"العُمانية" يشارك فيلم "المنيور" للمخرج العُماني محمد بن عبدالله العجمي بمهرجان الغردقة لسينما الشباب بالجمهورية المصرية العربية خلال الفترة من 21 إلى 26 سبتمبر الجاري. يشهد المهرجان منافسة بين 20 فيلما على جوائز مسابقة الأعمال القصير، وذلك خلال دورته الأولى، وتضم لجنة التحكيم كلًّا من السينمائيين: الروسي رومان دوروفيف، والسعودي عمر الجاسر، وصبري فواز من مصر.

وحول المشاركة بالمهرجان، قال المخرج محمد العجمي: إن مشاركة الشباب في مثل هذه المهرجانات لهو مكسب كبير لهم من حيث اكتساب مهارات متنوعة في مجال صناعة الأفلام من مختلف البيئات والثقافات حول العالم. وأضاف: نسعى من خلال المشاركة بالمهرجانات الدولية إلى التعريف بالموروث الثقافي الذي تزخر به السلطنة، واستقطاب العاملين في المجال السينمائي وتحفيزهم على صناعة السينما في سلطنة عُمان. يتناول فيلم "المنيور" فن الزمط العُماني، وكيفية استعداد الفرق لبدء المنافسة من خلال تهيئة الأماكن المناسبة، وطريقة التحكيم بين الفرق من خلال عذوبة صوت المنيور المميز الذي يصل إلى أعماق وأحاسيس المستمع، وكل ذلك في قالب وثائقي تشويقي.

الجدير بالذكر أنّ فيلم المنيور سبق أن شارك في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، حيث حصل على الصعيد المحلي على جائزة المركز الثاني بمهرجان الداخلية السنيمائي بفئة الأفلام الوثائقية، وجائزة أفضل فيلم عُماني بمهرجان الشرقية السينمائي، وعلى الصعيد الدولي حصل على جائزة الجمهور بمهرجان صور السينمائي بلبنان، كما شارك فيلم "المنيور" في مهرجان الدار البيضاء الدولي السينمائي الرابع ومهرجان الهند السينمائي في جمهورية الهند بنسخته الحادية عشرة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع عن تحديد موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسين للمهرجان «اليوبيل الذهبي»، والتي تقام تحت شعار «تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين»، ليكون يوم 13 يوليو المقبل بسينما رينسانس بوسط البلد، بعدما جرى تأجيلها؛ بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

تفاصيل حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم 

يشهد الحفل توزيع جوائز مهرجان جمعية الفيلم على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.

شعار مهرجان جمعية الفيلم في اليوبيل الذهبي

ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.

مهرجان جمعية الفيلم السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يرحب بـ «أنغام» خلال حفله بمهرجان موازين
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • سلمى أبو ضيف تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • وحدة المجتمع.. ضرورة تنموية
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي