كشف نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، اليوم الجمعة، أن سفينة كبيرة تحمل الحبوب أبحرت من ميناء أوكراني على البحر الأسود للمرة الأولى منذ انسحاب موسكو في تموز الماضي من اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وذلك في إطار حملة كييف لكسر "حصار" تفرضه روسيا عملياً. وقال كوبراكوف عبر منصة إكس، إن السفينة أرويات "غادرت ميناء تشيرنومورسك بعد تحميل 17600 (طن) من القمح الأوكراني إلى مصر".



وكانت هذه السفينة هي الثانية من بين ناقلتين للبضائع السائبة التي تغادر الميناء هذا الأسبوع، باستخدام ما تسميه كييف ممراً إنسانياً مؤقتاً جديداً، حيث غادرت سفينة "ريزيليانت أفريكا" الأصغر بكثير يوم الثلاثاء، 19 أيلول، لتجرب المسار بشحنة 3 أطنان فقط.

وبعد الهجوم الروسي على أوكرانيا العام الماضي، أغلقت روسيا موانئ البحر الأسود أمام أحد أكبر موردي الحبوب في العالم، فيما وصفته كييف ومؤيدوها الغربيون بأنه محاولة لاستخدام الإمدادات الغذائية العالمية وسيلة للابتزاز.

وقالت موسكو إن الموانئ يمكن استخدامها في جلب الأسلحة، قبل أن يُعاد فتح الموانئ في يوليو/تموز 2022 بموجب اتفاق الحبوب، والذي رعته تركيا بدعم من الأمم المتحدة، ويسمح لروسيا بتفتيش السفن بحثاً عن الأسلحة.

لكن موسكو انسحبت من الاتفاقية في يوليو/تموز الماضي، أي بعد عام من إبرامها، وأعادت فرض الحصار، قائلة إن مطالبها بشروط أفضل لصادراتها من الغذاء والأسمدة يتم تجاهلها

يشار إلى أنه في وقت سابق الجمعة، قال الكرملين إنه لم يتم إحراز أي تقدم بشأن قضية الحبوب في البحر الأسود، وإنه ليس من المقرر إجراء محادثات بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

واليوم الجمعة أيضاً، كتب ميخائيل رازفوجاييف حاكم مدينة سيفاستوبول الروسية على تليغرام، أن صاروخاً أوكرانياً واحداً على الأقل أصاب مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

دولة عربية تعلن: لا توجد لدينا بطالة!

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية الكويتية عصام الربيعان، إنه “ليست لدينا بطالة في البلاد”، مشيرا إلى “وجود العديد من الوظائف التي لا تلقى إقبالا من المواطنين”.

وبحسب صحيفة القبس الكويتية، قال الربيعان: ” لا يوجد لدينا بطالة وفق مفهوم البطالة، وهي أن سوق العمل لا ينتج وظائف بينما هناك أناس يحتاجون لوظائف”.

وذكر الربيعان أن “مجموع الخريجين لعام 2023 من مختلف مؤسسات التعليم العالي 28109 خريجين، بينما هناك من 29 إلى 30 ألف وظيفة متوافرة في القطاع الحكومي، منها 24 ألف وظيفة وفرتها الدولة في الميزانية، ومن 5500 إلى 6500 من المتقاعدين”.

وأشار إلى أن “هناك نحو 1200 خريج يتوجهون للقطاع الخاص، بينما القطاع النفطي أيضا يستوعب نحو 600 إلى 700 شخص سنويا، هذا فضلا عن استيعاب القطاع العسكري والإطفاء وغيرهما من القطاعات آلاف الخريجين”.

ولفت إلى أن “هناك وظائف لا يقبل عليها الكويتي، مثل بعض وظائف التعليم، وأيضا في القطاع الصحي”، مشيرا إلى أنه “هناك ندرة في الممرضين والصيادلة والطب المساعد، وهناك أيضا ندرة في الأئمة والمؤذنين، إذ لا يُقبل عليها الكويتيون كوظائف دائمة”.

مقالات مشابهة

  • موسكو تعلق على دعوة فرنسية لتزويد كييف بالأسلحة النووية
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • رحلة الموت تبدأ من المائدة.. اعرف مخاطر التخمة على صحتك
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • دولة عربية تعلن: لا توجد لدينا بطالة!
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • حادث جديد على بعد 13 ميلا من ميناء المخا
  • حادث على بعد 13 ميلا من ميناء المخا اليمني