قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه كان طيب الرائحة، وكان يحب الروائح الحسنة، والنظافة، والسواك، ولا يرد الطيب.

جاء ذلك، خلال عرض المركز لصفات الرسول الكريم بمناسبة اقتراب ذكرى مولده خلال الشهر الجاري.

الإفتاء تحسم الجدل.. حكم الصيام في ذكرى مولد النبي بمناسبة مولد النبي.

. مجلة الأزهر تصدر كتابين هديَّة حول سيرته وسُنته الشريفة

وأضاف مركز الأزهر في منشور له عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان طيَّب الرائحة بالطِّيب وبدونه، يصافحه المصافح فيظل يومَه يجد رِيحها، ويضع يدَه على رأس الصَّبي فيُعرَف من بين الصِّبيان بها، وما سَلَكَ طريقًا إلا عُرف أنَّه سَلَكَهُ من طِيبِه.

وأشار إلى أن من أهم صفات الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يحبُّ الرَّائحة الحَسَنَة، والنَّظافَة، والسِّواك، ولا يردُّ الطِّيب.

و حددت وزارة الأوقاف، عنوان خطبة ثاني جمعة من ربيع الأول، تحت عنوان: مظاهر رحمة النبي (صلى الله عليه وسلم) بأمته، وذلك ضمن احتفال الدولة المصرية بذكرى المولد النبوي الشريف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صفات النبي الأزهر صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

أوقاف الشرقية تحتفل بحلول العام الهجري الجديد 1446

نظمت مديرية أوقاف الشرقية احتفالية بمناسبة العام الهجري الجديد، وذلك بمسجد الفتح بمدينة الزقازيق بحضور المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، واللواء عصام هلال نائب مدير أمن الشرقية، والدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق والشيخ مجدي بدران وكيل وزارة الأوقاف، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية ومديري وائمة الاوقاف بمحافظة الشرقية

بدأ الحفل بالقرآن الكريم للشيخ محمود عبد الباسط الحسيني ثم كلمة الدكتور محمد ابراهيم حامد وكيل مديرية الأوقاف بالشرقية، والتي دارت حول هجرة النبي صلي الله عليه وسلم من مكة إلي المدينة، حيث أن قريش أدركت خطورة الهجرة وخافوا علي مصالحهم الإقتصادية وكيانهم الإجتماعي القائم بين قبائل العرب، فاجتمعوا في دار الندوة للتشاور في أمر القضاء علي قائد الدعوة، وإذ بالقرآن الكريم ينزل علي النبي صلى الله عليه وسلم ليطلعه علي ما يدبره القوم له " وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "، وعند دخول النبي المدينه قام ببناء المسجد والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.

وأوضح حامد" أن حادث الهجرة المباركة يعطينا العبر والعظات منها التخطيط الجيد الرحلة وإختيار الرفيق قبل الطريق، وتوظيف الطاقات، وجواز الاستعانة بغير المسلمين في أمور الدعوة، ووجوب رد الأمانات كما فعل النبي صل الله عليه وسلم، ويتضح ذلك عندما ترك علي بن أبي طالب ينام في فراشه لكي يؤدي الأمانات إلي أهلها في الصباح، كما تعلمنا الهجرة أيضا مكر خصوم الدعوة بالداعية وهو أمر مستمر حيث يستخدم أهل الباطل أسلحة متعددة لإغراء أصحاب النفوس الضعيفة.

واختتم حامد" كلمته بقوله" هناك درس هام نتعلمه من حادث الهجرة وهو حب الوطن والتضحية من أجله والخوف عليه، ويتضح ذلك جليا لحظة خروج النبي من مكه قائلا"والله إنك لأحب بلاد الله إلي الله، وأحب البلاد إلي، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت"، ونتعلم من رسول الله هجرة كل سلوك مشين وكل فعل مرفوض، ونسأل الله أن يحفظ مصر وشعبها وقادتها من كل مكروه وسوء وكل عام وأنتم بخير".

من جانبه تقدم المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بالتهنئة إلى جميع مواطني المحافظة، بالعام الهجري الجديد، مؤكداً أنه سيعمل للنهوض بالمستوى الخدمي بالشرقية، وقد اختتم الحفل بالابتهالات والمدائح النبوية للمبتهل الشيخ إبراهيم محمد سالم.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الشرقية تحتفل بحلول العام الهجري الجديد 1446
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • ذكرى الهجرة.. مولد دولة وبناء أمة.. مركز عمليات تحت قيادة النبي.. المعجزات الربانية تحيط الرسول من مكة إلى المدينة.. و4 أفلام سينمائية تناولت الرحلة
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال