كشفت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أن غدا السبت بداية فصل الخريف فلكيا في مصر، الموافق 23 سبتمبر 2023، إذ يستمر لمدة نحو 3 أشهر، لينتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

وكشفت الأرصاد، في بيان رسمي، أن الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، محذرة من زيادة في معدلات سقوط الأمطار، أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية، وفق بحسب توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة، بسبب التغيرات المناخية في جميع أنحاء العالم.

وتابعت هيئة الأرصاد: أنه "عندما يوجد منخفض جوي شديد البرودة، في طبقات الجو العليا فتتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية، التي تتسبب أحيانًا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية، على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

و حذرت هيئة الأرصاد أيضا من تأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، في بعض الأحيان بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، ومن المتوقع خلال فصل الخريف هذا العام، أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام، قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في نصفه الأول.

ومن سمات فصل الخريف أن تكون الشبورة المائية كثيفة وتصل لحد الضباب أحيانًا، وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة على الطرق القريبة من مناطق زراعية أو مسطحات مائية.

ويعتبر الخريف أجمل فصول السنة من حيث الاعتدال في الأحوال الجوية فتكون درجات الحرارة ما بين حرارة الصيف المرتفعة وبرودة الشتاء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأرصاد حالة الطقس اليوم الاحوال الجوية منخفض جوي حالة الطقس الان درجات الحرارة سقوط الأمطار فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

أجواء صيفية معتدلة على أغلب مناطق البلاد

الوطن| متابعات يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تبقى الأجواء صيفية معتدلة على أغلب مناطق البلاد، حيث تتراوح درجات الحرارة القصوى على المناطق الساحلية مابين (30-32)مْ مع ارتفاع عامل الرطوبة، وتسجل على الدواخل مابين (33-36)مْ بينما تتراوح على مناطق الجنوب مابين (37-40)مْ، ومن المتوقع ظهور ضباب آخر الليل وخلال الصباح الباكر ليوم الغد على بعض مناطق الساحل الغربي. كما تسجل درجات الحرارة زيادة تدريجية طفيفة بدايةً من يوم الجمعة على المناطق الغربية، وتكون ملحوظة بداية الأسبوع حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة القصوى إلى منتصف الثلاثينات على المناطق الساحلية. الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية الطقس الليبي ليبيا

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تكشف حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا: أمطار رعدية ورياح وأتربة
  • موعد فصل الخريف 2024.. طقس معتدل ورياح خفيفة وسقوط أمطار
  • «الأرصاد»: أمطار رعدية تصل لحد السيول تضرب هذه المناطق لمدة 6 أيام
  • بدءا من الغد| الأرصاد تكشف أماكن سقوط الأمطار على محافظات مصر
  • أجواء صيفية معتدلة على أغلب مناطق البلاد
  • «الأرصاد»: استمرار اعتدال درجات الحرارة على معظم البلاد
  • تحذير من الأرصاد الجوية: أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية تبدأ من غدٍ
  • أمطار تستمر لأسبوع.. الأرصاد توجه تحذير لأهالي هذه المحافظات بشأن الطقس (فيديو)
  • الأرصاد الجوية: درجات الحرارة معتدلة وضمن معدلاتها الفصلية على معظم مناطق البلاد
  • أمطار رعدية ورياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة