أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة، اعتقاده أن بلاده على أعتاب اتفاق سلام مع السعودية، متوقعاً أن يتمكن الرئيس الأمريكي جو بايدن من إبرام هذا الاتفاق الذي سيعيد تشكيل خريطة الشرق الأوسط.

ومع مطالبة الرياض وواشنطن بإدراج الفلسطينيين في الجهود الدبلوماسية، قال نتانياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إنه لا يجب السماح للفلسطينيين بالاعتراض على إبرام اتفاقات في المنطقة.


وارتفعت هذا الأسبوع التوقعات بتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن الاتفاق يقترب يوماً بعد آخر. وعقد نتانياهو وبايدن اجتماعاً طال انتظاره لمناقشة هذه الاحتمالات.

#فلسطين تدعو للضغط على #إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات https://t.co/LxFVMm9LAt

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2023 ووصف نتانياهو اتفاقات التطبيع المبرمة في 2020 بين إسرائيل، والإمارات، والبحرين بمقدمة لاتفاقات أخرى. وتعرف هذه باسم الاتفاق الإبراهيمي وأبرمت برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.
وقال نتانياهو: "ليس هناك شك في أن الاتفاق الإبراهيمي بشر بفجر عصر جديد من السلام. أعتقد أننا على أعتاب انفراجة أكثر دراماتيكية، سلام تاريخي بين إسرائيل والسعودية".
ومن المرجح أن يتطلب الاتفاق دعماً كبيراً من المشرعين الأمريكيين، وهو أمر صعب مع الانتخابات الرئاسية في  2024.
ونسب نتانياهو الفضل إلى ترامب في الاتفاقات السابقة، لكنه أوضح أنه يأمل أن تتوصل الإدارة الحالية إلى هذا الاتفاق.
وقال: "أعتقد أنه يمكننا تحقيق السلام مع السعودية بقيادة الرئيس بايدن".
ورغم إعلان نتانياهو استعداده للسعي إلى تسوية ما مع الفلسطينيين، الذين ترفض حكومته اليمينية المتطرفة إقامة دولة لهم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "لا يجب أن نعطي للفلسطينيين حق الاعتراض على معاهدات السلام الجديدة مع الدول العربية".
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "واهم من يظن أن السلام يمكن أن يتحقق في الشرق الأوسط دون حصول شعبنا على كامل حقوقه".
وقال نتانياهو إن إيران تسعى لإفشال اتفاق السلام مع السعودية. وكثيراً ما يستخدم نتانياهو منصة الأمم المتحدة للتحذير من إيران.

كتاب يكشف تفاصيل حرب #إسرائيل السرية على #إيران النووية https://t.co/u7eFaAY7JA

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2023 لكنه قال إن التطبيع انطلق، مشيراً إلى الممر الجوي  لشركات الطيران الإسرائيلية فوق الأراضي السعودية، والخطة الطموحة التي أعلنها بايدن هذا الشهر لجعل البلدين جزءاً من شبكة للسكك الحديدية والشحن من شأنها أن تمتد من الهند إلى البحر المتوسط.
وتحدث نتانياهو عن مشروع السكك الحديدية برسم خط أحمر على خريطة للمنطقة في محاكاة لخطاب ألقاه في الأمم المتحدة في  2012 رسم خلاله "خطاً أحمر" ضد مسعى إيران النووي.
وقال: "اليوم أحمل هذا القلم الأحمر لإظهار نعمة عظيمة"، واصفاً التطبيع مع السعودية بـ "تغيير استثنائي، وتغيير هائل، ومحور آخر للتاريخ".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مع السعودیة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، أن توسيع إسرائيل للحرب على عدة جبهات في (فلسطين ولبنان واليمن) لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين، خاصة بعد نزوح أكثر من 50 ألف لبناني وسوري - يعيشون في لبنان - فروا إلى سوريا؛ هربا من الغارات الجوية الإسرائيلية، فيما نزح أكثر من 200 ألف شخص داخل لبنان.


ونقل مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم /الاثنين/ عن المفوض السامي - في منشور على حسابه على موقع (إكس) - "إن عمليات الإغاثة، بما في ذلك من قبل مفوضية شؤون اللاجئين، تجري لمساعدة كل المحتاجين، بالتنسيق مع الحكومتين اللبنانية والسورية"، مشيرا إلى استهداف إسرائيلي جوي واسع للمنازل والبنية التحتية المدنية في لبنان؛ مما أدى إلى مقتل عائلات بأكملها وتسبب في نزوح جماعي غير مسبوق".
وشدد فيليبو جراندي على ضرورة حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء اختاروا النزوح أو البقاء، وأنهم ليسوا هدفا.
بدوره، قال المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) فيليب لازاريني، إن الغارات الجوية التي شنتها القوات الإسرائيلية على لبنان أجبرت آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم ومن بينهم لاجئون فلسطينيون.. مضيفا: "فتحنا 7 ملاجئ للنازحين، والتي تستضيف حاليا 1600 شخص بمن فيهم لبنانيون وفلسطينيون وسوريون".
وأكد لازاريني، أن العديد من النازحين أصيبوا بصدمة نفسية؛ بسبب القصف المستمر وعدم اليقين والمخاوف.. ونبه إلى أنه بالنسبة للبعض، فإن هذه الصدمة تتكرر في ظل دورات الصراع المتكررة على مدى عقود من الزمن.
وحذر المسؤول الأممي من أن التوسع الإضافي للحرب لن يجلب سوى المزيد من المعاناة للمدنيين.. وقال: "يجب حماية المدنيين، وعدم استهداف البنية التحتية المدنية".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قد أعرب عن قلقه بشأن التصعيد الهائل للأحداث في بيروت خلال الـ(24) ساعة الماضية.
وشدد المتحدث باسم الأمين العام على ضرورة وقف هذه الدائرة من العنف الآن، وعلى أن تبتعد كل الأطراف عن حافة الهاوية، وقال "إن شعوب المنطقة، لا يمكن أن يتحملوا نشوب حرب شاملة".
وحث أمين عام الأمم المتحدة الأطراف على إعادة الالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 بشكل كامل، والعودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية.. وأكد أيضا دعوته للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين هناك.
 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • السعودية تعلن تقديم دعم مالي للفلسطينيين
  • البوزيدي: الجامعة العربية تعمل على تعزيز التعاون العربي الإفريقي لتحقيق السلام والتنمية
  • بايدن يعلق على اغتيال نصرالله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • بين«مباركة» و« ملعونة».. نتنياهو يصنف الدول العربية والإسلامية
  • الجامعة العربية تضغط دبلوماسيا للاعتراف بفلسطين ودعم القضايا العربية
  • بوريل: لا أحد يستطيع "وقف" نتانياهو.. وأتوقع حرباً طويلة
  • نتانياهو يحذر إيران: إسرائيل قادرة على قصف أي مكان
  • السعودية تطلق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين” باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين