اتهم السفير الأميركي لدى اليابان رام إيمانويل الصين، الجمعة، باستخدام "الإكراه الاقتصادي" ضد اليابان من خلال حظر واردات المأكولات البحرية اليابانية.

وجاء القرار الصيني ردا على إطلاق مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة فوكوشيما النووية المتضررة إلى المحيط، بينما تواصل القوارب الصينية الصيد قبالة سواحل اليابان.

وتعد الصين أكبر سوق للمأكولات البحرية اليابانية، وقد ألحق الحظر أضرارا بالغة بصناعة صيد الأسماك في اليابان.

ونشر إيمانويل أربع صور على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الجمعة، قال إنها تظهر قوارب صينية تصطاد قبالة السواحل اليابانية بعد أن فرضت الصين الحظر.

وتقول الوكالة النووية التابعة للأمم المتحدة إن إطلاق مياه الصرف الصحي المعالجة، إذا تم تنفيذه كما هو مخطط، سيكون له تأثير محدود على الحياة البحرية وصحة الإنسان.

وفي مطلع الشهر الجاري، قالت وزارة الخارجية اليابانية إن طوكيو أبلغت منظمة التجارة العالمية بأن الحظر الذي تفرضه بكين على المأكولات البحرية اليابانية بعد تصريف مياه ملوثة بالإشعاع معالجة من محطة فوكوشيما النووية "غير مقبول على الإطلاق".

وفي دعوى مضادة لإخطار الصين للمنظمة في 31 أغسطس بشأن إجراءاتها لتعليق الواردات من المياه اليابانية الذي بدأ الشهر الماضي، قالت اليابان إنها ستشرح مواقفها لدى لجان المنظمة ذات الصلة، وحثت الصين على إلغاء الإجراء على الفور.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات فوكوشيما اليابان طوكيو منظمة التجارة العالمية الصين الصين أميركا اليابان اقتصاد عالمي فوكوشيما اليابان طوكيو منظمة التجارة العالمية الصين أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الصينية، استعداد بكين لتقديم المزيد من حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد كبير من الدول النامية.

الصين تطلق خطًا جويًا جديدًا للشحن إلى النرويج الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد

وأكد نائب مدير الهيئة "ليو جينغ" خلال فعالية أقيمت بمناسبة الذكرى الأربعين لانضمام الصين إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفقا لوكالة الأنباء الصينية " شينخوا" اليوم السبت، ضرورة العمل المشترك من أجل مواجهة تحديات التنمية المستدامة مثل تغير المناخ والأمن الغذائي والصحة والحوكمة البيئية.

وتمت دعوة مبعوثي البعثات الدائمة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا من 11 دولة، من بينها الأرجنتين وجنوب إفريقيا وباكستان، لزيارة الصين، حيث زاروا قواعد العلوم والتكنولوجيا النووية في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين وبكين، بما في ذلك "لينغلونغ وان"، وهو مفاعل نووي صغير في محطة تشانججيانغ للطاقة النووية، والمعهد الصيني للطاقة الذرية، والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، وتبادلوا الآراء مع الخبراء والعلماء الصينيين المعنيين.

وقام ممثلو هيئة الطاقة الذرية الصينية بتعريف المبعوثين بجهود الصين لتعزيز التنمية المستدامة للطاقة النووية، حيث ناقشوا فوائد التكنولوجيا النووية للمجتمع وحياة الأشخاص وسلطوا الضوء على تعاون الصين مع الدول النامية في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية.

وأشاد المبعوثون الأجانب بإنجازات الصين وخبرتها وروح التعاون في مجال الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية، مؤكدين أن هذه الجهود أفادت الدول النامية بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية
  • مصدر ياباني: قائد قوات الدفاع الذاتي البحرية يلمح للاستقالة لسوء التعامل مع معلومات سرية
  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار
  • تصعيد أميركي ضد الصين بسبب قضية منشطات السباحين
  • اليابان تتعهد بتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل حكومتها الجديدة
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • شي: مواقف الصين وتركيا تجاه أزمة أوكرانيا وقضية فلسطين متطابقة أو متشابهة
  • الحكومة اليابانية تودع الأقراص المرنة
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا
  • سفير بريطانيا الأسبق يصف المليشيا: طغاة ولصوص وخططوا طويلاً لقتل صالح