كتب- أحمد مسعد:

تلقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً من المهندس طارق السيد رئيس مركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى لمتابعة الأعمال التدريبية الجارية بمركز التدريب الإقليمى ، والمركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PAN AFRICAN ، والموقف التنفيذى لمشروع "برنامج تدريب المياه الإيطالى المصرى - المعرفة المائية" water knowledge.

وقال وزير الري، إنه تم بدء الأنشطة التدريبية بالمركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخى PAN AFRICAN، حيث تم عقد دورة تدريبية إفتراضية تحت عنوان "إدارة المياه للأغراض غير الزراعية في المناطق الحضرية" بمشاركة (٢٣) متدرب إفريقي وعدد (٥٥) متدرب مصري وذلك خلال الفترة من ٢ مايو الى ١٣ أغسطس ٢٠٢٣ ، كما تم عقد دورة تدريبية "تحت عنوان "إدارة أنظمة الري والتكيف مع ندرة المياه في الزراعة الأفريقية" بمشاركة (١٥) من المتدربين الأفارقة خلال الفترة من (١١ - ٢١) يونيو ٢٠٢٣ .

وأكد "سويلم"، على عقد دورة تدريبية تحت عنوان "إدارة المياه المشتركة والدبلوماسية المائية" بمشاركة (٢٠) متدرب إفريقى وعدد (١٥) متدرب مصري خلال الفترة من ٢٤ سبتمبر الى ١٢ اكتوبر ٢٠٢٣ ، كما سيتم عقد دورة تدريبية تحت عنوان "إدارة المياه والمناخ" بمشاركة (٢٠) متدرب إفريقى خلال الفترة من ٢٢ اكتوبر الى ٩ نوفمبر ٢٠٢٣ ، كما سيتم عقد دورة تدريبية تحت عنوان "إدارة مخاطر الفيضان" بمشاركة (٢٠) متدرب إفريقى خلال الفترة من (١٤ - ٢٥) يناير ٢٠٢٤ .

واستعرض الدكتور سويلم الموقف التنفيذي لمشروع "برنامج تدريب المياه الإيطالى المصرى - المعرفة المائية" والذي يهدف لتنمية وبناء القدرات الفنية والإدارية للكوادر العاملة بقطاع المياه في مصر والدول الإفريقية وتطوير البنية التحتية التدريبية وفق التقنيات التكنولوجية الحديثة، وتطوير آليات إدارة وتنمية الموارد المائية، وتحسين جودة وكفاءة العملية التدريبية بمركز التدريب ، وإعداد وتطبيق مجموعة من البرامج التدريبية للعاملين بقطاع المياه من المصريين والأفارقة.

وفى إطار تنفيذ المشروع، فقد تم تصميم عدد ٩ برامج تدريبية في مجال إدارة المياه ، وذلك بعد تحديد الإحتياجات التدريبية للجهات المختلفة بوزارة الموارد المائية والري والوزارات المستفيدة من المشروع (البيئة - الزراعة - الإسكان - الكهرباء) لتدريب ٣٨٩ متدرب بشكل فعلى ، وعدد ٨٧٥ متدرب عن بعد.

وتم تحت مظلة المشروع تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لمشاركين من وزارات الري والبيئة والكهرباء والزراعة ، حيث تم تنفيذ دورة تدريبية تحت عنوان " تقييم المخاطر البيئية بالمناطق الجافة وشبه الجافة خلال الفترة من يوم ٤ يونيو الى ١٣ يوليو ٢٠٢٣ بمشاركة (٤٠) متدرب، كما تم عقد دورة تدريبية تحت عنوان "إدارة المياه السطحية والجوفية وحصاد الأمطار" خلال الفترة من ٤ يوليو الى ٢ أغسطس ٢٠٢٣ لمدة ٤ أسابيع بمشاركة (٥٠) متدرب ، كما ينعقد حالياً دورة تدريبية تحت عنوان "حوكمة المياه" خلال الفترة من ٢٨ أغسطس الى ٩ اكتوبر ٢٠٢٣ بمشاركة (٣٣) متدرب.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: علاوة غلاء العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة وزير الري وزير الموارد المائية خلال الفترة من إدارة المیاه

إقرأ أيضاً:

الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه

شهد ”هاكاثون الري المبتكر“، الذي نظمته المؤسسة العامة للري بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، بروز حلول رقمية رائدة تمثل نقلة نوعية في مواجهة تحديات المياه، وعلى رأسها مشاريع ”مشروع PlantPro“ و”الري بالضغط الاسموزي“ و”المراقبة الآلية لجودة المياه الزراعية“.
وأكد الخبراء المشاركون في الهاكاثون أن هذه الحلول الرقمية المبتكرة تمثل ثورة في عالم الري والزراعة، حيث تساهم في تعزيز كفاءة استخدام المياه وتحسين جودتها، ما ينعكس إيجابًا على الإنتاج الزراعي ويحقق الاستدامة المائية في المملكة.
أخبار متعلقة بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع بالأعضاءالخصوصية وحظر الكاميرات الداخلية.. اشتراطات جديدة لمحلات الخياطة النسائية36 جلسة علاجية تعيد الحركة لشاب مقعد بالمدينة المنورةوشهد الهاكاثون مشاركة واسعة من الشباب المبدعين الذين قدموا أفكارًا خلاقة وحلولًا مبتكرة لمواجهة تحديات المياه، ما يعكس وعيًا متزايدًا بأهمية الحفاظ على هذه الثروة الوطنية الغالية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاعل واسع بهاكاثون الري  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
المشاريع الفائزة
وحصد المركز الأول في هاكاثون الري المبتكر هو مشروع PlantPro وهو المشروع المميز الذي أحدث فرقًا كبيرًا في مجال الري والزراعة، فيما حل ثانيًا مشروع الري بالضغط الاسموزي وهو مشروع يساهم في تطوير حلول مبتكرة لمستقبل الري والزراعة.
وجاء في المركز الثالث مشروع "المراقبة والمعالجة الآلية لجودة المياه الزراعية باستخدام الذكاء الاصطناعي ومستخلصات نباتية طبية"، وهو مشروع مبتكر يعزز الابتكار في مجال الري والزراعة.
وأعرب المهندس محمد بن زيد أبوحيد، رئيس المؤسسة العامة للري، عن فخره بنجاح الفعالية، مقدمًا شكره للجامعة على تعاونها واستضافتها للهاكاثون.
وأكد على أهمية الشراكات بين الجهات المختلفة في دعم الابتكار وتحقيق الأهداف الاستراتيجية في الاستدامة، مشددًا على التزام المؤسسة بتحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع واقعية تعزز التنمية المستدامة في المملكة.
وأشاد الدكتور مهنا بن عبدالله الدلامي، رئيس جامعة الملك فيصل المكلف، في كلمته التي ألقاها بفكرة الهاكاثون، مقدماً شكره للمؤسسة العامة للري على اختيارها الجامعة كشريك دائم لمثل هذه الفعاليات. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشاركون في هاكاثون الري المبتكر مشاركون في هاكاثون الري المبتكر مشاركون في هاكاثون الري المبتكر var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
تفاعل واسع بهاكاثون الري
شهد الهاكاثون تفاعلاً واسعاً من القادة والخبراء، وتخللته مجموعة من ورش العمل والجلسات الحوارية التي ركزت على تعزيز الابتكار وتبادل المعرفة بين المشاركين وتميزت الفرق المشاركة بابتكار حلول رقمية مبدعة تلبي احتياجات القطاعين المائي والزراعي، مع اهتمام خاص بتحقيق الاستدامة البيئية.
كما تم عرض المشاريع النهائية التي قدمتها الفرق المشاركة، حيث جرى تكريم الفرق الفائزة التي أظهرت تفوقًا في تقديم حلول مبتكرة تعتمد على أحدث التقنيات.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تعلن موعد النسخة الثالثة من مؤتمر “الابتكار في قطاع المياه” في نوفمبر المقبل
  • وزير الري: التصرفات الإثيوبية تتسبب في ارتباك كبير بمنظومة إدارة مياه النيل
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • دورات تدريبية وورش عمل بمراكز الشباب بالمنيا خلال أغسطس الماضي
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الري ووزير الأوقاف لمناقشة سبل رفع الوعي وترشيد المياه
  • وزير الري يؤكد على ضرورة تعاون المؤسسات والهيئات في رفع الوعي بأهمية المياه