إعداد: إرشاد عليجاني إعلان اقرأ المزيد

 

تزامنا مع ذكرى وفاة الشابة مهسا أميني، التي قتلت على يد قوات الأمن في 16 سبتمبر 2022، اندلعت بعض الاحتجاجات في مناطق متفرقة من إيران، وذلك على الرغم من انتشار مكثف لقوات الأمن في الشوارع. 

 يصادف كل يوم ذكرى وفاة متظاهرة أو متظاهر قتلتهم قوات الأمن في العام الماضي خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد، تحت شعار “المرأة، الحياة، الحرية”.

 

وتحاول السلطات الإيرانية إسكات العائلات التي تحاول إحياء ذكرى مقتل ذويها،  من خلال الإقامة الجبرية والتهديدات وتطويق المقابر وحتى مداهمة المنازل. 

جواد حيدري، 40 عامًا، قُتل على يد قوات الأمن في 22 سبتمبر 2022  في قزوين، وهي مدينة تقع على بعد 150 كيلومترًا شرقي طهران.

وبينما أرادت عائلته التي تنحدر من قرية قريبة من قزوين إحياء ذكرى وفاته، هاجمت دورية عسكرية قريتهم في صباح يوم 21 أيلول/سبتمبر، وأغلقت الطرق المؤدية إلى القرية والمقبرة التي دفن فيها جواد. كما تم قطع الاتصال بالإنترنت. قوات الأمن ذهبت إلى أبعد من ذلك، حيث هاجمت منزل عائلة حيدري بالغاز المسيل للدموع وحتى الرصاص الحي.

3-Roads to the villages and Heidary’s grave are blocked. Men, women and children who were inside the house were injured, according to the same sources. pic.twitter.com/nKJUXWoi2Q

— The Observers (@Observers) September 21, 2023

وتظهر مقاطع فيديو صورت من داخل المنزل إصابة أفراد عائلة جواد، بينهم أطفال، بالغاز المسيل للدموع. وقال أحد أفراد العائلة في تغريدة إن عددا من أفراد العائلة، بما في ذلك والدة جواد حيدري، تم نقلهم  إلى المستشفى بعد تعرضهم لإصابات. وأضاف المصدر نفسه أنه تم أيضا اعتقال شقيقي ووالد جواد حيدري.

وتسعى السلطات لإسكات العائلات ومنعها من تنظيم أي مراسم لإحياء ذكرى المتظاهرين الذين تعرضوا للقتل. وخلال الأيام الماضية، قالت العديد من العائلات على مواقع التواصل الاجتماعي إنها قررت إلغاء حفلات تأبين لمقربين لها، كانت قد أعلنت عنها سابقا. 

وبحسب شهادات حصل عليها قسم تحرير "مراقبون"، فإن هذه العائلات تعرضت لضغوط شديدة وتهديدات قاسية.

تقوم قوات الأمن باستدعاء أفراد الأسرة، بما في ذلك أبناء العمومة البعيدين. يقومون بتهديدنا والضغط علينا. يقولون "إذا حدث أي سوء لابن عمنك البعيد، فسيكون ذلك بسببك، أو يقولون " ابنك الثاني سينتهي به الأمر في القبر".

وتقول هذه المصادر: “إن العائلات نفسها ليست خائفة من الموت، لكن قوات الأمن تهدد بقتل أفراد العائلة البعيدين أو الأشخاص الذين يحضرون مراسم التأبين، ولا يمكن للعائلات قبول ذلك وإلغاء الخدمات”.

 واضطرت عائلة نيكا شكارامي، "الشهيدة" المعروفة التي توفيت في ظروف غامضة وعمرها لا يتجاوز 17 عامًا، إلى إلغاء مراسم إحياء ذكرى وفاتها في غرب إيران بسبب تعرضها للضغوط. 

عائلة هادي نجفي، وهي متظاهرة معروفة أخرى فقدت حياتها في احتجاجات العام الماضي، كذلك تعرضت للتهديدات.

وقتلت قوات الأمن الإيرانية ما لا يقل عن 537 متظاهراً خلال الاحتجاجات غ المناهضة للنظام في العام الماضي. كما أصابت قوات الأمن التابعة للنظام آلاف المتظاهرين واعتقلت ما لا يقل عن 90 ألف شخص، بحسب الأرقام الرسمية.

اقرأ أيضاالحجاب الإجباري في إيران: "لا يمكنهم ملاحقة الملايين من النساء"

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: بيئة خبر كاذب إيران تظاهرات بيئة قوات الأمن فی إحیاء ذکرى

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يعتزل إحياء حفلات الزفاف

فاجأ المطرب عمرو دياب جمهور بإعلان اعتزاله إحياء حفلات الزفاف، وذلك خلال آخر حفل زفاف أحياه لابنة رجل الأعمال باسل سماقية في منطقة الأهرامات.

وفي مقطع فيديو من الحفل، قال الهضبة للحضور: “ألف مبروك يا جماعة.. ده آخر فرح هعمله. مضيفًا: آه والله مانا بطلت أفراح بس باسل سماقية عزيز عليا أوي”، ورغم انتشار الفيديو، إلا أن إدارة أعمال دياب لم تصدر أي توضيحات بشأن هذا التصريح حتى الآن.

وحضر الزفاف العديد من نجوم الفن والمجتمع، منهم الفنانة هنا الزاهد، الفنانة أيتن عامر، هاني رمزي، والإعلامية بوسي شلبي، إلى جانب المنتج جمال العدل.

بوابة روز اليوسف

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مقتل مقيم أميركي في لبنان.. وصديقه يقول إنه لقي حتفه في غارة إسرائيلية
  • مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • متخصصة في حرب العصابات.. ما هي وحدة إيغوز التي قتل 8 من جنودها في الجنوب؟
  • عمرو دياب يعتزل إحياء حفلات الزفاف
  • معظمهم أطفال.. مقتل 22 شخصًا إثر حادث حافلة مدرسية في تايلاند
  • نائب يطالب بتشريع قانون لحماية المتظاهرين وممارسة حقهم الدستوري
  • صفاء أحمد.. من هي المذيعة السورية التي قتلت في غارة إسرائيلية؟
  • إعلام عراقي: قصف صاروخي يستهدف "قاعدة فيكتوريا" التي تتمركز بها قوات أمريكية في بغداد
  • إيران: لن ننشر قوات في لبنان أو غزة لمواجهة إسرائيل