مرض يحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم، والذي يسمى أيضا سكر الدم، والجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة في جسمك، ويمكن لجسمك أن يصنع الجلوكوز، ولكن الجلوكوز يأتي أيضا من الطعام الذي تتناوله.

 

والأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس ويساعد الجلوكوز على الدخول إلى خلاياك لاستخدامها في الطاقة، وإذا كنت مصابا بمرض السكري، فإن جسمك لا يصنع ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين بشكل صحيح، ثم يبقى الجلوكوز في دمك ولا يصل إلى خلاياك.

 

فوائد الخس لمرضى السكري

تؤكد بعض  الدراسات الطبية أن الخس يعد من أفضل خيارات الأطعمة التي  يمكن لمرضى السكري الاعتماد عليها؛ إذ يمنح مريض السكر العديد من الفوائد الصحية؛ لكونه غني بالعديد من العناصر الغذائية  ومنها: فيتامين A وأيضًا فيتامين K، فضلًا عن كونه يمنح الإنسان  الشعور بالشبع والاحساس بالامتلاء سريعًا، وذلك حسبما ورد بموقع "ديلي ميديكال إنفو".

 

وتشير هذه الدراسات الطبية إلى الخس يقدم فوائد صحية متعددة لمرضى السكري، ومن أبرزها:

 

يفيد الخس في تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

الخس لا يسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم.

 

ويقي من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

 

فضلًا عن احتواء الخس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض وتدعم قدرته على مكافحة العدوى عن طريق تقوية جهاز المناعة.

 

بالإضافة إلى احتواء الخس مضادة الالتهابات؛ إذ يساعد على الوقاية من عدة أنواع مختلفة من السرطانات، كسرطان الدم وكذلك سرطان الثدي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري الجلوكوز سكر سكر الدم الخس فوائد الخس لمرضى السکری

إقرأ أيضاً:

كيف تنظم وجبة الإفطار لتطبيع مستويات السكر في الدم؟

شمسان بوست / متابعات:

يتيح لك تطبيع مستويات السكر في الدم تقليل مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن تحقيق هذا التطبيع من خلال ممارسة التمارين البدنية الكافية واتباع نظام غذائي جيد التنظيم طوال اليوم.


وعلى وجه الخصوص، يوصي الأطباء بتنظيم وجبة الإفطار بشكل صحيح، بما في ذلك البروتين الخالي من الدهون والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة (الألياف)، حسبما ذكرت صحيفة روسيسكايا غازيتا نقلاً عن بيانات من البوابة اليونانية Pronews.gr. قام أطباؤها الخبراء بتسمية المنتجات المثالية للإفطار لتطبيع مستويات السكر.
الأفوكادو


استهلاكه يزود الجسم بتلك الدهون الصحية والألياف الضرورية للغاية خلال الوجبة الأولى، وبفضل هذه المكونات، يبقى الشعور بالشبع لفترة أطول ولا يتقلب مستوى السكر لديه من هذه الوجبات الخفيفة الإضافية.
وأوضح الخبراء أن الدهون الموجودة في الأفوكادو تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقلل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.


دقيق الشوفان (الحبوب الكاملة)
يحتوي الشوفان على ألياف البيتا جلوكان، التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يطيل أيضًا الشعور بالشبع ويمكنك إضافة التوت والخضروات والفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض إلى دقيق الشوفان – وهذا بالإضافة إلى ذلك يزود الجسم بالمواد المغذية، مما يطيل فترة الشبع بشكل أكبر.
الكاكاو
لتطبيع مستويات السكر، يجب أن تستهلك بشكل صارم غير محلى، ولقد ثبت أن مسحوق الكاكاو الخالي من السكر له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم، وأشار الخبراء إلى أن المنتج يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تحسن حساسية الأنسولين.

مقالات مشابهة

  • كيف تنظم وجبة الإفطار لتطبيع مستويات السكر في الدم؟
  • فوائد صحية مذهلة للرمان لا تعرفها
  • فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • العلماء يطورون نوعا من الأرز قد يساعد مرضى السكري
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • فوائد مذهله لتناول غليسينات المغنيسيوم
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • فوائد مدهشة لثمرة «الرمان»