بوابة الوفد:
2024-07-07@02:48:18 GMT

هل هناك فرق بين اللعب واللهو؟ ولماذ الدنيا بذلك

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين والقرآن الكريم أعطانا صوراً متعددة للحياة الدنيا تدل في مجملها على أنها حياة قصيرة هيِّنة تغرُّ الناس وتخدعهم، من هذه الصور قوله تعالى: { وَٱضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ ٱلسَّمَاءِ فَٱخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ ٱلأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ ٱلرِّياحُ } [الكهف: 45].



وهنا: {إِنَّمَا ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ..} [محمد: 36] وهذا أسلوب قصر يؤكد أن الدنيا ما هي إلا كذلك لعب ولهو، فليحذرها العاقلُ ولا يغترُّ بها.

اللعب أنْ تنشغل بشيء لا يضر لكنه لا ينفع، لذلك أخذتْ بعض المجتمعات المتقدمة تُرشِّد لعب الأطفال، بحيث تؤدي الغرض في تسلية الطفل، وأيضاً تعلمه شيئاً للمستقبل.

لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: "علِّموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل". واللعب بالنسبة للطفل يكون قبل التكليف، أما اللهو فهو الانشغال بعمل لا يفيد ولا ينفع ويلهيك عن عمل مفيد نافع، كالذي يجلس على القهوة مثلاً يلعب الشطرنج، ويؤذن للظهر فلا يقوم للصلاة.

وفي سورة الجمعة: { وَإِذَا رَأَوْاْ تِجَارَةً أَوْ لَهْواً ٱنفَضُّوۤاْ إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِماً قُلْ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ ٱللَّهْوِ وَمِنَ ٱلتِّجَارَةِ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلرَّازِقِينَ } [الجمعة: 11].

 

والمتتبع لآيات القرآن يجدها تصف الدنيا في أكثر من موضع بهذا الوصف، لعب ولهو بهذا الترتيب الوجودي، لأن اللعب للأطفال واللهو للكبار إلا في سورة العنكبوت، فيقول: { وَمَا هَـٰذِهِ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَآ إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ ٱلدَّارَ ٱلآخِرَةَ لَهِيَ ٱلْحَيَوَانُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } [العنكبوت: 64] لأن الكلام هنا عن الفتن التي تضرُّ بالآخرة وتبعدك عن ثوابها، فذكر اللهو قبل اللعب.

ثم يكفي في تحقير الدنيا وهوان شأنها اسمها {إِنَّمَا ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَا ..} [محمد: 36] فلا أقل من هذا الوصف، وأنت حين تقول (الدنيا) تتذكر المقابل لها وهي (الآخرة)، فإنْ كانت هذه دنيا فهذه عُلْيا، وإنْ كانت هذه فانية فهذه باقية.

ومع ذلك لا تُذمُّ الدنيا عموماً، وإنما تُذمُّ إنْ حدث فيها ما يُذم، وتُمدح إنْ حدث فيها ما يُمدح، وهي مزرعة الآخرة ولا تدخل الجنة إلا بعمل الدنيا، فالدنيا موضوع الدين أما الآخرة فجزاء، والجزاء على الشيء ليس هو الشيء.

وسبق أنْ قلنا: إن الدنيا في نظر المؤمن أهم من أنْ تُنسى لأنها تُوصِّلك للآخرة، ولكنها أتفه من أنْ تكون غاية لأن غاية الشيء نهايته والدنيا ليست نهايتك، إنما وراءك غاية أهم منها هي الآخرة، هي الغاية الحقيقية التي ليس بعدها بعد.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

غلق جزئي وظرفي لحركة المرور بداية من السادسة مساء بالعاصمة

أعلمت ولاية الجزائر اليوم الخميس المواطنين أنه سيكون هناك غلق جزئي وظرفي لحركة المرور. على بعض الطرقات في أوقات متقطعة.

وسيكون الغلق وعشية اليوم الخميس 04 جويلية 2024 بدءًا من الساعة السادسة (18 سا00) مساءً. إلى غاية الساعة التاسعة والنصف (21سا30) ليلًا. قصد تنظيم سباق الركض الحضري للجزائر العاصمة “ALGIERS URBAN TRAIL”. على مستوى بعض المحاور التالية:

-من شارع العقيد ميرة إلى غاية مسمكة الجزائر.

-من ساحة الشهداء إلى غاية ساحة البريد المركزي.

-ومن شارع الدكتور سعدان، إلى غاية شارع محمد الخامس.

وسيتم الفتح التدريجي لمحاور الطرقات المذكورة آنفا، بعد مرور آخر المتسابقين.

واعتذرت مصالح الولاية عن الإزعاج الذي قد يسببه هذا الإجراء المؤقت.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وليد دعبس: أناشد وزير الرياضة بحل أزمة اللعب نهارا.. وما حد لرفعت جرس إنذار
  • شيلا رئيسا لمجلس إدارة شباب قسنطينة خلفا لقوراري
  • نوير يوضح موقفه من اللعب في السعودية وقطر
  • حرارة تتعدى 49 درجة مئوية تحت الظل إلى غاية غد السبت بهذه الولايات
  • تعرف على أصل تسمية الشهور الهجرية
  • محمد قحطان على قيد الحياة.. حزب الإصلاح يعلن رسميا: لدينا معلوماتنا المؤكدة بذلك
  • حرارة قياسية تتعدى 49 درجة إلى غاية السبت
  • مداحي يجدد عقده مع شباب قسنطينة
  • غلق جزئي وظرفي لحركة المرور بداية من السادسة مساء بالعاصمة
  • منع مرور مركبات الوزن الثقيل في هذه الطرق