لجريدة عمان:
2024-07-05@06:02:44 GMT

نزل حصن المسفاة .. طبيعة بانورامية ساحرة

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

يعدّ نزل حصن المسفاة التراثي أحد أقدم البيوت الحجرية الأثرية في بلدة مسفاة العبريين بولاية الحمراء التي تبعد عن محافظة مسقط بنحو 250 كم وتعتبر بلدة مسفاة العبريين إحدى القرى الأثرية الجميلة ، وتقع في أحضان الجبل الأوسط من ولاية الحمراء وهو جزء من امتداد جبال الحجر، وتبعد عن مركز الولاية مسافة خمسة كيلومترات، والوصول إليها عبر طريق معبد وتستطيع أغلب المركبات الوصول إلى البلدة بكل سهولة ويسر

وبنيت أول غرفة في الحصن قبل أكثر من 300 عام وتسمى بغرفة الظلام، حيث يكتسب حصن المسفاة أهمية جغرافية كبيرة بوقوعه بالقرب من قلعة روغان في مسفاة العبريين التي يعود تاريخ بنائها إلى ما قبل الإسلام، ويتميز بموقعه في أعلى نقطة في البلدة، حيث إنه مطل على مناظر تراثية وطبيعية بانورامية ساحرة من جميع زوايا النزل وتم ترميم الحصن وتحويله إلى نزل سياحي جذاب يتسابق الزوار والسياح للوصول إليه وقضاء أوقات ممتعة فيه، فعندما تزوره ينقلك إلى عبق الماضي التليد ويذكرك بالإرث الحضاري الذي توارثه الآباء عن الأجداد، ويوجد في قمة النزل التراثي مقهى مختص بإعداد القهوة والوجبات تحت اسم حلوى كوفي ويقدم خدمات المشروبات الساخنة والباردة للزوار والسواح بقالب الضيافة الحديث.

ويعتبر خميس بن سعيد بن خميس العبري رحمه الله من المؤسسين الرئيسيين لبيت حصن المسفاة حيث كان له الدور الأبرز في عمل التوسعات الكبيرة للمنزل وتعميره بطريقة تتناسب مع الطبيعة الجبلية وذلك بمساعدة أبنائه الثلاثة سعيد ويونس وسليمان حتى أخذ طابعه الفريد بفن العمارة العمانية.

وحول فكرة ترميم حصن المسفاة وتحويله إلى نزل تراثي وسياحي حدثنا سعيد بن خميس العبري" أنه في عام 2011م قررنا مع أفراد الأسرة إعادة ترميم الحصن وذلك عملا بمبدأ الحفاظ على إرث الأجداد وليكون نزلا تراثيا وسياحيا يعود بالزائر إلى زمن الماضي الجميل .

من جهته قال يونس بن خميس العبري" جهود كبيرة بذلت من قبل العائلة للحفاظ على شكل الحصن ومرافقه فتم إعداد الخطط لترميمه بذات المواد التي استخدمت في تشيده سابقا وليحافظ على بنيته الحجرية مع إضافة بعض من الخامات التي تتوافق مع الاشتراطات المعمول بها في تشيد النزل التراثية"

وأضاف زهران بن سليمان العبري أن ترميم البيوت الأثرية وتحويلها إلى نزل سياحية وأثرية، هي إضافة للمقومات السياحية التي تتميز بها ولاية الحمراء بشكل عام و بلدة مسفاة العبريين بشكل خاص ونحن نسعى لتطوير قطاع السياحة في البلدة بجهود فردية وشبابية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس بمدينة العلمين.. أجواء ساحرة للاستمتاع بالشواطئ وقت الغروب

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الجمعة 5-7-2024 بمدينة العلمين، حيث يسود طقس حار رطب نهارا، معتدل الحرارة والرطوبة ليلاً.

الظواهر الجوية بمدينة العلمين

وتشهد مدينة العلمين الجديدة ومرسى مطروح وباقي محافظات الجمهورية، نشاطا للرياح المعتدلة التي تلطف من ارتفاع درجات الحرارة، بينما تتراوح نسب الرطوبة من 85-90% ليلاً و50-55% نهارا.

كما تشهد مدينة العلمين الجديدة أجواء ساحرة للاستمتاع بشواطئها الممتدة على الساحل الغربي من البحر المتوسط، خاصة مع غروب الشمس، وفي الصباح الباكر.

درجات الحرارة المتوقعة غدا بمدينة العلمين

وتأتي درجات الحرارة المتوقعة غدا الجمعة بمدينة العلمين والساحل الشمالي على النحو التالي: 

مدينة العلمين: العظمى 32 والمحسوسة 35 والصغرى 23.

مرسى مطروح: العظمى 31 والمحسوسة 34 والصغرى 23.

السلوم: العظمى 33 والمحسوسة 36 والصغرى 23.

سيوة: العظمى 40 والمحسوسة 42 والصغرى 22.

الإسكندرية: العظمى 32 والمحسوسة 35 والصغرى 23.

موعد انخفاض درجات الحرارة

وأوضحت الأرصاد الجوبة، أنه بدءا من غدا الجمعة تشهد البلاد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة بقيم تترواح من 2 إلى 3 درجات على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد.

مقالات مشابهة

  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • حالة الطقس بمدينة العلمين.. أجواء ساحرة للاستمتاع بالشواطئ وقت الغروب
  • دبا الحصن يضم حدادي
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة
  • خلفان يقترب من دبا الحصن
  • مقتل أحد المصابين في عملية الطعن في كرمئيل شمال فلسطين
  • عبدالله شكر السعودية وميقاتي على ترميم مهنية شحيم
  • "نصر الله" يقوم بهذا الأمر الهام بعد تلقيه تحذيرا بأن إسرائيل تنوي تصفيته
  • 10 معالم ساحرة بمدينة العلمين الجديدة.. استمتع بتجربة صيفية مميزة
  • رصد 5,214 مخالفة مباني في جدة