صدى البلد:
2024-09-18@22:56:33 GMT

وداعا للصيف.. غدا ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

يوم واحد فقط يفصلنا على انتهاء فصل الصيف وتوديعه والبدء في فصل الخريف الذى نشهد فيه اعتدال درجات الحرارة واتجاه إلى الأجواء الباردة، ويعد الخريف أفضل فصول السنة، لدى الكثيرين بسبب بداية اعتدال درجات الحرارة فيه.

انتهاء فصل الصيف

وتعد من أهم ملامح فصل الخريف تقليل درجات الحرارة والرطوبة مقارنة بفصل الصيف، كما تشهد بعض المناطق سقوط الأمطار، استعدادًا لاستقبال فصل الشتاء.

وقال  الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أن نشهد يوم السبت 23 سبتمبر ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.

الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية

وأوضح الدكتور تادرس ، أن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا) ، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

نتيجة تقليل الاغتراب رسمي مباشر تعرف على موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2023 الاعتدال الخريفي

وأوضح الدكتور تادرس، أن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا) ، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

وأشار رئيس قسم الفلك الأسبق إلى أن الظاهرة ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، بل يحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخريف انتهاء فصل الصيف فصل الصيف فصل الخريف ذروة الاعتدال الخريفي الاعتدال الخریفی فی نصف الکرة طول النهار

إقرأ أيضاً:

الجمعة.. حفل ختام برنامج "مايند مايكيرز" بقناة النهار

تذيع قناة النهار الجمعة المقبلة الحلقة الأخيرة من برنامج مايند مايكيرز ،وسط منافسة شرسة بين ألمع نجوم التدريس في مصر، حيث يتنافسون على جائزة قيمتها 100 ألف جنيه مصري. 

وبعد أسابيع من التحديات والإبداع، وصل ثلاثة معلمون إلى النهائيات ،حيث من المقرر إعلان الفائز بجائزة نقدية ضخمة، بالإضافة إلى منح تعليمية وتدريبية مميزة مقدمة من كبرى المؤسسات التعليمية.

وأكد تامر أنور ، مقدم برنامج مايند مايكيرز والذي يذاع علي فضائية النهار ،ان هذا البرنامج  يأتي في إطار سعي مصر لتطوير العملية التعليمية وتكريم المعلمين المتميزين.

وسيشهد الحفل الختامي حضور نخبة من المسئولين التربويين في مصر والوطن العربي، وذلك في احتفال كبير بأحد فنادق القاهرة.

مقالات مشابهة

  • أسخن يوم مع نهاية فصل الصيف.. ممنوع الخروج لهذه الفئات
  • الفلك .. علم مُعقد بمبادئ بسيطة
  • علماء الفلك يكتشفون آلية توقف عملية تكوين نجوم جديدة في المجرات القديمة
  • معهد الفلك يوضح تفاصيل خسوف القمر وأماكن رؤيته اليوم الأربعاء
  • حريق في مبنى تراثي بالجزائر
  • اليمن سيشهد حدثا فلكيا خلال الساعات القادمة
  • جريمة اغتيال بشعة في وضح النهار تهز مارب (اسم+صور)
  • وداعا أحمد قاعود.. فنان لا يخشى الشدائد وحارب مرضه بـ«الكاريكاتير»
  • الجمعة.. حفل ختام برنامج "مايند مايكيرز" بقناة النهار
  • أمطار رعدية معتبرة بداية من منتصف النهار على 17 ولاية