تعزز المسابقات المجتمعية ثقافة استغلال الموارد الطبيعية والاهتمام بالبيئة المحلية وحمايتها لدى الناشئة،ويُعدُّ برنامج شل أنكسبلوررز (Nxplorers Shell) من البرامج الهادفة والقيّمة الذي تنفذه شركة شل وتستهدف من خلالها الحقل التربوي لا سيما المدارس الحكومية في سلطنة عمان والذي من خلاله يتأهل فريقان من مدرستين للتنافس مع مجموعة دول على مستوى العالم.

البرنامج يضم ثلاثة مجالات هي المياه والطاقة والغذاء في فئتين هما Senior وjenior.

ويحرص الطلبة على المشاركة سنويا بمشروعات مبتكرة تخدم البيئة المدرسية والمجتمع المحلي؛ وذلك لأهميته في توصيل صوت المبتكرين للمجتمع المحلي والعالمي، وصنع الأثر الإيجابي من خلال التغيير في الأفكار والسلوكيات والممارسات البيئية السائدة.

في هذه السطور نسلط الضوء على أحد المشروعات الفائزة بالمركز الأول على مستوى سلطنة عمان في فئة jenior وهو مشروع (الأمل في قطرة) بمدرسة الأمل للتعليم الأساسي (10-12) بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة؛ لنقترب أكثر من ماهية المشروع وتفاصيل الإعداد والتنفيذ والمراحل وفائدته للمجتمع المحلي والبيئة والنظرة المستقبلية وغيرها، علما بأن المركز الأول في فئة Senior قد ذهب لمدرسة صفية أم المؤمنين بمحافظة الداخلية. وبهذا يتأهل الفريقان للتنافس على مستوى العالم.

الأمل في قطرة

المشرفة ومسيّرة البرنامج بمدرسة الأمل للتعليم الأساسي (5-12) الأستاذة فخرية بنت سيف الشيبانية قالت: يتناول البرنامج عدة مراحل من بدء تنفيذ الدورة لأدوات التفكير العليا في حل القضايا البيئية وانتهاءً بتطبيق الحلول المبتكرة والاستدامة التي توصل إليها الفريق بالمدرسة.

كما يساعد البرنامج على إكساب الطلبة أساسيات التحليل والاستقراء من البيانات والمخططات ومهارات الابتكارات والتفكير الإبداعي وكتابة البحوث الإجرائية والقيادة والحوار والتفكير الناقد، إضافة لإعداد خطة الفريق وخطة إدارة مخاطر المشروعات المدرسية ومهارات الإدارة المالية والتصميم والجرافيك وغيرها.

وأضافت الشيبانية: تناول مشروع (الأمل في قطرة) عدة حلول مختلفة في الفعاليات المجتمعية والابتكارات والدراسات البحثية مستخدمين في ذلك أحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي وتقنية الأوزون لنشر ثقافة كيفية استغلال المياه من خلال اتباع أساليب وممارسات إيجابية في كيفية ترشيد استخدام المياه سواء في المنزل أو المدرسة أو أي مكان يوجد فيه الإنسان، لا سيما في ظل انتشار الجفاف وارتفاع فواتير المياه وتزايد ملوحة المياه والتربة والنتائج المترتبة على ذلك من المشكلات البيئية.

وأكدت: سعى الفريق بالمدرسة من خلال الدراسات البحثية إلى حل مشكلة منطقة الخويرات بولاية بركاء الساحلية التي تقترب من البحر بحوالي 3 كم تقريبا، حيث تزداد الملوحة في هذه المنطقة نتيجة قربها من البحر فتمكن الفريق من تقليل نسبة الملوحة من 0.84 % إلى 0.21% عند عمق 90 سم، وعمل الفريق على توجيه المجتمع إلى إعادة تدوير البلاستيك في صنع نماذج مبتكرة تحل مشكلة المياه المالحة في بعض المناطق.

شراكة مجتمعية

وأوضحت الأستاذة نعيمة بنت مسعود اليحمدية مديرة المدرسة أهمية الشراكة المجتمعية والأدوار المهمة في سير خطة الفريق وتنفيذ فعالياته، إضافة للدعم وتوفير الإمكانيات والموارد اللازمة من خلال الجهات الداعمة والمساندة للمشروع؛ حيث بلغت عدد الشراكة ما يقارب 10 شراكات خدمت المشروع خلال 9 أشهر.

وأضافت اليحمدية: تسعى المدرسة وبإسهام مجتمعي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يتواءم ورؤية عمان 2040م من خلال تبني المشروعات والبرامج والمبادرات المتعلقة بقضايا البيئة وتطبيقها بصورة فاعلة في المجتمع المدرسي والمحلي من أجل نشر التوعية وتعزيز سلوك الطلبة الإيجابي نحو البيئة المستدامة وإكسابهم معارف جديدة حول الموارد الطبيعية وأهمية المحافظة عليها.

لذلك حرصت المدرسة على المشاركة في برنامج Nxploreres الذي تنفذه شركة شل لتعزز الاهتمام بهذا الجانب ومن أجل تنمية حس الابتكار لدى الطلبة وتشجيعهم على إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة القضايا المتعلقة بالبيئة. وهنا أخص بالشكر الأستاذة المجيدة فخرية الشيبانية المشرفة على الابتكارات في المدرسة لجهودها المتواصلة في تحقيق المراكز المتقدمة في مجال الابتكارات والذكاء الاصطناعي كما أتقدم بالشكر والثناء لطالباتنا المجيدات وأولياء أمورهن ونثني على قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة لجهودهم الحثيثة في تقديم الدعم والمساندة لجميع مؤسسات المجتمع المحلي والشركات الداعمة والمساندين الذين تعاونوا من أجل تحقيق هذا الإنجاز؛ فقد حصل فريق المدرسة على المركز الأول على مستوى سلطنة عمان في فئة jenior عن مشروع (الأمل في قطرة).

تحديات ومناشط توعوية

تقول الطالبة فاطمة بنت علي المعمرية بالصف الحادي عشر وهي إحدى المشاركات في الفريق: التحديات موجودة في كل المشروعات ولكن بالعزيمة والإصرار والتعاون الهادف والبنّاء والشراكة المجتمعية تتذلل جميع العقبات والصعوبات؛ والتي منها ضيق الوقت وقلة الموارد المتاحة كذلك التوفيق بين الحصص الدراسية ومتابعة المناهج التعليمية والعمل على رفع المستوى التحصيلي من جهة والإبداع في المشروع وتبوء المراكز المتقدمة وقد عملنا بروح الفريق الواحد.

وأضافت فاطمة المعمرية: تُعد الفعاليات المجتمعية سببا رئيسا في تحقيق الأهداف؛ فالتغيير يبدأ بالسلوكيات الفردية ثم الجماعية ونحن في فريق (الأمل في قطرة) كان هدفنا الرئيسي توعية المجتمع العماني حول استرشاد المياه وتحسين جودته حيث يمثل الماء موردا طبيعيا وشريان الحياة، فقمنا بنشر مجموعة فعاليات متنوعة وهادفة منها فيديوهات توعوية كالوايت بورد وموشن جرافيك وفيديوهات كرتونية التي تستهدف صغار السن وطلاب الحلقة الأولى لتعليمهم أساسيات التعامل مع الماء بشكل صحيح. كذلك تصميم فيديوهات لنشر ثقافة إعادة التدوير ونشر استبانة لتحليل ومعرفه سلوك الفرد في التعامل مع المياه، وتنفيذ مجموعة فعاليات في المحيط المدرسي كحصة قطرة واستهدفت (١٠٠٠) طالبة و (٩٠) معلمة؛ حيث خرج من هذه الحصة (٢٦) مشروعا متنوعا في مجال المياه بمدرسة الأمل. إضافة للورش التدريبية والمحاضرات التعليمية بالتعاون مع عدة شركات خاصة ومؤسسات حكومية.

وأضافت الطالبة نورة بنت وليد البلوشية بالصف الحادي عشر: المسابقة تستهدف المبتكرين من الشباب لحل القضايا البيئية المعقدة في مجالات الماء والطاقة والغذاء، وفي هذه الدورة قمنا بتطبيق أدوات NX على مراحل، حيث بدأنا بمرحلة الاستكشاف لمعرفة التحديات التي تواجه العالم واكتشاف المشكلة والعوامل والظواهر والمؤثرات والأحداث والأفراد والقوانين وغيرها. بعدها تأتي مرحلة التكوين التي يتم فيها تكوّن التوقعات والتنبؤات للمشكلة، ثم مرحلة التغيير التي تتضمن استراتيجيات قمع الجدوى والأثر المتموج وهرم الإقناع.

دراسات بحثية

وقالت الطالبة مريم بنت سعيد العويسية بالصف الحادي عشر: الابتكارات كانت منقسمة إلى ثلاث دراسات بحثية اتخذت منهجية البحث العلمي التجريبي تحت إشراف مهندسين ومختصين من مركز البحوث الزراعية ومركز ترانزستور للإلكترونيات.

وجاءت أول دارسة بحثية حول أثر المستخلصات العضوية على جودة المياه ومحصول الفاصوليا في ولاية بركاء. حيث قمنا بمعالجة مشكلة الملوحة بالولاية باستخدام المستخلصات العضوية، وأظهرت النتائج إمكانية تقليل الملوحة باستخدام زيت شجرة النيم وزيت اللبان وزيت النعناع وزيت الزيتون، فقد انخفضت الملوحة في العينات التي جمعها من منطقة الخويرات والتي تبعد حوالي ٣ كيلومترات عن البحر وحتى عمق ٩٠ سم.

الدراسة البحثية الثانية وهي استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد محتوى الماء الجذعي وهي أول دراسة بحثية تربط بين استشعار اللون الأخضر وتكوّن الكلوروفيل بتحديد كمية السقي المناسبة لكل نبتة باستخدام تقنية التنقيط الداخلي. أما الدراسة البحثية الثالثة فطورنا تقنية الـMW المياه الممغنطة.

وشاركت الطالبة حنيفة بنت عبد الرحمن البلوشية بالصف الحادي عشر بقولها: إن المشروعات لا تحقق النجاح إلا بوجود الشراكات المجتمعية؛ لذلك قمنا بالعديد من الشراكات المجتمعية مع المدارس القريبة والمجتمع المحلي حيث بلغ عددها ما يقارب عشر شراكات مجتمعية مما أثمر نتائج كثيرة وهذا ما قادنا إلى نتائج حساب البصمة الكربونية ومكننا من إعداد دراسات كثيرة وحلول مستدامة.

حلول هادفة

من جهته أكدّ المهندس ناصر بن سالم الوهيبي رئيس قسم بحوث التربة بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والثروة الحيوانية الذي شارك في الإشراف على دراستين بحثيتين هما: (أثر المستخلصات العضوية على خصائص المياه وجودة محصول الفاصوليا في ولاية بركاء بسلطنة عمان) و (مدى فاعلية تقنية المياه الممغنطة والمشبعة بالأوزون (MWO3) والمستحلبات العضوية في تحسين جودة المياه وخصائص محصول النعناع والمقاومة الميكروبية في سلطنة عمان): تقع سلطنة عمان ضمن مناطق العالم الجافة وشبه الجافة وتعاني من محدودية الموارد المائية وتُعدّ الملوحة عاملا ملوثا للمياه الجوفية مما يؤثر على الثروة الزراعية. وبيّن: حسب الدراسات الزراعية المتكاملة فإن حوالي 47%من المياه الجوفية مالحة ولا تصلح لري معظم النباتات والمحاصيل، ومن الممارسات الزراعية التي تقلل من تأثير الملوحة على التربة والنبات هو استخدام مواد عضوية مثل حمض الهيوميك والتسميد العضوي المعالج حراريا. إضافة لتغطية سطح التربة في المساحات المزروعة لتقليل عملية تبخر الماء، كما يمكن استخدام بعض التقنيات العضوية الأخرى وإذابتها بالماء مثل الأحماض الطبيعية كالخل الذي يعمل على خفض قلوية التربة pH.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة عمان على مستوى من خلال

إقرأ أيضاً:

في إطار المسؤولية المجتمعية..«كايرو ثري ايه للدواجن توقع بروتوكول مع كلية الزراعة جامعة القاهرة للتعاون العلمي وتدريب الطلاب

الشركة تحتفل بتخريج أول دفعة من الطلاب بعد تدريبهم في المدينة الداجنة بالواحات والمجزر الآلي لدجاج شهد

في إطار المسؤولية المجتمعية للشركة، أعلنت "كايرو ثري ايه للدواجن"- إحدى شركات مجموعة كايرو ثري ايه - توقيع بروتوكول تعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة، للتعاون في البحث العلمي بمجالي الزراعة والإنتاج الحيواني، وتدريب طلاب الكلية لتأهليهم لسوق العمل، وذلك تحت إشراف استاذ دكتور / محمد حمود، مدير عام النشاط الداجني لشركة كايرو ثرى ايه للدواجن.

كما يأتي ذلك في إطار جهود "كايرو ثري ايه و كليه الزراعه جامعه القاهره لدعم استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، وذلك من خلال الاستثمار في الكوادر البشرية، ودعم البحث العلمي، وربطه بالتعليم والتنمية.

جاء ذلك خلال حفل تكريم أول دفعة من طلاب كلية زراعة جامعة القاهرة بعد التدريب بالمدينة الداجنة لشركة كايرو ثري ايه للدواجن بالواحات- وهي أكبر مدينة للدواجن في مصر- والمجزر الآلي لدجاج شهد، وأقيم الحفل بحضور استاذ دكتور / محمد حمود "مدير عام النشاط الداجني لشركة كايرو ثرى ايه للدواجن " والأستاذ الدكتور سامح عبد الفتاح، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن المناوي، أستاذ رعاية الدواجن بالكلية، والسيد/ أحمد ماهر، مدير الموارد البشرية لشركتي كايرو ثري ايه للدواجن، والأهرام للدواجن.

وبموجب البروتوكول، تتيح شركة كايرو ثري ايه، الفرصة لطلاب كلية زراعة جامعة القاهرة، للتدريب بغرض التوظيف في مختلف المواقع الإنتاجية بالشركة لاكتساب الخبرات العملية مما يؤهلهم لسوق العمل، واختيار أفضل المرشحين للانضمام للشركة بناءً على أدائهم خلال فترة التدريب، وبدأ تفعيل هذا التعاون بتدريب أول دفعة من طلبة كلية الزراعة ضمت 15 طالبة تم تدريبهن بالمجزر الآلي لدواجن "شهد" و13 طالبًا تدربوا في المدينة الداجنة بالواحات، لمدة 3 شهور.

قال السيد/ إبراهيم وجدي، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري ايه للدواجن: "يمثل البروتوكول مع كلية الزراعة جامعة القاهرة خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين القطاعين الأكاديمي والصناعي مما يسهم في دعم تطور صناعة الدواجن في مصر سواء من خلال توفير التدريب العملي للطلاب داخل مواقع الشركة المختلفة مما يؤهلهم لسوق العمل بكفاءة عالية، أو من خلال التعاون في تنفيذ مشروعات بحثية في صناعة الدواجن مما ينعكس على تحسين الإنتاجية، إضافة إلى التعاون في تنفيذ بحوث ميدانية ومعملية مشتركة لدعم استراتيجية التنمية المستدامة".

كما ستتولى شركة كايرو ثري ايه توفير الخامات ومتطلبات البحوث العلمية والتعليمية لأعضاء هيئة التدريب وطلاب الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس، ويشمل البروتوكول تنفيذ بحوث ميدانية ومعملية، وإقامة دورات وورش عمل تدريبية وتثقيفية وتعليمة مشتركة، وتطوير وإنشاء مزارع نموذجية للدواجن وتبادل الخبرات في مجالات الإنتاج الداجني والخدمات البحثية والحقلية.

الجدير بالذكر أن شركة كايرو ثري ايه، تولي أهمية لدعم تطور صناعة الدواجن في مصر من خلال إطلاق ودعم مبادرات تحسين قدرات صغار المزارعين والطلاب في مصر، أبرزها إطلاق البرنامج التدريبي "كايرو ثري ايه سكول"- والذي يعد الأول من نوعه في مصر- ويستهدف تأهيل مربي دواجن التسمين والجدود والأمهات على جميع الجوانب التقنية لإدارة المزارع ورفع كفاءتها عن طريق توفير معرفة علمية وعملية للمزارعين والعمال، والتعاون مع كلية الطب البيطري بجامعة بنها، بهدف دعم التجارب البحثية للكلية لتطوير صناعة الإنتاج الداجني في مصر، وتأهيل طلابها لسوق العمل.

-انتهى-

نبذة عن الشركة: تعد مجموعة كايرو ثري ايه - أكبر كيان وطني في قطاع الصناعات الغذائية – يضم شركات متخصصة في المجال الغذائي بوجه عام، واخترقت من خلال شركاتها التابعة العديد من أسواق التصدير.

وقد تأسست كايرو ثري إيه عام 1981 كشركة متخصصة في الزراعة وتجارة السلع، ومن خلال رؤية واضحة سعت كايرو ثري ايه إلى زيادة حجم استثماراتها من خلال تأسيس شركات جديدة مثل شركة كايرو ثري ايه للدواجن والتي تم تأسيسها خلال عام 2018 أو الاستحواذ على شركات قائمة مثل الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، شركة الأهرام للدواجن، والشركة المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز.

مقالات مشابهة

  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • من بين 86 شركة.. «ايتيدا» تختار شركة «تاسكد ان» الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • جامعة عين شمس تناقش رسالة دكتوراة عن مراكز الإبداع الفني بوزارة الثقافة
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • في إطار المسؤولية المجتمعية..«كايرو ثري ايه للدواجن توقع بروتوكول مع كلية الزراعة جامعة القاهرة للتعاون العلمي وتدريب الطلاب
  • ميرال و«الدار للتعليم» تتعاونان لإثراء التجارب التعليمية لدى الطلاب في أبوظبي
  • عطل فني ينهي مشوار فريق أوكيو عمان في تحدي جي تي الأوروبي
  • حملة لتوزيع المياه والمثلجات على مليون عامل في دبي
  • لاستدامة الخدمة.. محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي المياه والصرف الصحي
  • قائد قوات الدفاع الجوي: لا نغفل أهمية ترسيخ العقيدة الدينية المتفردة للمقاتل المصري التي تميزه عن باقي المقاتلين