البوابة نيوز:
2024-10-06@06:03:26 GMT

"نوابغ الثقافة المصرية" في ورشة حكي بالفيوم

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

قدم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والأدبية بمواقعه، ضمن البرنامج المعد من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، الخاص بشهر سبتمبر الجاري.

أقام قسم الثقافة العامة، ورشة حكي ضمن مبادرة "نوابغ الثقافة المصرية"، بالتعاون مع مكتبة مطرطارس الفرعية، تحدث خلالها الأديب والمفكر عصام الزهيري عن عدد من الشخصيات المصرية البارزة في مجالات متعددة منها صفية زغلول أم المصريين، ونضالها أمام الإحتلال البريطاني بعد نفي زوجها زعيم الأمة سعد زغلول، كما تحدث عن الفنان محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر الذي يعد رمزا لمصر الحديثة، الفنان يوسف وهبي، فنان الشعب سيد درويش ملحن النشيد الوطني المصري، وأمير الشعراء أحمد شوقي أشهر الشعراء العرب في العصر الحديث، الأديب نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، وسميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية.

 
تلا ذلك تعريف الأطفال بطرق البحث في الكتب والموسوعات الموجودة في المكتبة، للحصول على معلومات حول الشخصيات محور حديث الورشة.

وضمن الفعاليات المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع الفيوم برئاسة سماح كامل، أقام بيت ثقافة طامية محاضرة بعنوان ''حياة كريمة.. شريان حياة''، تحدث خلالها حمدي الأمين مدير مركز المعلومات بالوحدة المحلية بقرية الروضة، عن المبادرة الرئاسية التي تستهدف تطوير الريف المصري، موضحا المراحل التى مرت بها، والمحافظات المشاركة فيها.

وبالنسبة لمحافظة الفيوم، أشار إلى أن المبادرة انطلقت من مركزي إطسا ويوسف الصديق كمرحلة أولى، وتم خلالها تطوير العديد من مشروعات البنية التحتية، هذا إلى جانب رفع كفاءة الخدمات الصحية والثقافية المقدمة بهدف تحسين مستوي المعيشة.

وفي سياق متصل عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ندوة بعنوان "دور الدولة في إنهاء قوائم الانتظار في علاج الأمراض المزمنة"، تحدثت خلالها هناء باتع المشرف الصحي بالمركز الطبي، عن انجازات قطاع الصحة بشكل عام في السنوات الأخيرة، ومن أهمها تحسين مستوى الخدمات الصحية.

من جانبه أكد محمد إسماعيل مسئول وحدة مكافحة التدخين بالإدارة الصحية، في ختام حديثه على دور المبادرات الرئاسية المقدمة للشعب المصري، ونجاحها في إنهاء قوائم الإنتظار في علاج الأمراض المزمنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قصر ثقافة الفيوم الفيوم

إقرأ أيضاً:

200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بأكثر من 200 عنوان في معرض دمنهور السابع للكتاب، والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمكتبة مصر العامة بدمنهور، ويستمر حتى 11 أكتوبر الحالي، ضمن برامج وزارة الثقافة، ضمن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

هيئة قصور الثقافة

وتتيح هيئة قصور الثقافة عددا من العناوين من مختلف السلاسل التي تصدر عنها، ومنها ملامح السرد في الخطاب الشعري عند محمود درويش، وثورة مصر القومية، والشيطان الصغير، ومدام بوفاري، ومظاهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس، ومذكرات هدى شعراوي، وماعت، ونهضة مصر، وتاريخ سيناء، من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية، الحملة الفرنسية وظهور محمد علي، والكتابة التاريخية من منظور المواطنة، وقصيدة الطفل المعاصرة، وفتنة الهامش، والأحمر والأسود لـ سنتدال، وتاريخ المسألة المصرية، والأقباط والقومية العربية، من أحوال خفر البرزخ، وغيرها من العناوين المختلفة.

كما تطرح هيئة قصور الثقافة مجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، وعددا من إصدارات النشر الإقليمي، ومجلات قطر الندى للأطفال، بجانب إصدارات لعدد من سلاسل النشر وهي آفاق عالمية، الدراسات الشعبية، والإبداعية والكتابات النقدية، بأسعار مخفضة للجمهور تبدأ من جنيه واحد، ويشرف على جناح هيئة قصور الثقافة الإدارة العامة للتسويق، برئاسة تغريد كامل.

ويشهد المعرض في دورته هذا العام، حراكا ثقافيا غير مسبوق، من خلال برنامج فني حافل تقدمه هيئة قصور الثقافة من خلال فرع ثقافة البحيرة برئاسة محمد البسيوني، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وذلك طوال فترة إقامة المعرض، يتمثل في مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية بمخيم الطفل، بالإضافة إلى الورش المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، بإشراف نخبة من الفنانين التشكيليين، بجانب اللقاءات التثقيفية والأمسيات الأدبية، وعروض فرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد.

وقدمت هيئة قصور الثقافة في حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفعاليات تنوعت ما بين الورش الفنية والحرفية والفقرات الترفيهية للأطفال، وورش الحكي، واختتم اليوم بعرض فني لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بقيادة المايسترو هيثم مدحت بسيوني تغنت خلاله بباقة متميزة من الأغاني الوطنية والطربية منها: أنا المصري، صورة، أمانة عليك، ألف ليلة وليلة، 3 سلامات، جانا الهوا وميدلي بمناسبة انتصارات أكتوبر.

معرض دمنهور للكتاب

معرض دمنهور للكتاب في دورته السابعة يشارك به 20 دار نشر، تتنوع ما بين الدور الخاصة، والمؤسسات الصحفية، والقطاعات التابعة لوزارة الثقافة، ويفتح المعرض أبوابه يوميا للجمهور من العاشرة عشرة صباحا، وحتى العاشرة مساءً، لتعزيز الحركة الثقافية والمعرفية في المحافظة، ودعم التنمية الشاملة وبناء الإنسان المصري.

مقالات مشابهة

  • "نصر أكتوبر معركة التحرير والعبور".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ضبط مليون و200 ألف قطعة ألعاب نارية داخل ورشة بالفيوم
  • "الأدب والحرب" لقاء في احتفالات الثقافة بالفيوم بذكرى نصر أكتوبر
  • الثقافة تحتفل بانتصارات أكتوبر
  • إزالة 3 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • معرض دمنهور السابع للكتاب .. 200 عنوان وبرنامج فني حافل في مشاركة قصور الثقافة
  • 200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب
  • 420 مليون دولار استثمارات "شل" و"بتروناس" لتنمية حقول بغرب الدلتا المصرية
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية