وقعت شركة بي جي إنترناشيونال المحدودة، التابعة لشركة شل العالمية، العاملة بمجال البترول والغاز، اتفاقية شراكة مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) عبر شركتها التابعة كوفبك مصر المحدودة (كوفبك مصر).

 

تحصل الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية على حصة 40٪ في المنطقة 3 (شمال شرق العامرية) في البحر الأبيض المتوسط المصري.

 

 

ستظل شركة شل هي المشغل في المنطقة 3.

 

قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) محمد سالم الحيمر: "يسعدنا توسيع تواجدنا في مصر بالتعاون مع شركائنا الدوليين العاملين في أحواض استكشاف عالية الإنتاج بما يتماشى مع استراتيجيتنا لعام 2040. 

 

وأضاف أن هذه الشراكة الجديدة في المنطقة رقم 3 ستمكن الشركة من تعزيز نشاطها البحري. الأصول وأنشطة الاستكشاف في مصر. 

 

وأضاف: تنشط كوفبك بالفعل في هذه المنطقة حيث حصلت على منطقة شمال رأس كنايس البحرية في البحر الأبيض المتوسط في عام 2020. 

 

قال خالد قاسم، نائب رئيس شل والرئيس الإقليمي لمصر: "أنا سعيد جدًا بشراكتنا الجديدة في المنطقة 3 بدلتا النيل، والتي ستمكننا من الاستفادة من خبراتنا المشتركة.

 

في أغسطس 2023، بدأت شركة شل مصر وشركاؤها أنشطة الحفر في المنطقتين 3 و4 بدلتا النيل الواقعتين في البحر الأبيض المتوسط. ويتضمن مشروع التنقيب حفر ثلاثة آبار متتالية. شل تستحوذ على امتياز شمال شرق العامرية من إكسون موبيل في 2022. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كوفبك مصر كوفبك مصر للاستثمار فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

السفير محمد قدح: منظمة الكوميسا ستحتقل بمرور 30 عاما على تأسيسها

أكد السفير محمد قدح الأمين العام المساعد للبرامج في منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) أن المنظمة ستحتقل هذا العام بمرور 30 عاما على تأسيسها، وأنه يجري إعداد احتفالية خاصة لذلك بمشاركة الدول الـ 21 الأعضاء ومن بينها مصر.

وقال السفير محمد قدح - في تصريحات على هامش مشاركته في منتدى الكوميسا للاستثمار (CIF 2024) المنعقد بتونس -: إن منظمة الكوميسا تعمل بشكل متواصل على تشجيع وتيسير تدفقات الاستثمار الخاص، والتي تعد مصدرا للتنمية الاقتصادية والصناعية والتوسع في البنية التحتية والتكنولوجيا المستدامة بالإضافة إلى السعي المستمر لتحسين اتفاقية منطقة الاستثمار المشتركة لدول الكوميسا وتشجيع التعاون في مجال تعزيز وحماية الاستثمارات كوسيلة لتشجيع تدفق أكبر للاستثمار من القطاع الخاص إلى المنطقة مع السعي إلى توحيد المناخ الاستثماري في منطقة كوميسا.

وشدد مساعد الأمين العام للبرامج في منظمة الكوميسا على أن قارة إفريقيا تعد قارة غنية بالموارد الطبيعية وتوفر مجموعة واسعة من فرص الاستثمار وفرص مكاسب اقتصادية كبيرة للمستثمرين، خاصة في القطاعات النامية للاستثمار مثل التعدين والنفط والغاز والتكنولوجيا والبنية التحتية والعقارات.

وأضاف أنه رغم هذا لاتزال إفريقيا من بين أكثر المناطق تخلفا وفقرا على مستوى العالم بسبب الإمكانات غير المستغلة، ويمكن عزو عدم القدرة على الاستفادة من هذه الإمكانات إلى عدة عوامل منها بيئة الأعمال، وغياب التجانس في أطر الأعمال، وسلاسل قيمة إقليمية غير متطورة، ومبادرات ترويج استثمارية غير مترابطة.

وأشار إلى ضرورة تطور اقتصادات الكوميسا بما يعطي الأولوية لأنشطة ترويج الاستثمار والاستثمارات عبر الحدود والإصلاحات الإضافية التي تهدف إلى تعافي الاستثمار، ويشمل ذلك تحسين بيئة الأعمال وتعظيم الأثر التنموي للاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) لاستعادة النمو المستدام.

وأكد على أن منظمة الكوميسا تسعى لخلق بيئة أعمال مواتية وتنافسية، وزيادة تدفقات الاستثمار الدولية والمحلية، وتعزيز المشاركة في سلاسل القيمة العالمية ومعالجة آثار التحديات الحالية بما في ذلك التوترات الجيوسياسية التي عطلت سلاسل التوريد العالمية، وإرتفاع أسعار السلع الأساسية وضغوط الديون والتي كان لها تأثير سلبي على البيئة العالمية للأعمال الدولية والاستثمار عبر الحدود.

وشدد السفير محمد قدح على أهمية تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة في منطقة الكوميسا، خاصة أن هذا القطاع حصل على أكبر حجم إستثمارات مباشرة على مستوى العالم في الفترات الأخيرة.. منوها بأن منطقة الكوميسا غنية بالمعادن ويجب أن تكون مشاركتها في إمدادات وسلاسل توريد الكهرباء مؤثرة بشكل أكبر في ظل الإمكانات التصديرية التي تمتلكها في هذا القطاع والتي من المتوقع أن تصل إلى 9 مليارات يورو بحلول عام 2026، مع عائد يقترب من 10% من هذا الرقم إلى القارة الأفريقية يتزامن ذلك مع توقعات بزيادة حادة في الطلب العالمي على بطاريات الليثيوم في السنوات المقبلة مع الإتجاه للاعتماد بشكل أكبر على وسائل النقل الكهربائية.

وأشار إلى أن منتدى الاستثمار في الكوميسا الذي تستضيفه تونس اليوم يوفر منصة لعقد تفاعلات بين وكالات ترويج الاستثمار في المنطقة وأصحاب المصلحة الرئيسيين من القطاع الخاص التونسي.. معربا عن أمله في أن يؤدي إلى تحفيز فرص الاستثمار في القطاعات الحيوية للنمو الاقتصادي، وأن ينتهي هذا المنتدى ولدى القطاع الخاص والمستثمرون في الكوميسا معلومات ومعرفة حول فرص الاستثمار والحوافز التي تقدمها وكالات ترويج الاستثمار الوطنية حتى يتم استخدام هذه المعرفة والمعلومات كمنطلق لدعم زيادة النشاط الاستثماري في المنطقة ورفع مستوى الدعم الذي تقدمه وكالة استثمار الكوميسا الإقليمية.

وقال السفير محمد قدح: إن فعاليات منتدى الكوميسا للاستثمار يعد جزءا من التطوير المستمر وصقل مهارات وكالات ترويج الاستثمار في المنطقة، حيث ركزت ورشة العمل التي عُقدت تحت شعار (نحو استراتيجيات مبتكرة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة الكوميسا) والتي عقدت على هامش المنتدى على خلق أطر لتسريع الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل أساسي عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة ومنها الأدوات والمنصات الرقمية.

وأضاف أن، الخطة الإستراتيجية متوسطة الأجل لمنطقة التجارة الحرة لدول شرق وجنوب أفريقيا -الكوميسا (الفترة 2021-2025) تستهدف تسهيل الفعاليات التي تروج للاستثمار لتحقيق الاستفادة من قدرات وخبرات الدول الأعضاء وتحقيق نتائج تنموية ملموسة والوصول إلى نمو اقتصادي شامل ومستدام.

وأوضح السفير محمد قدح أن هذه الفعاليات تشهد إبرام صفقات تجارية والترويج لفرص الاستثمار المحتملة في جميع أنحاء منطقة الكوميسا ومن المهم بشكل خاص ضمان مشاركة الشباب والنساء لتعزيز الشمولية، وهو ما تقوم به وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا (RIA) التي تسعى دائما لترسيخ مكانة المنظمة كإحدى الوجهات الرئيسية للاستثمار الإقليمي والدولي عبر القيام بأنشطة في مجال ترويج الاستثمار وتسهيله بالتعاون مع شركاء دوليين وإقليميين أبرزهم الاتحاد الأوروبي.. مثمنا دور الاتحاد الأوروبي ومساعدته المستمرة في تحسين وتعزيز بيئة الأعمال في دول الكوميسا، ما أسهم في زيادة تأثير المنظمة المنطقة داخل المنطقة وخارجها.

مقالات مشابهة

  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • تحذير من الأرصاد المصرية للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • إحداهن بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • القوات المسلحة تنفذ 4 عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • السفير محمد قدح: منظمة الكوميسا ستحتقل بمرور 30 عاما على تأسيسها
  • طراد فارياج الروسي يباشر تدريباته في البحر الأبيض المتوسط
  • طاقم طراد "فارياج" الروسي يجري تدريبات في البحر الأبيض المتوسط (فيديو)