أعلنت جامعة باتراس اليونانية مؤخرًا عن افتتاح فرع لها في الإسكندرية بمصر في خطوة هي الأولى من نوعها من قبل مؤسسة للتعليم العالي في اليونان.

وبحسب ما نشره موقع “جريك ريبورتر”، من المقرر أن يوقع رئيس جامعة باتراس، كريستوس بوراس، ورئيس الجالية اليونانية بالإسكندرية أندرياس فافياديس، اليوم الجمعة، مذكرة إنشاء الفرع.

أصبحت جامعة باتراس أول جامعة يونانية لها فرع في الخارج، ولأول مرة في تاريخ الجالية اليونانية بالإسكندرية، سيتم تنفيذ مشروع على المستوى الجامعي.

قال رئيس الجالية اليونانية بالإسكندرية، أندرياس فافياديس، لقناة إيه أر تي، إن الحي اليوناني بالإسكندرية سيكتسب بريقًا ومكانة خاصة.

وأشار إلى أن فرع جامعة باتراس سيقوم بتشغيل قسمين، أحدهما ناطق باللغة اليونانية والآخر ناطق باللغة الإنجليزية في موضوعات الثقافة واللغة والفلسفة اليونانية. كل برنامج سيقبل ما يقرب من 100 طالب. هناك رسوم دراسية، لكن لم يتم تحديدها بعد.

ونوه رئيس جامعة باتراس بأن قرار إنشاء فرع بالإسكندرية لم يكن مجرد خطوة مهمة في نمو المؤسسة. قال بوراس لصحيفة كاثيمريني: "نرغب في تعزيز الوجود اليوناني في مصر وإفريقيا، وكذلك جهود الحكومة اليونانية وبطريركية الإسكندرية من أجل وجود يوناني قوي في المنطقة". 

وتعود قصة الهيلينية في الإسكندرية، ثاني أكبر مدينة في مصر، إلى أكثر من ألفي عام، وتتميز بوضع الإسكندر الأكبر للحجر الأول كجزء من أول شارع بالمدينة عام 331 قبل الميلاد.

واشتهرت الإسكندرية الهلنستية بمنارة الإسكندرية (فاروس)، إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم؛ ومكتبتها الكبرى (الأكبر في العالم القديم)؛ ومقبرتها التي كانت إحدى عجائب الدنيا السبع في العصور الوسطى.

وكانت الإسكندرية في وقت من الأوقات ثاني أقوى مدينة في منطقة البحر الأبيض المتوسط القديمة، بعد روما.

وفي العصر الحديث، بدأ اليونانيون في الاستقرار في الإسكندرية مرة أخرى في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، عبر موجة جديدة من الهجرة غمرت الإسكندرية بعد وقت قصير من الثورة اليونانية عام 1821، إيذانًا ببداية ما يسمى بالعصر الأوروبي للمدينة.

وتضم الجالية اليونانية في الإسكندرية اليوم، ما يقرب من 1000 عضو، وفي أوجها، قبل الستينيات، كان عدد أعضائها يتراوح بين 200 ألف إلى 250 ألف عضو، ويعيش في مصر كلها حوالي 3500 يوناني، وبالتحديد في القاهرة والإسكندرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية مصر فی الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحين لبحث سبل التعاون

استقبل الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم، وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحيين في أدنبرة، برئاسة الدكتور روان باركس، بهدف التباحث والتعاون لتوفير برامج تدريب معتمدة لطلاب كلية طب الأسنان لتوفير المهارات اللازمة بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل الدولي، والعمل على تطوير وتوصيف مناهج الكلية لتتناسب مع متطلبات التصنيف الدولية، فضلًا عن التعاون في تدريب محاضرين معتمدين وتأهيل مُمتحنين، وتنفيذ عدة برامج مشتركة في التعليم المستمر والدراسات العليا مع الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة أهمية هذا التعاون الذي يضع جامعة الإسكندرية على أعتاب نقلة نوعية تُعزز مكانة التعليم العالي بجامعة الإسكندرية عالميًا، والذي يأتي تأكيدا لجودة التعليم العالي المصري، وثقة الجهات الدولية في جامعاتنا.

تمكين الممارسة المهنية لطلاب كلية طب الأسنان

وأشاد رئيس الجامعة بالمميزات الجديدة التي يضيفها هذا التعاون، حيث يساهم في تمكين الممارسة المهنية لطلاب كلية طب الأسنان على نطاق واسع وفتح أبواب عمل أكبر للخريجين المصريين في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وتدريب الأطباء واعتماد الدرجات التخصصية لكلية طب الأسنان من متطلبات الزمالات التخصصية المختلفة، وعيادات الكلية كمركز تدريب إكلينيكي، وإجراء الامتحانات الخاصة بامتحان الزمالة الإلكترونية، كما ثمّن على علاقات التعاون البناءة التي تجمع بين جامعة الإسكندرية والجامعات البريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في العديد من التخصصات الأكاديمية.

فرص عمل متنوعة محليا وإقليميا ودوليا

وأعرب البروفيسور روان باركس عن سعادته بهذا التعاون الذي يُركز بشكل أساسي على عمل معايير عالمية لممارسات الجراحة وطب الأسنان، ورحب بنقل خبرات الجمعية في مجال طب الأسنان إلى جامعة الإسكندرية، للمساعدة في تطوير هذا المجال، وتعزيز فرص خريجي هذا التخصص في الحصول على فرص عمل متنوعة محليا وإقليميا ودوليا، كما أبدى رئيس الوفد اهتمامه بالتعاون بين الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة وكلية الطب جامعة الإسكندرية، خاصة في مجال عقد امتحانات زمالة كلية الجراحين الملكية الجراحة بكلية الطب، والتنسيق بين الطرفين لتنفيذ هذا التعاون.

وخلال اللقاء تم تقديم عرض تقديمي عن جامعة الإسكندرية والخطوات التي اتخذتها نحو تدويل التعليم والتعاون مع الجامعات العالمية، والاتفاقيات والشراكات الدولية والدرجات المشتركة والمزدوجة مع الجامعات الدولية، والفروع الدولية بتشاد وجنوب السودان، والتوسع لإنشاء فروع دولية على أرض الجامعة ببرج العرب، والمجمع الجديد لكلية طب الأسنان.

وتفقد وفد الكلية الملكية البريطانية مبانٍ ومعامل كلية طب الأسنان، والمجمع الجديد بأبيس للتعرف على التجهيزات والإمكانيات المتاحة هناك.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفجيرة تفتتح فرعا لمعهد كونفوشيوس لتعليم اللغه الصينية
  • شبهة جنائية في وفاة طالبة الإسكندرية.. هل تكشف الكاميرات غموض الحادث؟
  • نقابة المهن التمثيلية تفتتح مسرحا جديدا بمدينة الإسكندرية
  • جامعة الإسكندرية تنعى طالبة الطب: لم تكن مقيمة بالمدينة الجامعية
  • جامعة الإسكندرية تكشف مفاجأة في وفاة الطالبة سهيلة نصر
  • «التضامن» تفتتح دار مسنين في الإسكندرية ضمن مبادرة بداية جديدة
  • التضامن الاجتماعي تفتتح «دار الهدية للمسنين» في محافظة الإسكندرية
  • جامعة الإسكندرية تطلق مبادرة "بداية" الرئاسية لخدمة العاملين
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحين لبحث سبل التعاون
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزارة التضامن تفتتح «دار الهدية للمسنين» بالإسكندرية