لجريدة عمان:
2024-10-05@07:02:13 GMT

بلد سيت.. مدرجات زراعية تدهش الزوار

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

تعد قرية بلد سيت بولاية الرستاق من القرى الجبلية الجميلة التي تدهش الزائر بمدرجاتها الزراعية الغناء، وجوها المعتدل طوال العام، وتتوسط سلسلة من الجبال التي تقع بين محافظتي الداخلية وجنوب الباطنة وتبعد عن مركز ولاية الرستاق نحو 40 كيلومترا، ويمكن الوصول إليها عبر الطريق المؤدي من وادي بني عوف - طريق وادي السحتن باستخدام سيارات الدفع الرباعي.

وتقول رحمة بنت عامر الذهلية: اشتهرت القرية كواحدة من أجمل القرى الجبلية في سلطنة عمان، إذ تقع في قمم جبال الحجر وتكمن روعة الزيارة للقرية من خلال الاطلاع على المدرجات الزراعية، حيث يمارس سكان هذه القرية الزراعة بطريقة المدرجات إلى يومنا هذا وبموقعها الجبلي وطرقاتها الوعرة التي تستهوي الكثير من محبي المغامرات.

ويضيف صالح بن عامر الذهلي: تشتهر القرية بالبيئة المثالية للزراعة من تربة خصبة وطقس معتدل طوال العام، حيث زراعة الحمضيات بأنواعها والنخيل بأصناف متنوعة والخوخ والتين والزيتون والجوافة والمانجو والفيفاي إلى جانب الزراعة الموسمية كالقمح والثوم والبصل والخضروات، كما أن المحاصيل التي تزرع في قرية بلد سيت خلال فصل الشتاء متعددة كالفجل والجرجير والطماطم بالإضافة إلى الفلفل والباذنجان و"القمح" والبرسيم وغيرها من الأعلاف الحيوانية والأشجار التي تزرع طوال العام الليمون والسفرجل والرمان والموز والعنب.

ويقول محمد المياحي: إن القرية ذات طابع جمالي وسياحي يقصدها الزوار من مختلف المحافظات وتتميز بمدرجاتها الجميلة، ويمارس الأهالي مهنة الزراعة من خلال زراعة مختلف المحاصيل، وتتميز قرية "بلد سيت" بموقعها الفريد الذي يجعلها وجهة تجذب عشاق المغامرات وتتميز بمناظرها الساحرة وتشتهر بالأفلاج حيث يوجد بها (7) أفلاج تنبع عيونها من الجبال المرتفعة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة والري والثروة السمكية يناقش سبل تنمية الموارد والايرادات لقطاعات وهيئات الوزارة

شمسان بوست / عدن:

ترأس وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً موسعاً ضم مدراء عموم ورؤساء الأقسام والمختصين بالجوانب المالية بالوزارة، لمناقشة السبل الكفيلة لتحسين وتنمية الموارد والمحصلة الايرادية لقطاعات وهيئات الوزارة.

وناقش الاجتماع، الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين بيئة الاعمال نحو تحفيز النمو الاقتصادي، من خلال تنظيم وتأمين الشؤون المالية والنقدية، وتفعيل جوانب التواصل والتنسيق مع مرافق قطاعي الزراعة والاسماك في المحافظات المحررة.


واقر الاجتماع، عدد من الاجراءات اللازمة لتنشيط عملية مداخيل قيمة الانتاج اليومي المحلي للصادرات الزراعية والسمكية، على ضوء خطة الانفاق العام، والعمل على تقييم اوضاع المنافد بالمحافظات، وتحقيق مبدأ المحاسبة والتحفيز للمشتغلين، والبحث في امكانية اعادة النظر في رسوم بعض الموارد، ووضع المقترحات والمعالجات المناسبة لها وفق معطيات تراعي مرحلة الوضع العام في البلاد.

وشدد الوزير السقطري، على ضرورة تعزيز عملية تحصيل وحصر الموارد المالية، والعمل على تحسين زيادة الايرادات..مؤكداً أهمية تنمية الموارد والحفاظ عليها، وتفعيل تحصيل اوعية الرسوم، وفقاً للوائح والقوانين النافذة، والمتعلقة بنشاط الهيئات والمؤسسات والمرافق التابعة للوزارة في القطاعين الزراعي والسمكي.

كما شدد وزير الزراعة والثروة السمكية، على ضرورة تطوير السياسات المالية في مجالات الايرادات والانفاق والرقابة، وتحسين الاطار العام لموازنة الوزارة السنوية في نطاق السياسة العامة للدولة، ورفع تقارير شهرية ليتسنى تقييم عملية التحصيل للموارد، ومعالجة كافة الاختلالات التي تواجه اعمال التحصيل، واعداد الحسابات للوحدات المستقلة لتأمين توجيه الانفاق بما يكفل تحقيق استخدامها في الاغراض المختصة.   

مقالات مشابهة

  • خبير سياحي: إقبال كبير من الزوار العرب على المقاصد المصرية خلال 2024
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • بالصور.. زراعة البحيرة تنظم احتفالية لتسليم معدات زراعية للجمعيات التعاونية
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية
  • إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية - عاجل
  • وزير الزراعة والري والثروة السمكية يناقش سبل تنمية الموارد والايرادات لقطاعات وهيئات الوزارة