قال الشيخ حسين آل الشيخ، إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف،  إن المصائب التي تقع بالخلق تحمل من الحكم الربانية مالا يكون على بال ولا تحيط به الأذهان.

فيها مصالح لا تحصى 

وأوضح " آل الشيخ" خلال خطبة الجمعة اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أن فيها من الحكم ما لا يحصى ومن المصالح  ما لا يجارى من القدر كصفة للرب وأفعاله القائمة بذاته كلها خير محض، منوهًا بأن كل شيء بقدر الله جل وعلا وبعلمه المحيط وبمشيئته النافذة .

وأضاف أن من واجب المسلم الإيمان بجميع المقادير خيرها وشرها وكل ما يحدث هو بتقديره وعلمه، مشيرًا إلى أن الإيمان بالقضاء والقدر من أصول وأركان الإسلام العظام، فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ )، والمسلم حين يصبر ويحتسب عندما يصاب بمصيبة فهو مبشر بأعلى الدرجات واسنى المراتب.

واستشهد بما  قال الله عز وجل من قائل في كتابه العزيز: ( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ، الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ )، وقال  رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: ( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا لمؤمن ان أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ).

الحكم في المصائب

 ونبه إلى أنه كلما عظمت المصيبة عظم الأجر عند الله ففي الحديث ( أن عظم الجزاء مع عظم البلاء وأن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط )، وبالصبر والرضا بالقضاء والقدر تهون المصائب وتسلو النفوس وتطمئن القلوب.

وأشار إلى من الحكم في المصائب أن الله يكفر بها الذنوب ويرفع الدرجات ففي الحديث ( ما يصيب المؤمن من شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها درجة أو حط بها عنه خطيئة ) مضيفًا أن الفوز أن يلقى العبد ربه وقد حطت عنه خطاياه ، فقال صلى الله عليه وسلم (مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حَزَن وَلاَ أَذًى وَلاَ غمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةُ يُشَاكُها إِلاَّ كفَّر اللَّه بهَا مِنْ خطَايَاه ).

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خطيب المسجد النبوي إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ

إقرأ أيضاً:

«محكمة اليوم الواحد» برأس الخيمة تنهي نزاعاً بين مستثمرَين بـ55 مليون درهم

رأس الخيمة - الخليج

نجحت «محكمة اليوم الواحد» برأس الخيمة في إنهاء نزاع، بالصلح، بين مستثمرَين أجنبيين على ثمن بيع أسهم شركة بقيمة 55,100,000 درهم، في الدعوى رقم 405 لسنة 2024، فيما تُعد قيمة النزاع هي الأعلى أمام محكمة اليوم الواحد، منذ إنشائها بقرار سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، رئيس مجلس القضاء.

وأكد المستشار أحمد الخاطري، رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة، أن هذا الإنجاز هو ثمرة زيادة صلاحيات محكمة اليوم الواحد، بقرار سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، رئيس مجلس القضاء، رقم 4 لسنة 2024، ليشمل اختصاص المحكمة جميع الدعاوى المدنية والتجارية، أياً كانت قيمتها، وما زالت أعداد النزاعات، التي تنهيها محكمة اليوم الواحد، يوم تسجيلها، في زيادة مطردة، ما يعكس ثقة المتعاملين، وهو الأمر، الذي يعزز تنافسية الإمارة، ويؤكد كفاءة النظام القضائي فيها، ما يُشكل انعكاساً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، بتطوير وتحديث البنية التشريعية والمنظومة القضائية.

وقال الخاطري: «إن محكمة اليوم الواحد في رأس الخيمة أنجزت، إجمالاً، 8,927 قضية مدنية وتجارية محكوم فيها، منذ إنشائها وحتى نهاية العام الماضي 2023؛ حيث تُمثل المحكمة أول ممارسة قضائية مبتكرة من نوعها على مستوى العالم، بمختلف أنظمته القضائية والقانونية، والتي فُصل وحُكم فيها جميعاً في يوم تسجيلها، دون تأجيل أو طعون أو اعتراض على الحكم الصادر، مشدداً على أن درجة سعادة المدعين والمدعى عليهم والمحامين في محكمة اليوم الواحد بلغت نسبة عالية».

مقالات مشابهة

  • مشاهد توافد الزائرين إلى المسجد النبوي مع بداية موسم العمرة
  • توافد الزائرين إلى المسجد النبوي مع بداية موسم العمرة
  • «محكمة اليوم الواحد» برأس الخيمة تنهي نزاعاً بين مستثمرَين بـ55 مليون درهم
  • «هدية» تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • "هدية" تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • “هدية” تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • «السفيرة عزيزة» يحتفي بالعام الهجري الجديد بتواشيح توأم الإنشاد الديني
  • إسماعيل مرتجى.. قارئ غزي صدح بالقرآن في المسجد الأقصى
  • «كل شوق يسكن باللقاء لا يعوَّل عليه»
  • أجواء إيمانية مفعمة بالطمأنينة بتوجيهات القيادة الرشيدة.. المسجد النبوي الشريف.. منظومة متكاملة لراحة ضيوف الرحمن