الخليج الجديد:
2024-09-16@23:55:40 GMT

سفينة قمح أوكرانية ثانية تشق طريقها إلى مصر

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

سفينة قمح أوكرانية ثانية تشق طريقها إلى مصر

غادرت سفينة ثانية مُحمَّلة بالحبوب الأوكرانية، ميناء تشورنومورسك بالبحر الأسود، في وقت تتحدى كييف حصاراً بحرياً فعالاً في أعقاب انهيار اتفاق الممر الآمن.

السفينة "أرويات"، تبحر صوب مصر، بعد تحميلها بما يقرب من 18 ألف طن من القمح، حسب ما قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف.

ويأتي تحرك السفينة بعد إبحار سفينة "ريسايلانت أفريقيا"، التي مرت عبر مضيق البوسفور بعد تحميل القمح في تشورنومورسك، وفق بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرج".

تجدر الإشارة إلى أن السفن وصلت إلى تشورنومورسك خلال عطلة نهاية الأسبوع.

قال كوبراكوف، في منشوره، إن السفن تستخدم ممراً مؤقتاً، لكنه محفوف بالمخاطر.

اقرأ أيضاً

أول سفينة حبوب كبيرة تغادر من ميناء أوكراني على البحر الأسود إلى مصر

وقالت روسيا في السابق إنها ستعامل أي سفينة متجهة إلى الموانئ الأوكرانية على أنها تشكل تهديداً حربياً، ويذكر أنها (روسيا) أطلقت النيران الشهر الماضي على سفينة لإجبارها على التوقف للتفتيش.

وانسحبت موسكو منتصف يوليو الفائت من الاتفاق الذي وقع في نفس الشهر من 2022 في اسطنبول لإتاحة تصدير السلع الزراعية الأوكرانية عبر البحر الاسود، انطلاقا من أهميتها لاقتصاد البلاد وللأمن الغذائي العالمي.

وردا على ذلك، تسعى أوكرانيا إلى سلوك ممرات بحرية في محاذاة سواحل الدول الحليفة لها وصولا إلى البوسفور، متحدية بذلك التهديدات الروسية بإغراق أي سفينة تدخل الموانىء الأوكرانية أو تبحر منها.

والاتفاق الدولي الذي رعته تركيا والامم المتحدة وانسحبت منه موسكو، أتاح في عام تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب والسلع الزراعية الاوكرانية عبر البحر الاسود.

اقرأ أيضاً

مسؤول تركي يكشف مصير سفينة القمح الأوكراني المسروق

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر أوكرانيا القمح سفينة أوكرانيا روسيا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

مصر تتسلم 63 ألف طن قمح من رومانيا عبر ميناء دمياط البحري

استقبل ميناء دمياط البحري، السفينة «WADI ALKARM» والتي ترفع علم مصر ويبلغ طولها 229 مترا وعرضها 32 مترا القادمة من رومانيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ63 ألف طن من القمح لصالح هيئة السلع التموينية، في إطار جهود الدولة وتأكيدًا على جاهزية مرافق الميناء لاستقبال ناقلات القمح لضمان توافر السلع الاستراتيجية وتلبية احتياجاتها من القمح.

حركة الواردات بميناء دمياط

واستقبل الميناء، خلال الـ 24 ساعة الماضية عدد 7 سفن، بينما غادر عدد 7 سفن، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 29 سفينة، وبلغت حركة الصادر من البضائع العامة 27 ألفا و438 طنا تشمل 6483 طن يوريا و2035 طن ملح و4920 طن أسمنت و3100 طن رمل زجاجي و10 آلاف و900 طن بضائع متنوعة .كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 31 ألفا و131 طنا تشمل 9700 طن سكر و7599 طن حديد و2000 طن قمح و796 طن أبلاكاش و10 آلاف و500 طن خردة و536 طن خشب زان.

حركة الصادرات من ميناء دمياط 

بينما بلغت حركة الصادر من الحاويات 610 حاويات مكافئة و عدد الحاويات الوارد 354 حاوية مكافئة، في حين بلغ عدد الحاويات الترانزيت 2262 حاوية مكافئة، ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح 101 آلاف و114 طنا، بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 223 ألفا و667 طنا، كما غادر 2 قطار بحمولة إجمالية 2364 طن قمح متجهة إلى صوامع طنطا و شبرا، بينما بلغت حركة الشاحنات دخولًا وخروجًا عدد 4205 حركات.

مقالات مشابهة

  • «القمح ولع».. انقلاب مقطورتين على الطريق الأوسطي اتجاه حلوان
  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن
  • مصر تتسلم 63 ألف طن قمح من رومانيا عبر ميناء دمياط البحري
  • "القمح" يرتفع عالميًا لأعلى مستوى في شهرين
  • “العقبي”: وزيرة التضامن في طريقها إلى مكان حادث قطاري الزقازيق
  • «العقبي»: وزيرة التضامن في طريقها إلى مكان حادث قطاري الزقازيق
  • وزارة الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية تدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر