euronews:
2024-09-30@15:42:00 GMT

شاهد: مأساة النازحين على الحدود السودانية المصرية

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

شاهد: مأساة النازحين على الحدود السودانية المصرية

يظهر الفيديو، المصوّرفي باحة مدرسة تحولت إلى مأوى في بلدة وادي حلفا في شمال السودان، العشرات من النازحين السودانيين، محاصرين بين الحرب والحدود، غير قادرين على عبور الحدود الشمالية إلى مصر والهروب من الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر في السودان.

ينتظر في المدينة قرابة 25 ألف نازح، بحسب ناشطين، على أمل السماح لهم بدخول مصر والهرب من الحرب التي اندلعت في 15 نيسان/أبريل بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو.

اعلان

من بين مليون سوداني لجأوا إلى الدول المجاورة، تمكّن 310 آلاف من دخول مصر. لكن الآلاف لا يزالون ينتظرون على الحدود.

ويقول عارف الزبير، وهو مهندس معماري 36 عاماً فرّ الى وادي حلفا في الشهر الأول من الحرب، "فقدتُ جواز سفري وما زلت في انتظار الحصول على جواز جديد منذ منتصف أيار/مايو".

ويضيف "أرسلت أسرتي إلى القاهرة عندما كان الأمر لا يزال سهلاً". 

ففي بداية الحرب، كان الرجال الذين تقلّ أعمارهم عن 50 عاماً هم فقط يحتاجون الى تأشيرة لدخول مصر، وكان في إمكان النساء والأطفال العبور من دون تاشيرة. ولكن السلطات المصرية شدّدت الشروط بعد ذلك للحدّ من تدفّق اللاجئين.

ويقول عدي محمد، وهو منسّق في مجموعة من المجموعات التي تطوّعت لتنظيم حياة النازحين في وادي حلفا، "وفقاً لأحدث الأرقام، يقيم 8150 نازحاً في 53 مركز إيواء في المدينة".

ويضيف "كما أن أكثر من 15 ألفاً يقيمون لدى عائلات من سكّان المدينة أو يستأجرون شققاً".

قائد الجيش السوداني يحذّر في الأمم المتحدة من تمدّد النزاع في المنطقة

"بالغ الصعوبة"

وتقول منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن القواعد الصارمة التي وضعتها مصر لمنح التأشيرات والبطء في تسليمها تشكّل "انتهاكاً للمعايير الدولية، إذ تُفرض فترة انتظار غير معقولة ما يعرّض للخطر طالبي اللجوء".

في آب/أغسطس، قالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين إن طوابير طويلة من مئات الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية ومنتجات الصحة العامة تنتظر على الحدود المصرية حيث تواجه مشكلات إدارية تؤخر عبورها الى الجانب السوداني حيث يقيم النازحون.

جنود أوغنديون يقفون على سيارتهم خلال مسيرة مدعومة من الجيش في الخرطومAP Photo/Hussein Malla

وتتابع سهام صالح، وهي صحافية في الخامسة والأربعين، الأوضاع من خلال شبكات التواصل الاجتماعي على هاتفها المحمول.

وتؤكد لفرانس برس أن "مغادرة الخرطوم كان قراراً بالغ الصعوبة لنا خصوصاً كصحافيين، ولكن الأوضاع كانت خطيرة للغاية".

اعلانمفوضية شؤون اللاجئين: 1200 طفل تُوفوا في مخيمات اللاجئين السودانيين بين أيار/مايو وأيلول/سبتمبر

استهداف

ويتبادل الجنرالان المتحاربان الاتهامات باستهداف صحافيين ووسائل إعلام. واضطر الكثير من الصحافيين إلى الفرار ومن بقي منهم يعملون في السر.

ومثل سهام صالح، نزح أكثر من أربعة ملايين سوداني إلى المناطق التي لم تصل إليها المعارك، غير أنهم يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة.

وأدّت الحرب إلى تدهور البنى التحتية وإقفال 80% من مستشفيات البلاد ودفعت ملايين الأشخاص "إلى حافة المجاعة"، وفق الأمم المتحدة.

على وقع استمرار المعارك في السودان.. البرهان يتوجه الى أوغندا

وأوقعت الحرب منذ اندلاعها 7500 قتيل على الأقل، وفق تقدير منظمة غير حكومية معنية بإحصاء ضحايا الحروب.

اعلان

وتقول صالح "الناس يخاطرون بحياتهم، ويمكن أن يتم استهدافهم أو اعتقالهم في أي لحظة، لهذا نقرّر الرحيل على أمل أن تجد مكاناً ربما يكون آمناً".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الممثل الأمريكي أنتوني ماكي يهبّ لمساعدة أهل مدينته على إصلاح الأسطح شاهد: هذا ما أصبح عليه ميناء درنة.. مكبّ سيارات وحطام وجثث قائد الجيش السوداني يحذّر في الأمم المتحدة من تمدّد النزاع في المنطقة جمهورية السودان حرب أهلية الخرطوم لاجئون حدود مصر اعلانالاكثر قراءة شاهد: قالت بسم الله ومن ثم أكلت لحم الخنزير.. محكمة إندونيسية تسجن فتاة بتهمة التجديف سفينة محملة بالقمح تغادر مرفأ أوكرانيا متوجهة إلى مصر باحثون يكتشفون هيكلاً خشبياً عمره نصف مليون عام في إفريقيا عاجل. كييف تقصف الأسطول الروسي في القرم وأولى دبابات برامز تصل أوكرانيا الأسبوع المقبل في عملية شارك فيها 11 ألف عنصر أمن.. العثور على أسلحة وغرف للقمار وحديقة حيوانات داخل سجن في فنزويلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شي جينبينغ يستقبل الأسد ويقول إن سوريا والصين ستقيمان "شراكة استراتيجية" جديدة يعرض الآن Next عاجل. كييف تقصف الأسطول الروسي في القرم وأولى دبابات برامز تصل أوكرانيا الأسبوع المقبل يعرض الآن Next عاجل. نتانياهو: إسرائيل على "عتبة" التطبيع مع السعودية وليس للفلسطينيين "فيتو" على علاقات الدول معنا يعرض الآن Next المفوضية الأوروبية تعلن بدء دفع أموال لتونس "في الأيام المقبلة" بموجب اتفاق الهجرة يعرض الآن Next متظاهرون يقطعون الطرق في أرمينيا احتجاجاً على تطورات الوضع في ناغورني قره باغ

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل روسيا أرمينيا نزاع مسلح كرة القدم أذربيجان فنانون محكمة تلفزيون غزة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل روسيا أرمينيا نزاع مسلح كرة القدم أذربيجان My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: جمهورية السودان حرب أهلية الخرطوم لاجئون حدود مصر إسرائيل روسيا أرمينيا نزاع مسلح كرة القدم أذربيجان فنانون محكمة تلفزيون غزة إسرائيل روسيا أرمينيا نزاع مسلح كرة القدم أذربيجان الأمم المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود الشمالية مع لبنان بعد مقتل نصر الله وتلوح بتوغل بري

نشرت القوات الإسرائيلية تعزيزات قرب الحدود مع لبنان، تزامناً مع ارتفاع مستويات التوتر بعد تأكيد حزب الله مقتل حسن نصر الله، زعيم الحزب، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت بيروت يوم الجمعة.

اعلان

تعهد الحزب، الذي يقود الصراع ضد إسرائيل لأكثر من ثلاثة عقود، بمواصلة القتال رغم الضغوط الناجمة عن الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع له في محيط العاصمة اللبنانية. وأكدت مصادر محلية أن القصف استهدف عدة مناطق، مما أسفر عن أضرار جسيمة وزيادة في حالات النزوح.

في سياق متصل، أفادت الأمم المتحدة بأن عدد النازحين من جنوب لبنان تجاوز 211,000 شخص، مما يعكس تدهور الوضع الإنساني في المنطقة بشكل سريع.

Relatedاليوم الـ356 للحرب: شلال الدماء في غزة ولبنان لا يتوقف وواشنطن تؤكد أن "الحرب الشاملة ليست الحل"دول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر اللهلبنانيون ولاجئون هجّرتهم الغارت الإسرائيلية يروون معاناتهم ومنهم من ذاق مرارة النزوح مرتينقتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار

وطلب رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هليفي، من القوات البرية الاستعداد الأراضي اللبنانية، حيث عبر الجنود عن استعدادهم للقتال كما يقرر القادة. في هذا السياق، أشار الجنود إلى تحضير شاحنات لنقل الإمدادات الغذائية إلى القواعد العسكرية.

وأعلنت إسرائيل عن نشر لواءين احتياطيين قتاليين، مع تأكيد الخبراء العسكريين أن الساعات القادمة ستكون حاسمة. في حالة وقوع رد فعل قوي من حزب الله، قد يُمنح الجيش الإسرائيلي الضوء الأخضر لتنفيذ عملية برية، مما يزيد من تعقيد الوضع العسكري.

تستمر الحركة العسكرية في المنطقة، حيث تم إخلاء العديد من المناطق القريبة من الحدود، وبدأت القوات في تجهيز مواقع التجمع والآليات العسكرية.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أكثر من 600 قتيل وما يزيد على ألفي جريح معظمهم من المدنيين.. التصعيد الإسرائيلي على لبنان يتواصل احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان هل حققت إسرائيل أهدافها بعد الأسبوع الدامي في لبنان؟ قطاع غزة جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قوات عسكرية حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next جاسوس إيراني باع نصر الله؟ يعرض الآن Next إسرائيل تشن غارات على منشآت نفطية وبحرية في اليمن وتقول منتشية: ذراعنا طويلة تصل إلى أبعد من ذلك يعرض الآن Next كيف أظهر اغتيال نصر الله مدى الاختراق الإسرائيلي العميق لحزب الله؟ يعرض الآن Next منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل يعرض الآن Next نجيب ميقاتي: لا خيار الا الدبلوماسية وعملية النزوح هي الأكبر في لبنان اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيلحسن نصر اللهحزب اللهلبنانغزةالحرس الثوري الإيرانيجنوب لبناناعتداء إسرائيلحركة حماسحريقالحوثيون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود الشمالية مع لبنان بعد مقتل نصر الله وتلوح بتوغل بري
  • بين الإصابات والنزوح وفقدان الرعاية.. تحديات تواجه المرأة السودانية في ظل الحرب
  • الفاقد اليساري والشلب في الحرب السودانية
  • البرهان يعرض خارطة لإنهاء الحرب في البلاد
  • شاهد بالفيديو.. تيكتوكر مصرية تبهر جمهور مواقع التواصل بإجادتها التحدث الدارجية السودانية بطلاقة ومتابعيها: (تتكلم سوداني أحسن من السودانيين أعطوها الجنسية السودانية)
  • "عماد الدين أحمد".. حُرم من رؤية أطفاله النازحين فكانت بسمة الأيتام غاية عمله بغزة
  • "عماد الدين أحمد".. حُرم من رؤية أطفاله النازحين فكانت بسمة الأيتام مصدر سعادته بغزة
  • «170» حالة وفاة خلال أسبوع بسبب الحميات جنوبي العاصمة السودانية
  • وحدة الساحات السودانية وخطاب البرهان
  • استمرار تدفق النازحين اللبنانيين إلى سوريا.. يتوجهون إلى هذه المناطق