بعد إقالته المفاجئة من تدريب بايرن ميونخ الألماني نهاية مارس/آذار الماضي، يملك يوليان ناغلسمان بعمر الـ36 فرصة تلميع صورته في أوروبا بوصفه واحدا من أكثر المديرين الفنيين موهبة، وذلك بعد تعيينه مدربا لمنتخب ألمانيا الجريح قبل 9 أشهر من استضافة كأس أوروبا لكرة القدم 2024.

وأصبح المدرب المُقال من بايرن قبل 6 أشهر، رسميا ثاني أصغر مدرب في تاريخ منتخب ألمانيا بعد أوتو نيرتس (34 عاما) في 1926، في حين يحاول "المانشافت" استعادة توازنه بعد خيبة الخروج من دور المجموعات في مونديال قطر 2022.

وبعد سير الجيل الجديد الموهوب على خطى يورغن كلوب الذي استعاد إنجازات ليفربول الإنجليزي، عرف ناغلسمان أولى إخفاقاته الموسم الماضي بعد إبعاده عن تدريب بايرن خلال الأسابيع الحاسمة من الموسم.

ناغلسمان (يسار) عندما كان مدربا لهوفنهايم مع قدوته يورغن كلوب (رويترز)

في جبال الألب حيث كان يستمتع بعطلته خلال فترة التوقف الدولية، علم من الصحف بقرار الرئيس التنفيذي أوليفر كان والمدير الرياضي البوسني حسن صالحميدجيتش.

بالنسبة لابن مدينة لاندسبرغ أم ليخ الواقعة على بعد 60 كيلومترا من مقرّ بايرن، فقد تحوّل تدريب الفريق الأكثر نجاحا في تاريخ ألمانيا إلى كابوس.

وقال في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت أم سونتاغ" يوم 18 مارس/آذار الماضي "قبل وصولي، تخيّلت كل الأمور الوارد حدوثها بوصفي مدرّبا لبايرن. هناك شيء واحد لا يمكن الاستعداد له: إلى أي درجة تكون الأمور بيضاء بالكامل أو سوداء؟".

ناغلسمان (وسط) مع مسؤولي الاتحاد الألماني بعد توليه تدريب المنتخب (غيتي) توخل وراء إطلاق موهبته

في يوم أحد من نهاية فصل الشتاء، خسر بايرن على أرض ليفركوزن (1-2)، ومن دون معرفته كانت المباراة الأخيرة لناغلسمان على رأس الفريق البافاري.

كان صاحب الأرقام القياسية (ريكوردمايستر) قد أنفق بين 20 و25 مليون يورو لانتزاع المدرب من لايبزيغ في صيف 2021، من أجل التوقيع معه لخمسة أعوام بدلاً من هانزي فليك المقال بدوره أخيرا من المنتخب الألماني.

وبينما كان لا يزال مرتبطا ببايرن، عيّن النادي توماس توخل -المدرب السابق لسان جيرمان- بدلا منه، علما بأن الأخير أطلق مسيرته التدريبية في 2008.

بعد إصابة خطيرة بركبته بعمر 20 عاما، عندما كان قلب دفاع فارع الطول (1.90 م) مع رديف أوغسبورغ، قبل ناغلسمان اقتراح مدربه آنذاك بمراقبة الخصوم.

عرفت مسيرته التدريبية صعودا صاروخيا. وفي عمر لم يصل فيه بعض اللاعبين إلى ذروة مسيرتهم، حطّم الأرقام القياسية للبدايات المبكرة بين المدربين في أوروبا.

وفي فبراير/شباط 2016 وبعد رحيل المدرب الهولندي هوب ستيفنز بسبب مشكلات في القلب، عُيّن مدربا لهوفنهايم وأصبح بعمر 28 أصغر مدرّب في الدرجة الأولى ضمن بطولة أوروبية كبرى.

كان النادي يترنح في المركز قبل الأخير في البوندسليغا، فأنقذه ناغلسمان بشق النفس وأبقاه في الدرجة الأولى.

بعدها بسنتين ونصف السنة، وإثر حلوله ثالثا في البوندسليغا، أشرف على المباراة الأولى لفريق ضمن دوري أبطال أوروبا عندما كان بعمر 31 على رأس هوفنهايم.

وفي أغسطس/آب 2020 في لشبونة، بعد سنة من انتقاله إلى لايبزيغ، جلس على مقعد البدلاء في مباراة ضمن نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد أيام قليلة من عيده الـ33.

ناغلسمان يقود أحد تدريبات بايرن ميونخ (رويترز) استحواذ وتغيير إيقاع

لخّص في منتصف مارس/آذار الماضي فلسفته في اللعب خلال تقديم أطروحته التدريبية في "السيطرة على المباراة من خلال الاستحواذ وتغيير الإيقاع".

تحت ألوان بايرن، لم يفقد أعصابه أمام رجال الإعلام "لست ممثلاً. تُطرح عليّ أسئلة وأجيب. ببساطة لأني لا أريد لعب أي دور على الإطلاق".

قبل الانتقال إلى أرض ليفركوزن، تحدّث عن واشٍ داخل غرف الملابس، وذلك بعد كشف رجال الإعلام خططه التكتيكية.

وفي أرض الملاعب، أظهر "عضلاته". عبّر عن غضبه بشدة تجاه أحد الحكام في منتصف فبراير/شباط الماضي، قبل تقديم اعتذاره بسرعة. وتعرض لغرامة بقيمة 50 ألف يورو من قبل الاتحاد الألماني.

كانت علاقته متوترة أحيانا مع بعض المسؤولين بالفريق، حتى لو أن يوزوا كيميش، أحد أبرز المدافعين عنه، أكّد أن المدرب لم يخسر ثقة غرف الملابس، خلافا لما شرحه لاحقا كان وصالحميدجيتش، علما بأنه خسر 3 مباريات فقط من أصل 37 مع بايرن.

أحرز مع بايرن لقب الدوري الألماني 2021-2022، لكنه أقصي من دوري أبطال أوروبا على يد فياريال الإسباني في ربع النهائي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

رقم قياسي.. بايرن ميونخ أول فريق يسجل 9 أهداف في دوري أبطال أوروبا

أصبح فريق بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم أول فريق في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا يسجل 9 أهداف في مباراة واحدة، بعد فوزه على دينامو زغرب 9 / 2 مساء أمس الثلاثاء.

ولم يكن نظام البطولة الجديد مشكلة لبايرن ميونخ، لحامل الرقم القياسي من حيث التتويج بالدوري الألماني، والذي حافظ على تقليد طويل الأمد، واحتفل بالفوز في مباراته الافتتاحية البطولة للمرة الـ21 في آخر 22 مشاركة.

وقال هاري كين الذي سجل أربعة أهداف (سوبر هاتريك):" كانت مباراة رائعة، وقدما عرضا مذهلا. ضغطنا عليهم من البداية وقمنا باستغلال الفرص. بشكل عام، كانت ليلة مذهلة".

وأنهى بايرن الشوط الأول متقدما بثلاثة أهداف نظيفة، ولكن مع بداية الشوط الثاني سجل دينامو زغرب هدفين في ظرف دقيقتين لتصيح النتيجة 3 / 2.

وقال كين:" بعد نهاية الشوط الأول، لسوء الحظ لم نظهر الرغبة المطلوبة لمدة 10 دقائق، يجب علينا أن نتعلم من هذا".

ولكن الفريق الألماني عاد سريعا لاستئناف ثالث أعلى انتصار في مباراة بدوري أبطال أوروبا، خلف المباراة التي فاز بها ريال مدريد على مالمو 8 / صفر في 2015 ومباراة ليفربول التي فاز فيها على بشكتاش 8 / صفر في 2007.

وقال فينسنت كومباني، المدير الفني لبايرن:" حتى بعد أن تلقت شباكنا هدفين حافظنا على هدوءنا. كان هذا جيدا. في الحقيقة، لا ينبغي أن يحدث هذا لنا، يجب أن نعمل على هذا، ولكننا حافظنا على هدوءنا".

صباح الخير يا جماهير #البايرن ????#ميا_سان_ميا #دوري_أبطال_أوروبا #بايرن_دينامو pic.twitter.com/EnQnjWX6ig

— بايرن ميونخ (@FCBayernAr) September 18, 2024

وأكد يان كريستيان دريسيسن، الرئيس التنفيذي لبايرن، على أهمية تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف في النظام الجديد للبطولة، حيث تتنافس الفرق في دوري من دور واحد وسيتم تحديد مراكز كل الفرق سويا. وتتأهل الفرق الثمانية الأولى لدور الـ16.

وقال دريسين:"أتمنى أن نتصدر الترتيب في نظام الدوري الجديد عقب هذا الفوز. يجب علينا كلنا أن نعتاد على هذا النظام الجديد، ولكن فارق الأهداف سيكون مهما بالتأكيد".

وينقل بايرن تركيزه حاليا للدوري الألماني، حيث سيسعى لتحقيق فوزه الرابع على التوالي عندما يواجه فيردر بريمن يوم السبت المقبل، قبل مواجهة باير ليفركوزن، حامل لقب الدوري، يوم 28 سبتمبر الجاري.

ويخوض بايرن ميونخ مباراته الثانية في دوري أبطال أوروبا أمام أستون فيلا الإنجليزي يوم 2 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • رقم قياسي.. بايرن ميونخ أول فريق يسجل 9 أهداف في دوري أبطال أوروبا
  • يلا كورة ناو.. رابط مشاهدة مباراة ريال مدريد وشتوتجارت الألماني مباشر بدون تقطيع بجودة HD ابطال أوروبا
  • بقيادة مبابي وفينيسيوس.. تشكيلة ريال مدريد أمام شتوتجارت الألماني في دوري أبطال أوروبا
  • اليوم.. منتخب الكراسي المتحركة لليد يواجه تشيلي في افتتاح بطولة العالم
  • لا يفوتك.. القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد أمام شتوتجارت الألماني اليوم الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا موسم 2024
  • دوري الأبطال.. موعد مباراة ريال مدريد أمام شتوتجارت الألماني في دوري أبطال أوروبا
  • بايرن يعلن غياب ساشا بوي عن الملاعب لعدة أسابيع
  • الألماني دانيال زيبرت حكمًا لمواجهة باريس سان جيرمان وجيرونا في دوري أبطال أوروبا
  • الإصابة تضرب نجم بايرن ميونخ قبل انطلاق مباريات دوري أبطال أوروبا
  • موعد مباراة ريال مدريد الإسباني ضد شتوتغارت الألماني في دوري أبطال أوروبا