انتقد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا" التوسع الاستيطاني الإسرائيلي وتهجير الفلسطينيين، وأكد أنه يُعد انتهاكًا لاتفاقية جنيف.

وأعلن المكتب أن عنف المستوطنين الإسرائيليين، وعدم قدرة الفلسطينيين على الحصول على موافقات البناء، فضلًا عن عمليات هدم المنازل والإخلاء والقيود على الحركة والتوسع الاستيطاني المستمر، يخلق بيئة قسرية تؤدي إلى تهجير الفلسطينيين وترحيلهم قسريًا يعد انتهاكًا لاتفاقية جنيف.

أخبار متعلقة مصر تدعو إلى اعتماد تشريعات تحظر التحريض على الكراهية الدينيةإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق غزةعنف المستوطنين الإسرائيليين

قال المتحدث باسم المكتب ينس ليركه في تصريح صحفي: إن عنف المستوطنين الإسرائيليين أدى إلى تهجير 1105 فلسطينيين من 28 مجتمعًا رعويًا منذ عام 2022.

وأشار إلى أن أوتشا تعمل مع الشركاء على تكثيف الاستجابة الإنسانية، وتقديم المساعدات المعيشية للرعاة لإطعام وحماية قطعانهم، فضلًا عن تقديم المآوي وإمدادات الغذاء والمياه والتعليم والرعاية الصحية.

الاتحاد الأوروبي : نعارض بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/fR0joLkBfP pic.twitter.com/3j28sZ83aZ— صحيفة اليوم (@alyaum) October 29, 2021

وأضاف، أن تقييمًا إنسانيًا أجرته الأمم المتحدة وثق أن 4 تجمعات فلسطينية أصبحت الآن فارغة تمامًا مع نزوح جميع سكانها، وهي رأس التين، والبقعة، والودادي، وخربة بئر العد، وأن 6 مجتمعات أخرى غادرت نصف السكان، ويتعرض آلاف آخرون لخطر النزوح في ظروف مماثلة.

الجدير بالذكر أنه خلال عامي 2022 و2023 أيضًا، أسفرت عن 1614 حادثة عنف من قبل المستوطنين عن سقوط ضحايا فلسطينيين، وإلحاق أضرار بممتلكاتهم، وبلغ معدل الحوادث 80 حادثة شهريًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس جنيف الأراضي الفلسطينية المحتلة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي تهجير الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

الوكالات الأممية تطالب بإجراءات عاجلة لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية

واصل المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربيةالمحتلة هجماتهم، والتي تجاوزت رقماً مروعاً وصل إلى 1000 هجوم منذ 7 أكتوبر 2023، وفقًا لرابطة وكالات التنمية الدولية (AIDA) والتي دعت المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل إلى ما هو أبعد من الإدانة والتدابير المحدودة لضمان الحماية الفعالة للمجتمعات الفلسطينية، ومحاسبة الدولة والمنظمات والأفراد الذين يرتكبون عنف المستوطنين والتوسع الاستيطاني غير القانوني.

ووفق الأمم المتحدة أن هجمات المستوطنين وصلت إلى متوسط يومي بلغ أربع هجمات، مقارنة بهجمتين يومياً خلال نفس الفترة من العام الماضي. وقد قُتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، بينهم طفلان، خلال هذه الهجمات، وأصيب ما لا يقل عن 234 شخصاً، بينهم 20 طفلاً.

وأضاف التقرير الأممي أنه منذ 7 أكتوبر، تم تهجير 1260 شخصاً، بينهم 600 طفل، قسراً وسط عنف المستوطنين والقيود المفروضة على الحركة، لافتا الي انه في مواجهة التهديد بالعنف بشكل يومي والافتقار إلى أي تدابير حماية، يجد الفلسطينيون أنفسهم بلا أي سلطة يلجأون إليها طلباً للحماية حيث يقوم جنود الاحتلال والمستوطنون بشكل روتيني ومنهجي بإغلاق خدمات الطوارئ والمنظمات الإنسانية بالركام والأوساخ والصخور لمنع الكيانات من الوصول إلى المجتمعات المتضررة أثناء أو بعد هجمات المستوطنين.

وأشار التقرير إلى أن عنف المستوطنين متعمد ومدبر من قبل مجموعات منظمة من البؤر الاستيطانية والمستوطنات المعروفة.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي: قصف "أونروا" انتهاك للقوانين والأعراف الدولية والإنسانية
  • الاحتلال يجبر آلاف الفلسطينيين على النزوح من وسط غزة
  • الوكالات الأممية تطالب بإجراءات عاجلة لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • مستوطنون يحرقون أراضي الفلسطينيين شرق رام الله (شاهد)
  • السيسي والأسد يؤكدان رفض محاولات تهجير الفلسطينيين
  • تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير آلاف الفلسطينيين في خان يونس
  • استشهاد 6 فلسطينيين في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح
  • مصر وسوريا تشددان على الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير إسرائيل آلاف الفلسطينيين بخان يونس