يمانيون/ الحديدة نظمت مكاتب الأوقاف والزكاة والإرشاد بمديرية السخنة في محافظة الحديدة أمسية احتفالية ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الأمسية أشارت الكلمات، إلى أهمية إحياء ذكرى مولد سيد المرسلين، كمحطة تربوية تثقيفية ايمانية لتجسيد التمسك بتعاليم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وتعزيز الارتباط به.


واستعرضت شذرات من سجايا النبي الكريم، وخصوصية ومنزلة ومكانة أهل اليمن لديه، ودلالات الأحاديث النبوية التي خص بها رسول الله أهل اليمن، مؤكدة أهمية المناسبة وحاجة الأمة للعودة للقرآن ومنهج الرسول.
ونوهت إلى أن من نعم الله أن يتميز الشعب اليمني بتفاعله الكبير مع هذه المناسبة الدينية العظيمة، لافتة إلى أن اليمن في مقدمة الشعوب الإسلامية في إحياء ذكرى مولد نبي الرحمة والسراج المنير للأمة.
تخللت الأمسية التي حضرها عدد من القيادات والشخصيات الاجتماعية فقرات إنشادية معبرة. # مكتب الهيئة العامة للزكاة#أمسية احتفالية#الحديدة#ذكرى المولد النبوي الشريف#مديرية السخنة#مكتب الارشاد#مكتب هيئة الأوقاف

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه

تعد قلعة بيت الفقيه التاريخية من المعالم الأثرية البارزة في محافظة الحديدة، غرب اليمن، ويعود بناؤها إلى ما قبل أكثر من 700 سنة؛ إلا أن هذا المعلم التاريخي الهام مهدد بالاندثار جراء العبث والإهمال المتعمد الذي تمارسه ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن.

ومنذ سيطرة الميليشيات الحوثية على المديرية عانت القلعة الإهمال المتعمد، بعد أن كانت أحد أبرز المعالم التاريخية والسياحية التي يزورها الكثيرون من أبناء الوطن وخارجه. مناشدات متكررة أطلقها المعنيون بالحفاظ على الآثار اليمنية من الاندثار للتحرك سريعاً لصيانة القلعة وحمايتها، وهو ما لم يتم إلى اللحظة.

تشير المصادر التاريخية إلى أن قلعة بيت الفقيه تأسست في فترة الحكم العثماني، وتمّ بناؤها عام 1038 للهجرة، من قِبَل الأمير مصطفى باشا، شرقي المدينة، على ربوة يصل ارتفاعها إلى 14 متراً فوق مستوى سطح الأرض، وهي محاطةٌ بمبانٍ سكنيّة، وقد تمّ تجديدها لعدّة مرّات، وهي مستطيلة الشكل ومؤلّفة من طابقين تجسد في عمارتها الطابع العمراني الفريد الذي تتميز به كافة المدن التاريخية الواقعة في سهل تهامة غربي اليمن على غرار مدن زبيد وحيس وغيرها من المدن الأثرية الموغلة في القدم.

ويعود تاريخ تأسيس مدينة بيت الفقيه إلى العام 650 للهجرة على يد الشيخ الفقيه أحمد بن موسى بن عجيل الذي بدأ في أواسط القرن السابع للهجرة بتأسيسها، فسميت في البداية بيت الفقيه ابن عجيل، للتفريق بينها وبين مدينة الفقيه بن حشير التي كانت قائمة في ذلك الوقت، وبعد اندثارها، سُمِّيت المدينة باسمها الحالي بيت الفقيه؛ لتبقى مع قلعتها واحدة من الشواهد على عظمة وتاريخ الحضارة اليمنية.

يقول الناشط، أحمد دواد، في منشور له على صفحته في فيسبوك: إن الواقع الحالي للقلعة اليوم لا يسر؛ فقد تعرضت لكثير من الإهمال وباتت في أمس الحاجة للصيانة والترميم لإعادة رونقها وألقها البديع. مضيفاً: "إلى وقت قريب قبلة لكثير من السياح والمهتمين بآثار ومعالم اليمن".

ما تتعرض له القلعة من إهمال متعمد ربطه آخرون من أبناء الحديدة بمخطط تنفذه ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، للاستيلاء على موقع القلعة تحت مبررات واهية. فخلال السنوات الماضية تعرضت القلعة للاعتداء من قبل قيادات حوثية حاولت البسط على الموقع تحت مبرر "إقامة مشروع سياحي".

وذكرت المصادر أن قيادات حاولت مراراً وتكراراً الاستيلاء على قلعة بيت الفقيه، بدأت فعلياً بالعبث بأجزائها تمهيداً لتسليمها إلى أحد المتنفذين التابعين لهم لأجل إقامة مشروع استثماري في الموقع. موضحين أن الميليشيات تنتهج مخططا إجراميا للإضرار بالأماكن الأثرية في الحديدة وباقي المحافظات الخاضعة لسيطرتها لتدمير تلك المواقع والاستيلاء على مساحاتها وتسخيرها لمصالحها الخاصة.

وأشارت إلى أن الميليشيات الحوثية في السلطة المحلية بالمديرية ومحافظة الحديدة، رفضت الكثير من مقترحات ترميم وصيانة القلعة، وسط تبريرات بعدم وجود ميزانيات لصالح الاهتمام بهذه المواقع القديمة. وهو ما يؤكد أن الميليشيات الحوثية تتعمد عدم صيانة وترميم المواقع الأثرية للاستيلاء على مساحاتها.

مقالات مشابهة

  • المكاتب التنفيذية والخدمية في إب تُحيي ذكرى يوم الولاية
  • أما آن؟.. أمسية سينمائية تجمع 15 فيلما
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • سكرتير مساعد البحر الأحمر يشهد احتفالية ذكرى 30 يونيو بمجمع إعلام الغردقة
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه
  • تفاصيل احتفالية «قصور الثقافة» بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو (صور)
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • إقبال كبير على احتفالية «قصور الثقافة» في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ الغربية يشهد احتفالية ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو بالمركز الثقافي بطنطا