تركيا الآن:
2024-07-10@05:49:02 GMT

صفات الإنسان النرجسي وطرق التعامل معه

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، يُطلق عليهم اسم “النرجسيين” وتعني هذه الكلمة افتقارهم إلى التعاطف والرغبة في التأكيد على ذواتهم من خلال إذلال الآخرين.

وفقًا لعالمة النفس أجار كانييفا، فإن الكشف عن هذه الشخصية في المقابلة الأولى يكون أمرًا صعبًا، حيث يبدو هؤلاء الأشخاص مناسبين تمامًا ويتركون انطباعًا جيدًا.

ولكن يكمن خطر هؤلاء الأشخاص في قدرتهم على التلاعب والاستخدام السيئ للآخرين لأغراضهم الشخصية وتُعد أول علامة واضحة للنرجسية هي عدم تقدير الذات.

فعادةً ما يتجاوز هؤلاء الأشخاص حدود الآخرين، بينما في الوقت نفسه يعتبرون أنفسهم ضعفاء ولا يمكنهم تحمل النقد أو الرفض وعند حدوث ذلك، يشعرون بالإهانة ويردون بهجوم عدائي أو اتهام لخصمهم.

وتمثّل العلامة الثانية للنرجسية في عدم الاعتراف بأي أخطاء أو ذنب فهؤلاء الأشخاص يعتقدون أن الاعتراف بالذنب يعني النقص وبالتالي، يبرر تصرفاتهم بأسباب كثيرة ويرفضون تحمل المسؤولية، ويجدون صعوبة في اتخاذ القرارات السريعة بسبب الخوف المستمر من الوقوع في الأخطاء.

وبدلاً من حل المشاكل، يحاولون تجنّب فعل أي شيء أو التماطل في تنفيذ المهام حيث يتبعون مبدأً يقول: “من الأفضل عدم القيام بأي شيء بدلاً من القيام به بشكل ناقص”.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

بعد أزمتها مع حسام حبيب.. شيرين عبد الوهاب تقاضي هؤلاء

متابعة بتجــرد: تقدّم ياسر قنطوش، محامي الفنانة شيرين عبد الوهاب ببلاغ إلى النائب العام، يحمل الرقم 41792 لسنة 2024، ضد مَن سرّب ونشر فيديو شيرين وطليقها حسام حبيب، ظهرت فيه الأولى وهي تكسّر محتويات الأستوديو الخاص بطليقها، وذلك بعد تصدّره “التريند” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية.

وظهرت شيرين في الفيديو بحالة انفعال شديدة، وهي تحطّم مقتنيات الاستديو الذي كانت تتواجد فيه مع طليقها، وذلك بعد تعرّضها للضرب المبرّح، وفق ما كشف عنه المعلّقون على الفيديو.

من جانبه، نفى الفنان حسام حبيب قيامه بنشر فيديو لطليقته وهي تحطّم الاستديو، مؤكداً أنه بالفعل صوّر شيرين من أجل تشتيت تركيزها، وإيقافها عن التحطيم، ولكنه لم ينشر الفيديو، وليس لديه أي معلومة عمّن نشره.

وكان محامي شيرين قد صرّح بأن لا تنازل عن المحضر الذي حررته شيرين ضد طليقها حسام حبيب، مشيراً إلى أن الصلح لم يتم بينهما، والتنازل لم يحدث.

يُشار إلى أن هناك تقريراً طبيّاً تم تحريره عقب واقعة الاعتداء على شيرين من جانب طليقها، وتم خلاله إثبات ما حدث من إصابات، بعد أن حرّرت محضراً رسميّاً في قسم التجمع الخامس ضده، بعد اعتدائها عليها بالضرب المبرح داخل شقة تُستخدم كاستديو في منطقة التجمع الأول.

وأنكر حسام أمام النيابة العامة الاتّهامات التي وجّهتها إليه طليقته بالضرب المبرح، والذي أدى إلى إصاباتها بجروح بليغة، وفقاً لتقرير الطب الشرعي، لافتاً إلى أنه تدخّل لفض مشاجرة بينها وبين ابنتها، بناءَ على طلب من والد ابنتَي شيرين الموزّع محمد مصطفى.

main 2024-07-09 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بعد أزمتها مع حسام حبيب.. شيرين عبد الوهاب تقاضي هؤلاء
  • موت أحمد رفعت
  • مرحباً بالبلابسة في معسكر إيقاف الحرب..!
  • مهارات في الحياة..
  • كيف أكون متّألقة في عملي بعدما كنت كذلك في مشوار تعليمي
  • الحاضر الغائب
  • الذكاء العاطفي.. الطريق نحو التوازن
  • الحرب وغياب دور الأحزاب
  • 5 نصائح للتعامل مع الطفل النرجسي.. ابتعد عن التهديد
  • الشهرة والاقتصاد