موقع النيلين:
2024-07-06@06:02:25 GMT

الموافقة على إنشاء بورصة للذهب بولاية كسلا

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

الموافقة على إنشاء بورصة للذهب بولاية كسلا


وافق مجلس تنسيق التعدين بولاية كسلا في اجتماعه أمس برئاسة والي الولاية المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله بحضور مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية المهندس مبارك اردول وافق على انشاء بورصة للذهب بالولاية وافتتاح عمارة الذهب بعد تهيئة الموقع المقترح وايفائه للشروط التي تجعل منه نشاطا اقتصاديا واجتماعيا ممتازا.

واوضح الوالي ان الغرض من الاجتماع التفاكر حول كيفية إحداث ثورة تعدينية بولاية كسلا تكون مبرأة من العيوب والنواقص التي عاني منها التعدين. وامن على اهمية التعاون بين كافة الجهات ذات الصلة والمرتبطة بالنشاط التعديني بالولاية لزيادة موارد الولاية مما يؤدي للارتقاء بالخدمات. كما امن الوالي على مخرجات الاجتماع ومايعول عليها بان تسبق الولاية الولايات الاخرى وتبدأ عمل التعدين بصورة علمية خالية من كل العيوب. ودعا الوالي المجتمع المحلي للسماح بدخول شركات التعدين للاستثمار في التعدين حتى يعود بالفائدة على المواطنين عبر برامج المسئولية الاجتماعية التي تنتج عن استقبال التعدين، كاشفا عن قيام الولاية بحملة توعوية تثقيفية عبر المنابر الاعلامية واستخدام اللهجات المحلية عن اهمية التعدين والمورد الذي يعود للولاية. ونوه الوالي إلى اهمية وسلامة البيئة في مناطق التعدين لما لهذا النشاط من آثار جانبية اذا لم يتم تلافيها خاصة وانها قد تصبح عائقا وحائلا دون استمرار النشاط. وطالب الوالي في هذا الصدد التعامل بنوع من الجدية مع هذه المسألة بتطبيق القانون وصولا الى تعدين نظيف وان تكون ولاية كسلا نموذجا له بتلافي كل المسائل التي تشوه البيئة وتضر بالمواطن. من جانبه اوضح اردول ان الاجتماع ناقش فرص التعدين بولاية كسلا وكيفية تحقيق اهداف زيادة الايرادات وتقليل المنصرفات. واضاف اردول ان الاجتماع ناقش ايضا قضايا التعدين عبر شركات الامتياز وشركات معالجة الكرته والتعدين التقليدي وتلافي آثار البيئة بالاضافة الى مسألة ضبط المعابر وتداول الذهب وتحقيق اهداف الحكومة المركزية في زيادة نسبة حصائل الصادر. وبشر اردول بافتتاح البورصة بعد القيام بمزيد من الاجراءات من حكومة الولاية ومكتب الشركة بالولاية . وامن على استمرارية العلاقة التنسيقية بين حكومة كسلا والشركة من اجل المصالح العليا والوصول إلى تنسيق افضل على مستويات الحكم المختلفة المحلية والمركزية. وتجدر الإشارة إلى انه وخلال الاجتماع تم تقديم ورقة عن اداء شركات التعدين بالولاية للثمانية اشهر الماضية والأداء الذي وصف بالممتاز والتصاعد في العائدات والايرادات الذي يبشر في زيادة الموارد التي تساعد الولاية في التصدي لقضايا التنمية. وقد حضر الاجتماع الى جانب لجنة امن الولاية المديرين التنفيذيين للمحليات التي تشهد نشاطا للتعدين وممثل الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فرع كسلا وقيادات المجتمع المحلي. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بولایة کسلا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية «أوتار براديش» الهندية إلى 123 قتيلا

كشفت تقارير إعلامية في الهند، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع الذي وقع مؤخرا بمدينة "هاثراس" في ولاية "أوتار براديش" إلى 123 قتيلا.

وذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية، في نسختها الإنجليزية، أن الشرطة لم تعتقل أي شخص على خلفية هذا الحادث حتى الآن، مشيرة إلى أن التحقيقات مازالت جارية للوقوف على أسباب وملابسات وقوعه.

من جانبه، تعهد نائب رئيس وزراء الولاية براجيش باتاك باتخاذ إجراءات صارمة تجاه أي شخص يثبت تقصيره أو تورطه في وقوع هذا التدافع، وأوضح أنه من المتوقع صدور التقرير المتعلق بالتحقيق في الحادث قريبا.. مشيرا إلى أنه لم يتم التعرف على بعض الجثث حتى الآن وأن أكثر من 20 شخصا ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات.

ووقع الحادث أمس الأول الثلاثاء، خلال تجمع ديني بإحدى قرى مدينة "هاثراس" بسبب التكدس والزحام الشديد، حيث أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيسة البلاد دروبادي مورمو عن تعازيهما لأسر القتلى ووجها بضرورة تقديم المساعدات اللازمة لحكومة الولاية.

وأمر رئيس وزراء الولاية يوجي أديتياناث في وقت سابق بفتح تحقيق في الحادث وتقديم جهود الإغاثة والإنقاذ اللازمة والرعاية والعلاج للمصابين.. بينما أمرت السلطات بتقديم تعويضات مالية للمصابين وأسر القتلى.

اقرأ أيضاًفي احتفال هندوسي.. وفاة أكثر من 100 شخص بحادث تدافع بالهند

«التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030

الأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل

مقالات مشابهة

  • مدير شرطة الولاية الشمالية يتفقد سير العمل بمجمع الجواز الإلكتروني
  • اجتماع في النيل الأبيض يبحث أوضاع المتأثرين بالحرب
  • السودان: وصول أكثر من «400» أسرة نازحة لولاية كسلا
  • مدير المرور السريع بولاية البحر الاحمر يترأس الاجتماع الأول لمدراء ورؤساء القطاعات بالولاية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية أوتار براديش الهندية إلى 123 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية «أوتار براديش» الهندية إلى 123 قتيلا
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • زراعة الشيوخ توصى بالتنسيق لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل
  • زراعة الشيوخ توصي بالتنسيق بين التعاونيات والقطاع الخاص لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل
  • مدير شرطة نهر النيل يترأس اجتماع ضبط الوجود الاجنبي بالولاية