لوساكا ـ "العُمانية": اكتشف علماء آثار بجامعة ليفربول البريطانية أقدم هيكل خشبي من صنع الإنسان، وذلك في موقع شلالات كالامبو في زامبيا بإفريقيا، حيث يبلغ عمره نحو 500 ألف عام. ويعود تاريخ الهيكل الذي كان يتمتع بظروف حفظ جيدة إلى 476 ألف عام على الأقل، حيث لاحظ العلماء في الدراسة أن إنشاءه يظهر قدرات تقنية متقدمة كانت متوفرة لدى البشر الأوائل.

ويتكون الهيكل من جذعين متشابكين، متصلين بشكل عرضي بواسطة شق أحدث عمدا لبناء هيكل، ربما كان أساسا لمنصة مرتفعة أو ممرا أو موطنا، كما اكتشف في الموقع مجموعة من الأدوات الخشبية من بينها عصا للحفر. وقال البروفيسور لاري بارهام من جامعة ليفربول والمعد الرئيسي للدراسة في بيان له: "إن الهيكل أقدم هيكل خشبي معروف حتى الآن يعود إلى 9 آلاف سنة"، مضيفا "لم نتوقع العثور على مثل هذا الكنز أثناء التنقيب في موقع كالامبو الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والذي يقع على ضفاف النهر فوق شلالات بارتفاع 235 مترا". وأوضح أنه من النادر العثور على الخشب في مثل هذه المواقع القديمة لأنه عادة ما يتعفن ويتلف، ولكن في شلالات كالامبو، حافظت مستويات المياه المرتفعة بشكل دائم عليه.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اكتشف سحر بنما: 5 مناطق رائعة عليك زيارتها

تشتهر بنما الدولة الخلابة التي تقع بين كوستاريكا وكولومبيا وتربط أمريكا الوسطى بالجنوبية، بطبيعة متنوعة تمتد من البحر الكاريبي إلى المحيط الهادئ، لتشمل غابات وافرة وهضاب شاسعة ومدن قديمة.

وفيما يلي 5 من أهم الأسباب لزيارة هذا البلد، بدءاً بأشهر مقصد سياحي:

قناة بنما

لقد قسمت بلداً وأسفرت عن وفيات لا حصر لها خلال تشييدها وهي أعجوبة لبناء ممر مائي، دشنت القناة التي يبلغ طولها 80 كيلومتراً تقريباً، في 1914 وجرى توسيعها في 2016 وتربط المحيطين الهادئ والأطلسي بعدة أهوسة.
ويستحق هويسان ميرافلوريس وأجوا كلارا الزيارة من أجل رؤية قريبة.

 متحف بيوموزيو

صمم المهندس المعماري البارز فرانك أو جيري تحفته الفنية بإبداع متحف التاريخ الطبيعي بيوموزيو، ويوضح المعرض التشكيل الجيولوجي للبرزخ ويستكشف التفاعل بين التنوع الحيوي والثقافة في بنما، والمنظر الخارجي المتداخل للمتحف خلاب.


مدينة بنما القديمة

“بنما بيخو” هو اسم الأطلال الأصلية لمصب النهر الذي دمره القرصان هنري  مورجان في 1671، وأصبحت بنما القديمة الواقعة شرق بنما سيتي مدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي، وهناك يمكن استكشاف البلدة القديمة المصممة على الطراز الاستعماري بكنائسها وأزقتها والشرفات المزدانة بالأزهار.

بورتوبيلو

إبان الفترات الاستعمارية، كانت هذه البلدة الواقعة على خليج كاريبي ميناء مهما ونقطة لإعادة التحميل للكنوز وهو السبب وراء تحصينها الشديد وجذبها للقراصنة، واليوم هذا الحصن بما يشتمل عليه أطلال قلعة إسبانية ومدافع قديمة هو موقع تراث عالمي.
وتقول الأسطورة إن كريستوفر كولومبوس أعطى هذا الميناء اسم بورتوبيلو، أي الميناء الجميل بالإسبانية، وإذا لم يكن للتاريخ، فلتأتوا من أجل الطعام، ففي المطاعم المحلية سوف يجد المرء أطباقا أفريقية-كاريبية رائعة.

إيسلا إيجوانا

على بعد 20 دقيقة بالقرب من الساحل الجنوبي لبنما تقع إيسلا إيجوانا وهي مأوى لحيوانات الإيجوانا وآلاف من طيور الفرقاط، وهنا يمكن الاسترخاء أمام شاطئ السيريال الفيروزي.

مقالات مشابهة

  • هيكل غريب يظهر في كولورادو
  • يشبه المسند اليمني.. السعودية تعلن عن اكتشاف نقوش ثنائية الخط يعود تأريخها للقرن الخامس الميلادي
  • السعودية.. هيئة التراث تعلن اكتشاف نقش أثري يعود للقرن الخامس الميلادي (صورة)
  • مجدي أبوعميرة: «أحمد عز مش مغرور.. وأنا أول من اكتشف موهبته»
  • إيتال بريس: اكتشاف مواد مخدرة بقيمة 13 مليون يورو كانت متجهة إلى ليبيا
  • شياطينُ الجّسدِ وملائكتُهُ وصوتُ الفكرةِ و”الإنسانُ الإنسانْ”
  • كنز غذائي.. اكتشف فوائد بذور عباد الشمس المذهلة
  • روسيا.. العثور على مومياء ذئب يبلغ عمرها 44000 عام
  • اكتشف سحر بنما: 5 مناطق رائعة عليك زيارتها
  • الكزبرة علاج طبيعي لاحتباس السوائل بالجسم والوزن الزائد