من حين إلى آخر تلفت منصة الصورة الفلكية اليومية التابعة لناسا انتباه متابعيها بصورة بديعة لظاهرة نادرة، ومؤخرا دار الكثير من الجدل حول ظاهرة العفاريت الحمراء بسبب صورة نشرتها يوم 18 من الشهر الجاري.

ظاهرة عجيبة حقا، كان أول من تحدث عن وجودها هو الفيزيائي الروسي تشارلز توماس ويلسون في عام 1925، حينما أشار إلى أن الانهيار الكهربائي يمكن أن يحدث في الغلاف الجوي العلوي كما يحدث في الغلاف الجوي السفلي، قبل أن يتم توثيقها لأول مرة في 6 يوليو/تموز من عام 1989، عندما قام علماء من جامعة مينيسوتا الأميركية باستخدام كاميرا فيديو منخفضة الإضاءة بالتقاط الصورة الأولى لما أصبح يعرف لاحقا باسم "العفاريت الحمراء" أو "عفاريت البرق".

نعرف الآن أنها ظاهرة مناخية ترتبط ببعض العواصف الرعدية الشديدة، وهي تشبه البرق في آلية حدوثها. وتنتج بسبب تراكم الشحنات الكهربائية في السحب، ولكن في هذه الحالة يتم إطلاق الشحنة الزائدة إلى أعلى، على ارتفاع يصل إلى 90 كيلومترا بدلا من الانطلاق إلى الأسفل ناحية سطح الأرض مثل البرق.

العفاريت الحمراء ليست الظاهرة الوحيدة المضيئة والمثيرة للانتباه في طبقات الجو العليا (ستيفات فيتير) اللون الأحمر المثير

يمتد زمن ضربة العفاريت الحمراء لمدة حوالي ملي ثانية أو أكثر قليلا (1 على الألف من الثانية)، وهي بذلك أسرع من البرق الذي يظهر لمدة 1 على 50 من الثانية تقريبًا.

ولأنها تحدث كذلك في طبقات الجو العليا، فإنه يصعب رصدها وتصويرها، ولا يعرفها إلا علماء ومتخصصو الطقس والمناخ ومصورو الحياة الطبيعية والمهتمون بتلك النوعية من الظواهر بشكل عام.

ورغم أنها تظهر صغيرة الحجم في الصور التي تنتشر لها على الإنترنت، فإن ذلك راجع لارتفاعها بعيدا عنا، وفي الواقع فإن عرض الظاهرة يكون عادة من 25 إلى 50 كيلومترا في السماء.

وعادة ما تكون العفاريت الحمراء بلون أحمر، وهذا اللون ناتج عن إثارة جزيئات النيتروجين في طبقات الجو العليا، فتكون ألمع الخطوط في الطيف واقعة في نطاقات الطول الموجي 650-680 نانومترا و750-780 نانومترا، والتي تعبر عن اللون الأحمر في طيف الضوء المرئي.

والعفاريت الحمراء ليست الظاهرة الوحيدة المضيئة والمثيرة للانتباه في طبقات الجو العليا، بل هناك الكثير من الظواهر التي تسمى في مجموعها ببرق الغلاف الجوي العلوي أو الأحداث المضيئة العابرة، مثل ظاهرة النفاثات الزرقاء، التي تحدث كذلك مع العواصف الرعدية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

سكولاري يزور النصر السعودي.. ورونالدو يخبره بهذا الأمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نشر نادي النصر السعودي عبر حسابه في منصة إكس (تويتر سابقًا)، الأحد، مقطع فيديو من زيارة المدرب البرازيلي لويس فيليبي سكولاري لمقر الفريق.

والتقى سكولاري بلاعبي فريق "العالمي"، من بينهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والجهازين الإداري والفني.

وشُوهد سكولاري وهو يصافح رونالدو، الذي سبق أن أشرف على تدريبه مع منتخب البرتغال بين عامي 2003 و2008، ويتحدث معه.

وقال سكولاري على هامش زيارته: "بالنسبة لي سعدتُ بالعمل لسنوات عدّة مع نادي الشباب، كنا منافسين لنادي النصر وكانت لدينا علاقة جيدة مع هذا النادي، واليوم يتواجد رونالدو وبينتو وأوتافيو وتاليسكا، حضرتُ للمملكة في عمل واستغليتُ الفرصة لزيارة النادي والالتقاء باللاعبين".

وأضاف: "أول شعور شعرت به هو أنه يوجد تنظيم كبير وعمل جيد هنا، تحدّثتُ مع المدرب ستيفانو بيولي وانبهرت بالجودة التي يملكها، وأحسستُ بسعادة كبيرة عندما أخبرني رونالدو بأنه سعيد جدًا بوجوده هنا في النصر، وبأنه يعيش جيدًا هنا، هذا الشيء الذي انتظرت أن أسمعه من ابني (رونالدو) الذي عمل معي لسنوات طويلة".

ويمتلك سكولاري (75 عامًا) سيرة تدريبية بارزة، إذ قاد أندية ومنتخبات عدة، منها: الشباب السعودي وتشيلسي الإنجليزي وبالميراس البرازيلي ومنتخبي البرتغال والبرازيل.

البرازيلالسعوديةكريستيانو رونالدونادي النصر السعودينشر الأحد، 29 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • سي إن إن: صور تظهر تجمع 100 آلية عسكرية إسرائيلية قريبة من حدود لبنان
  • لأوّل مرّة... حزب الله قصف إسرائيل بهذا الصاروخ
  • مي عمر تثير غضب جمهورها بهذا التصرف
  • إعطاء الشكل الرهباني لـ 3 رهبان جدد
  • سكولاري يزور النصر السعودي.. ورونالدو يخبره بهذا الأمر
  • ضبط 100 الف دولار - بهذا الشكل - في صنعاء!
  • جثمانه بلا إصابات ظاهرة.. كيف مات حسن نصر الله بعد الضربة الإسرائيلية؟
  • الحقرة والحرقة.. والحراك
  • في الغردقة.. «الباعة الجائلون» بين مطرقة مستقبل مجهول وسندان القانون
  • الرئيس الإيراني: هجمات الاحتلال على الضاحية الجنوبية تظهر طبيعته الإرهابية