بوابة الفجر:
2024-07-02@10:34:14 GMT

يوم الجمعة.. اعرف أهم الأدعية المستجابة

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

يعتبر يوم الجمعة يومًا مميزًا في الإسلام، ويحتفل به المسلمون بالذهاب للمسجد لأداء الصلاة والاستماع إلى الخطبة.

وتعتبر صلاة يوم الجمعة فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله بالدعوات والصلاة والخشوع، ونستعرض في السطور التالية أهم الأدعية المستجابة.

اقرأ أيضًا| يوم الجمعة.. تعرف على أفضل الدعواتيوم الجمعه..تعرف على أهم الدعوات المستجابه به


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم إنَّ هذا اليوم يوم جمعة، يومٌ خيرٌ من ألف شهر، يومٌ اجتمع فيه المسلمون للصلاة والذكر والدعاء. اللهم بارك لنا في هذا اليوم واجعله يومًا مباركًا يحمل لنا الخير والفلاح.

اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرةً ورحمةً، يومًا تنزل فيه رحمتك وتعطي فيه المغفرة للعباد. اللهم طهر قلوبنا وأفئدتنا، واجعلنا من الذاكرين الكثيرين والمستغفرين الحميدين.

اللهم ارزقنا في هذا اليوم رزقًا حلالًا طيبًا، واجعله بركةً في أعمالنا وأموالنا وأسرارنا. اللهم أعنا على طاعتك واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

دعاء يوم الجمعه في رمضان.. اللهُم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم أجمل دعاء ليوم الجمعه.. اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ

اللهم اجعل هذا اليوم يومًا زيادةً في الإيمان والتقوى، واجعلنا من الذين يستغفرونك ويتوبون إليك، ويتصدقون ويعملون الصالحات في هذا اليوم المبارك.

اللهم ارحمنا واغفر لنا، واعفو عنا وتجاوز عن سيئاتنا. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل هذا اليوم يوم نصر وتمكين للمسلمين في كل مكان. اللهم أنصر إخواننا المظلومين وأعزَّ دينك وكلمة الحق في الأرض.

اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مباركًا على الأمة الإسلامية، واجعلنا من الذين يعملون بسنة نبيك ويقتديون بأخلاقه.

اللهم هذه أدعيتنا  وتضرعاتنا في يوم الجمعة، فاستجب لنا وارحمنا واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم.

اقرأ أيضًا| فضل يوم الجمعة.. تعرف عليهيوم الجمعه..تعرف على أهم الدعوات المستجابه به

يوم الجمعة له فضل كبير في الإسلام، وقد أشار إليه الله ورسوله بالمزايا والبركات التي يحملها هذا اليوم. إليك بعض فضائل يوم الجمعة:

1. فضل صلاة الجمعة: صلاة الجمعة تُعتبر فرضًا على الرجال المسلمين، وهي صلاة جماعية تؤدي في المسجد يوم الجمعة. وقد أكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنها فضيلة عظيمة، وقال: "صلاة الجمعة، فرض على كل مسلم في جماعة، ما لم يعذر" (رواه مسلم). فصلاة الجمعة تعتبر من أعظم الصلوات في الإسلام، وتجلب البركة والرحمة.

دعاء يوم الجمعه في رمضان.. اللهُم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم

2. مضاعفة الأجر: يقال إن الله يضاعف في يوم الجمعة الأجر للأعمال الصالحة، وذلك بسبب الفضل الخاص الذي يحمله هذا اليوم. فعلى سبيل المثال، إذا قرأ المسلم سورة الكهف في يوم الجمعة، فإنه يحصل على نور يستمر له من جمعة إلى جمعة، وهذا من رحمة الله وفضله.

3. الاستجابة للدعاء: يعتقد المسلمون أن يوم الجمعة هو يوم يُستجاب فيه الدعاء. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن من يومكم هذا ما لا يكون في سائر الأيام، إنه يوم تنزل فيه الملائكة فيكثرون فيه من الصلاة على أحدكم ما لم يستغفر" (رواه مسلم). فمن المستحب أن يكثر المسلم من الدعاء في يوم الجمعة وأن يستغفر الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم الجمعة فی یوم الجمعة صلاة الجمعة یوم یوم

إقرأ أيضاً:

أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي

من السنن ذكر الله عز وجل قبل النوم والنوم على طهارة، كما أوصى الرسول "صلى الله عليه وسلم" بقول دعاء قبل النوم إذا أتى الشخص مضجعه، وذلك بعد أن يتوضأ ثم ينام على جانبه الأيمن وبذلك يكون النوم نفسه عبادة .

 

أدعية قبل النوم "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعهُ، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ بِه عبادك الصالحين"."اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيّك الذي أرسلت".اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعكاللهم أمتعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على عدوي وأرني منه ثأري اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين ومن الجوع فإنه بئس الضجيع "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين"."اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر"."بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى"."اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها، لك مماتها ومحياها، اللهم إن توفيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها، اللهم إني أسألك العافية"."بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى".

مقالات مشابهة

  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • لطلاب الثانوية العامة.. أشهر الأدعية للإمتحانات وتعسر الإجابة
  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • الإجازات الرسمية في شهر يوليو بعد ثورة 30 يونيو.. اعرف التفاصيل
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله