النهار أونلاين:
2024-09-19@10:36:48 GMT

دقيقة من وقتك.. كيف ترق القلوب..؟

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

دقيقة من وقتك.. كيف ترق القلوب..؟

كثرت هموم الناس، وانشغلوا بالدنيا، هذا يشكو أخيه، وتلك تشكو قريبا، الابن تنصل من واجباته. والآباء صاروا يفرقون بين أولادهم، صلة الرحم باتت غريبة، والمتمسك بمبادئه أصبح متخلفا عن عصره. وكل هذا لأن القلوب تغلفت بالقسوة، ولم يعد للمودة محلا من الإعراب في لسان الأشخاص، فما السبيل إلى رقة القلب؟

إن رقة القلب لا تكون إلا بتشخيص دائه وعلته، فنقوم بإقلاعه واستئصاله وإحلال الدواء مكانه.

وفي هذا الصدد ذكر الإمام ابن القيم كلاما جميلا في بيان أسباب رقة القلب. فقال: “لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلب ذكر الله عز وجل”، فالقلوب تصدأ بالغفلة والابتعاد عن طريق الحق. وإتباع الذات والشهوات، وصلاحها لا يكون إلا بالاستغفار والذكر. فمن كانت الغفلة أغلب أوقاته تراكم الصدأ على قلبه وطَمس حقيقة الأشياء. فيظهر الباطل في صورة الحق، فلا يقبل حقا ولا ينكر باطلا. إذا فلابد من إتباع الطاعات التي يزداد القلب بها نورا وضياء.

أهم الطاعات التي تحصل بها رقة القلب:

1- أداء الفرائض كما أمر الله جل وعلا، الاشتغال بذكر الله. وملازمة الحمد الاستغفار على سائر الأحوال، وتدبر الآخرة، وما أعده لعباده الصالحين من نعيم.
2- الرحمة بالضعفاء والمساكين، وتفقُد المحتاج والفقير، عيادة المريض، وإتباع الجنائز، كلها أعمال تحيي في القلب الانكسار، وتجعله يتفكر النعم التي منّه الله بها. فيرغب في عفوه ورحمته.
3- محاسبة النفس فيما أصابت وفيما أخطأت. والابتعاد عن الرفقة السيئة فإنها باب الشر وأصله.
فليس هناك أنفع من إصلاح الفؤاد وسلامة القلب..

همسة

في ظل كثرة الفتن والابتلاءات والمصائب، إذا أصابتك فاقة أو محنة أو غمِّ أو همّ أو كرب فاجعل ملاذك هو الله جل في علاه، وتذكر قوله تعالى:
{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}. {أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ}

{أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ}. وتذكروا أيضا أن أساس التوفيق الإخلاص هو صدق النية، تأملوا قوله سبحانه: {فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِم فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ علَيْهِم}

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الأنبا رافائيل يرسم شمامسة جدد بأكاديمية مفرح القلوب

صلى نيافة الحبر الجليل  الأنبا رافائيل اسقف كنائس وسط القاهرة،  القداس الإلهى بكنيسة اكاديميه مفرح القلوب بالظاهر، وعقب صلاة الصلح رسم عدد  من أطفال الأكاديمية شمامسة.

الانبا رافائيل 


حيث شارك نيافته  فى الصلاة ابونا ارسانيوس من سكرتاريه سيدنا 
وابونا بنيامين كاهن كنيسة العذراء حارة زويلة.

الانبا رافائيل 

فى سياق آخر، افتتح نيافة الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة والتبين و١٥ مايو، أمس، مركز "الشهيد مارمينا والبابا كيرلس " لتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار زيارته الرعوية لكنيسة الشهيد مارمينا العجايبي والبابا كيرلس السادس بغرب حلوان، حيث يوجَد المركز بمبنى الخدمات الملحق بالكنيسة (مبنى مزار الشهداء).

شهد الافتتاح الآباء كهنة الكنيسة، وأعضاء لجنتها، وعدد من خدام خدمة الأنبا أبرام للتنمية، ويستقبل المركز الأطفال من سن ٣ سنوات وحتى ١٢ سنة.

يقدم المركز خدماته للأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وصعوبات التعلم، وتشتت الانتباه، والتوحد، والتأخر العقلي، بالإضافة إلى اضطرابات النمو الشامل، حيث يتم تطبيق كل هذه البرامج تحت إشراف فريق متخصص من الأخصائيين المتميزين.

وفي السياق الرعوي ذاته، زار نيافته حضانة أطفال "البابا كيرلس" بالكنيسة ذاتها، لحضور حفل تخرج أطفال الحضانة، وبداية عام دراسي جديد، حيث أشاد بالفقرات المتنوعة التي قدمتها الأطفال بالحضانة، ومنها الألحان والترانيم الروحية وعرض اسكتش للأطفال.

وفي ختام زيارته للحضانة وزع نيافته الهدايا التذكارية والشهادات على الأطفال الخريجين من الحضانة.

مقالات مشابهة

  • تطبيق Fitbit يحصل على إعادة تصميم دقيقة تركز على إحصائيات معدل ضربات القلب
  • تفاصيل تفجيرات البيجر في لبنان .. أرقام غير كبيرة وغير دقيقة للضحايا ومصادر تكشف الأسرار
  • تفجيرات البيجر.. أرقام غير دقيقة للضحايا وجراحات عيون شبه متواصلة
  • عملية أمنية إسرائيلية تجتاح لبنان: 3 آلاف إصابة في دقيقة واحدة.. وحزب اللهيتوعّد
  • عاجل - تفجيرات البيجر في لبنان.. عملية استخباراتية دقيقة تزعزع حزب الله وتهدد الأمن
  • برج الميزان.. حظك اليوم الأربعاء 18 سبتمبر: نظم وقتك
  • مصادر أمنية إسرائيلية تكشف تفاصيل دقيقة عن أجهزة اتصال حزب الله المستهدفة في أكبر اختراق أمني للبنان
  • الأنبا رافائيل يرسم شمامسة جدد بأكاديمية مفرح القلوب
  • 7 معلومات عن المنشد مصطفى عاطف.. خطف القلوب في احتفالية المولد النبوي الشريف
  • العكاري: للأسف تركة المحافظ السابق والأخطاء الفادحة التي ارتكبتها تحتاج إلى مراجعة دقيقة